الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم,,
أنا لدي مشكلة. هي أن أمي من يوم ما أنا صغيرة وهي قاسية علي بنفس الوقت كريمة ! فعلت كل شيء ! اتصلت على صديقاتي و هاوشتهم ضربتني ! حبستني ! كل شيء !!!!
إلى الصف الثالث الثانوي كانت تضربني على مشكلة بسيطة ! أي سبب صغير يكبر وتصبح مشكلة كبيرة جدا ! أنا لست قريبة منها أبدا ! ولا أستطيع ! لا شيء يعجبها فيني !! دائما عندما أحاول أنا أحكي لها شيء تحتفظ فيه وتذكرني فيه دوما !! عندما دخلت الجامعة مررت بأيام صعبة قليلا
دائما تقول عني (( أني متكبرة - ما أحد يحبك ! - عايشه عيشة مو عيشتك ! - أكرهك ! ما صرت أتذكرك ! - ما أحد يبي يجلس معك - بس تصرخين - متذمرة !! ))أنا تعبت مرة ! ما صرت أتحملها أبدا !!! تذكرني بأشياء سخيفة ! ولا وحده من صويحباتي يعجبونها !
أنا لي 13 يوما ما طلعت من غرفتي ولا شفتها ! ما أبي خلاص !! تعبانه نفسيتي ! مرة بس أبكي !  وهي ما سألت عني ولا شيء !! كملت حياتها طبيعية !!!! بس أسمعها تقول ( خلاص عاشت حياتي ولا همها أحد ) ما أعرف وش أسوي !
أنا ما صرت أحبها أدري غلط بس ما أتحملها أبدا !! كل شيء وعقد الدنيا فيني منها !! أبدا ما فيني ثقة بنفسي !!!!! وش أسوي !!

الإجابة
الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
قرأت رسالتك.. وأفهم تماماً تلك القسوة التي ابتلي بها بعض الناس.. تابعي معي النقاط الآتية:
أولاً: لا تكوني حبيسة الماضي.. أنت تحملين الكثير من الذكريات السلبية في حياتك الماضية.. هذه الذكريات في الواقع لا تحمل أي أهمية حقيقية.. الماضي شيء مات لا وجود له ولا قيمة.. نأخذ من الماضي العبرة ثم نلقيه ورائنا.. إن الاحتفاظ بهذه الذكريات مضر للغاية لحاضرك ومستقبلك، فهي كالأغلال تحبسك عن الانطلاق لبناء شخصية مميزة، ومستقبل رائع.. هل يمكن أن أتخلص منها؟ نعم يمكن بل يجب رغم أن الأمر ليس بهذه السهولة لكن عبر الحديث مع الذات بحقيقة التي ذكرت وباستحضار الأمور الجميلة من الماضي والحاضر والمستقبل.. كل هذا سيساعدك على تخطي هذه الذكريات إلى الأبد. هل يمكن لنا أن نتخيل لو أن الصحابة الكرام لم يستطيعوا التخلي عن ذكريات الجاهلية؟ لو لم يفعلوا لما وصلوا إلى ما وصلوا إليه من درجات وإنجازات. هذه حقيقة أود أن تتأمليها.
ثانياً: من مراحل النضج يا سيدتي هو الوصول إلى مرحلة الاستقلال الشعوري أي القدرة على منع الآخرين مهما كانوا (حتى والدتك) من إيذاء مشاعرك.. تعرفين أمرا.. نحن من نعطي الآخرين الفرصة والقدرة على إيذائنا عبر التفكير فيما يقولون ونأخذ كلامهم على أنه حقيقة لا تقبل الشك أو المساءلة.. إن من النضج أن نسمع من الآخرين ثم نقيم ما يقولونه وهل هو صحيح أم غير ذلك؟
ثالثاً: من المفيد دائما أن نقوم بالتوقف لمراجعة مواقفنا نحن.. كيف نتعامل مع الآخرين؟ هل ما يقولونه عنا صحيح؟ في كثير من الأحيان يفقد الإنسان البصيرة في مواقف الشد والجدال وتغيب عنه الحقيقة الكاملة.. أنا لا اتهمك أبدا لكنها دعوة للتوقف دقيقة والتفكير فيما يقال عنا.
رابعاً: هناك مبدأ جميل من الرائع الإيمان به وهو (دائماً هناك شيء يمكن فعله) مهما تعقدت الظروف ومهما اختلفت لكن يجب أن نفكر في فعل شيء قد يغير الأمور إلى اتجاه أفضل.. ومن ذلك مثلا.. قومي بأفعال حسنة خفية وغير متوقعة لها كشراء هدية أو مساعدة في أمر وهكذا.. أنا اعلم أن الأمر ليس سهلا لكن يجب أن نضغط على أنفسنا لفعل مثل ذلك حتى نكسب احترامنا أمام أنفسنا والناس من حولنا.
خامساً: استخدمي سلاح الصمت وضبط النفس فهذا يهدئ من التوتر ويمنح الهيبة ويعطيك الفرصة للتفكير.
سادساً: لا تظهري لها أن أسلوبها يستفزك أو يضايقك فهذا قد يعزز استخدام نفس الأسلوب.. ولذا كلما نجحت في إخفاء شعورك بالضيق لما تفعل كلما قل لجوئها إلى مثل هذه الأساليب.. ومع هذا التكتم قد تحققين ما تريدين من تغيير.. وتذكري أن طلب الكف عن المضايقة لن يفيد.
سابعاً: هل تحتاج والدتك إلى مساعدة نفسية؟ بعض الأمهات ممن يعاملن بناتهن بمثل هذا الأسلوب يعانين من صعوبات نفسية قد يصعب اكتشافها إلا على يد خبير.. قد لا يكون من الممكن أخذها للطبيب للتقييم ولكن قد تضطرين لزيارة الطبيب النفسي بنفسك للبحث عن حل إذا كانت تعاني من أعراض اكتئابية كالتوتر والشعور بالضيق والبكاء السريع ولوم الآخرين ولوم النفس بسرعة والتذمر دون سبب واضح وغير ذلك من الأعراض النفسية التي يمكن علاجها بمشيئة الله مما يقد يخفف من معاناتك معها إلى حد  كبير.
ثامناً: الصحبة الصالحة من الوسائل الهامة للتخفيف عنا في مثل هذه الظروف.. صديقة صادقة ستخفف عنك الكثير.. وفي نفس الوقت انتبهي من التورط مع صديقة سيئة فتوردك المهالك.
ختاماً: اجعلي كل هذه الصعوبات في حياتك وسيلة لتطوير شخصيتك وتنميتها.. وهي كذلك بلا شك.. بل لا يمكن لشخصياتنا أن تتطور ما لم تتعرض لمثل هذه التجارب ونطور فيها مهاراتنا الشخصية وقدراتنا على التعامل مع الضغوط المختلفة.. ويبقى عزائنا دائما الأجر الجزيل الذي يمنحه الباري سبحانه وتعالى لعباده الصابرين وما أحلى المصيبة إذا كان أجرها بهذه الروعة.. لك تحياتي وأهلا بك دوما في موقع (لها أون لاين).