الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا أم لستة أطفال بين أولاد وبنات الحالة الاجتماعية دون المتوسطة قليلا زوجي حاد الطباع قاسي على الأولاد جدا ويضربهم لأتفه سبب.
أما البنات فهو جيد في تعامله. المشكلة ليست في زوجي التي اعتدت على طبعه الصعب وقررت الصبر على الحياة معهم من أجل أولادي ابني الثاني في الترتيب وعمره 15سنة الذي يحب الخروج كثيرا ويحب المشاكل مع الآخرين ويحب أيضا أن يمتلك المال بوفرة فهو لا يريد أن يمنع نفسه من أي شيء يسعده ولو على حساب الآخرين. اكتشفت أنه يسرق من إخوتي عندما اجتمعت مع أهلي لأني أسكن في غير منطقة أهلي ولقد سرق مبالغ كبيرة ويكذب، والذي آلمني كثيرا هو برود أعصابه عندما كنا نفكر من يكون الفاعل وكان معي أنا وأختي خطوة بخطوة وبراعته في تمثيل دور البريء وكذبه ببراعة وعندما اكتشفت ذلك حلف أنه لن يعود ولكنه عاد مرة أخرى.
أرجو المساعد مع استبعاد دور الأب لأنه أب همجي ولا يعرف التفاهم ولا يعرف إلا الضرب والإهانة والسب.
بعض المعلومات عن ابني نفسه طالعة يعني يتمنى كل شيء يراه عند الناس ويندم يقول نحن فقراء نحن لسنا مثل الآخرين مع أنني أحاول أن أوفر لهم حياة كريمة على قدر ظروفنا.
أرجو التوجيه..
ملاحظة ابني الكبر عمره 17 سنة ملتزم ومحبوب من الجميع لأدبه ودائما يقول ابني صاحب المشكلة لا تقارنني مع أخي.
أرجوكم وجهوني في الحفاظ على ابني من الانحراف.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم عبد الله     وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا عند حسن ظنك وظن جميع الإخوة والأخوات القراء، كما نسأله تعالى أن يعيننا لتقديم ما فيه النفع والعون لك ولهم.
من الطبيعي أن يمر بعض المراهقين بما يمكن تسميته بـ "المراهقة العنيفة" مقارنة بالهادئة التي مر بها ابنك الأكبر. وهناك عدة أسباب محتملة لسلوك ابنك هذا.
الاحتمال الأول أنه يتصرف بهذا الشكل كردة فعل على القسوة التي يتعامل بها والده معه. أما الاحتمال الآخر فهو أنه يرى أسلوبك في التعامل مع شقيقه ويحاول التميز عنه بأسلوب مختلف حتى ولو كان سلبيا.
من المهم في البداية أن تعلمي أن مرحلة المراهقة تعني أن المراهق يمر بتغيرات جسدية ونفسية كبيرة. ويصاحب هذه التغيرات عدد من الأمور التي تشغل ذهنه وتتحكم كثيرا في سلوكياته، ومن أهمها ما يلي:
•   الحرص على الاستقلال بالرأي والسلوك
•   التركيز على النفس
•   التذبذب بين التوقعات العالية والصورة المتدينة عن الذات
•   النظر إلى الذات من خلال ما يقوله أقرانه أو أصدقاؤه
•   المزاجية العالية
•   الشعور بأن والديه ليسا كاملين
•   التركيز على الحاضر أكثر من التفكير في المستقبل
وتنعكس هذه المشاعر على سلوكيات المراهق، التي من أبرزها:
•   كثرة التذمر
•   العناد والمشاكسة
•   محاولة إثبات الذات
ومن أهم أسباب تلك السلوكيات ما يلي:
•   شعور المراهق بأنه أصبح شخصا بالغا ولم يعد طفلا
•   رغبته في الاستقلال بقراراته وألا يتلقى التعليمات والنصائح من أحد
من المهم ألا تظهري أمام أبنائك أنك غير سعيدة مع والدهم، وأن تتحملين لأجلهم، فإن هذا من شأنه أن يرفع مستوى التسخط لديهم، ورغبتهم في المواجهة والمعاندة لأنهم يعيشون حياة غير طبيعية. حاولي أن تظهري لهم أن حياتهم طبيعية، وأنهم لا يقلون عن غيرهم، بل إنه قل أن يخلو بيت من المشكلات، ولكنها تختلف من مشكلات مالية إلى عاطفية أو أخلاقية أو صحية.
التذمر والعناد والمشاكسة وقلة التعاون صفات ترتبط بمرحلة المراهقة، وتحتاج إلى تفهم منكم، بمعنى ألا تحاولوا وضعه في موقف يضطر فيه إلى المعاندة. اطرحوا عليه بدلا من ذلك خيارات مناسبة، تعطيه قدرا معقولا من الحرية في الاختيار بحيث يكون هو من يقرر ما يريد، بدلا من طرح موقف واحد عليه يجعله في خانة ضعف إن قبل بها، أو مضطرا للمعاندة ليثبت وجوده.
حاولي أيضا ألا تظهري الإعجاب الشديد بابنك الأكبر أمام ابنك الثاني، فمن الواضح في قوله "لا تقارني مع أخي" أنه يشعر بأنه لا يمكنه أن يكون مثله، ولذلك يشعر بشيء من السلبية. عموما الأطفال والمراهقون (بل حتى الكبار) لا يحبون المقارنة بغيرهم، وقد يشعرون أنها انتقاص لهم؛ مما يقودهم إلى مزيد من السلوكيات السلبية. بينما لو تمكنت من امتداح كل واحد بما فيه من صفات إيجابية يتميز بها عن غيره لوجدت أنه أكثر استعدادا للتغير إلى الأفضل وترك السلوكيات السلبية ولو بعد فترة من الزمن قد تطول أو تقصر.
استمري في التعامل معه بهدوء عندما يتصرف بشكل سلبي، لا تبالغي في تهويل الأمور ولكن في الوقت نفسه لا تبسطي الأمور أكثر من اللازم. فعلى سبيل المثال، في قضية السرقة يمكنك أن تقولي له: لقد ستر الله عليك لأن من أخذت منهم المال إخوتي، وتغاضوا عن الأمر. ولكن من يضمن لك في المرة القادمة أن من تأخذ منه شيئا سوف يسكت! يكفي أن تعلم الشرطة بالأمر حتى تعرض لنفسه لقضية واتهامات أنت في غنى عنها. أكدي له أنك لن تتأخري عن تقديم ما يمكنك تقديمه له، ولكن ليس كل ما يشتهيه الإنسان يستطيع تحصيله.
توجهي إلى الله تعالى بالدعاء دائما، لاسيما في أوقات الإجابة بأن يصلح أبناءك ويعينك على تربيتهم. أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلحهم وأن يهديهم ويوفقهم لكل خير، وأن يسخر لكم زوجك ويجعله عونا لك على تربيتهم، وأن يقر عينيك بصلاحهم جميعا، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.