الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عمري 35 سنة متزوجة منذ 14 سنة زوجي يكبرني بثمانية أعوام عمره 43 سنة موظف بالحكومة في النهار وفي المساء له عمل خاص محلات لبيع الملابس والأدوات المنزلية الحمد لله الحالة المادية جيده ولله الحمد.
لدي من الأطفال الكبير والصغير ولله الحمد ومازلت بصحة طيبة ولله الحمد أنعم الله علي بالجمالين الروحي والشكلي ولو أن زوجي لا يعجبه شكلي فزوجي تعجبه نوعية معينة من الأشكال لا يقولها لي ولكن يقولها لإخوانه لما يتكلم فالجوال ولا أقصد أنه يراعي مشاعري فمشاعري عنده آخر شيء ممكن يهتم لها وهذا سبب ألمي كما قلت لك.
مشكلتي مع زوجي أنه غير راضي عن شكلي وهذا الذي يجعله ينفر مني برغم أني الحمد لله املك الجمال ولكن ماذا أفعل ربي خلقني بهذه الصورة ولم يخلقني لكي ينفر مني زوجي ولكن هو زين له الشيطان عمله.
سأحكي لك حكايتي وأنت أحكم لا ترد علي اليوم ولكن خذ راحتك في الحل فالموضوع له سنين وصبرت عليه ولكن مل الصبر كما مليت منه.
تزوجني زوجي وأنا ابنة السادسة عشر من عمري كنت طفلة وهو كان في ريعان شبابه وكان يريد من زوجته ما يراه في الأفلام ولكن ما وجده طفلة لا تعرف أي شيء.
كنت أحاول أن أجعله يحبني ولكنه كان ينفر لم أكن أعلم ما الذي يريده كنت أظنه يريدني أن أساعد أمه التي لا يهمها شيئا سوى أن أعمل كالخادمة المهم هي ترتاح ولم تفكر أني لولدها ولست لها حسبي الله عليها حرمتني سعادتي حاولت أن أرضيها وأرضيه معها ولكن لم أجد نتيجة ليومك هذا فأنا مازلت الغبية التي لا تفهم بنظره والمهملة لكل شيء مع أني أنا التي تدير البيت في غيابة ووجوده فزوجي كما أشرت لك من قبل موظف بالحكومة وله عمل خاص في المساء ولا يرجع البيت إلا 11.30 مساء يعني لا يعرف عيال ولا بيت ولا زوجة أبدا رضيت بالحال ولكن المؤلم يا سيدي أنه أصبح ينتقدني بكل صغيرة وكبيرة وهذا أثر على نفسيتي والتي بدورها أثرت على أطفالي فأنا أصبحت عصبية جدا لأني قبل كل شيء لم أجد منه عاطفة ومحبة وكان يقول احتراما للعيال بس والحين لا أجد منه التشجيع أجد منه تصيد الهفوات ولا يرضيه أي شيء مني أبدا فماذا أفعل ؟ وإن قلت له شيء يقول احمدي ربك بس شوفي غيرك كيف عايش . الحمد لله على كل حال بس أنت تريدني أحمده على أسلوبك السيئ معي؟
إذا تذمرت من شيء صار يقول عاجبك أهلا وسهلا ما هو عاجبك أعملي اللي يريحك طيب اللي يريحني أني أعيش معك يا حبيبي يقول خير خير ويتركني طيب ماذا يريد أعمل ؟
مرة قلت خلاص بترك البيت قال اتركيه وجودك مثل عدمه! أنا وجودي مثل عدمه طيب من ماسك بيتك وعيالك قال ما راح يموتون لو ذهبت بجيب عشرين خدامة بس انقلي من حياتي سكتت ولا كأني سمعت شيء وقلت بصبر يمكن متضايق من شيء أحاول أجاريه وأساسيه بس هو مش عاطيني فرصة كبروا عيالنا ونبي نحافظ على بيتنا ولكن تقولين لمن ؟ هو يشوف أصحابه كلن مخاوي له من بنات الشوارع واللي متزوج مسيار واللي واللي واللي... طيب أنا ما ذنبي والله يا أخي لما أتضايق من مقارنته لي بغيري أقول له روح تزوج يقول لي كلكن حقيرات نفس الشيء كلامه يوضح لي أنه كان متعرف على وحدة وطنشته طيب ما هو ذنبي أن غيري خدعك وتركتك هذا أنا محافظة عليك وعلى بيتك وشرفك.
يا أخي صرت أفكر أكلم لي واحد وأنا بهذا العمر أريد أحد يسمع لي (يسولف) معي يحسسني أني انثى مش مكينة عمل للبيت والعيال وفوق هذا كله كلي أخطاء وإني حقيرة ونذلة وناكرة معروف وإني وإني كرهته وكرهت أسلوبه معي لا تقول لي تفاهمي معه هو يفكرني مصيبة وهم على قلبه كل ما يرى وجهه كأنه يرى نكد ما يرى أني مخلوقة منه وأني أحتاج عطفه ورحمته واهتمامه والله يا أخي تعبانه تعبانه من قسوته وليت السبب مني ويمكن مني ولكن هو ما يبغى يقول ماذا يضايقه مني هو فاتح عيونه على العالم ويقول فيه ناس مساكين وفي حريم مسكينات وفيه وفيه طيب ولماذا ما تشوف إني مسكينة وإني احتاج لعطفك مثل ما تعطف عليهم يقول أنت حقيرة.
لا تقول لي اهتمي بلبسك لأني كرهت أن ألبس ألبس لمن؟ لإنسان لا يرى ماذا لبست وماذا فعلت بنفسي هو لا يرى إلا كومة أخطاء ولا يعرف كيف يتخلص منها حاولت أن أجذبه باللبس، طورت من نفسي من تفكيري ومن أوقاتي قرأت وحفظت القرآن ونوعت بالطعام جملت البيت بكل ما أستطيع عملت ما يريد والذي لا يريد ماذا عساي أن أعمل أخبرني ؟ الذي أراه في عيون زوجي نفور لا أعلم له سبب والذي يتعبني أنه يقول من قال إني لا أهتم لك ؟؟؟ ماذا يقصد هل أنا مختلة عقليا؟
أريد حــــــــــــــــلا ماذا أفعل لزوج كاره زوجته ممكن تساعدني أخي كرهني فيه وظلمني بأسلوبه الجاف وتقصيره بأحاسيسي تعبت أبي أحد يفهمني ويفهمني ماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
تأملت رسالتك المطولة وقرأتها أكثر من مرة أتأمل ما بين سطورها وما تحمله من أسى وألم، وكم أقدر لك هذا الجهد الكبير، والصبر الطويل، وحرصك الجميل على استقرار بيتك وإسعاد زوجك ومصلحة أولادك، فهنيئاً لك بهذه الهمة العالية والروح القوية.
أخيتي الكريمة: كثيرة هي منغصات الحياة، ولكننا إذا توقفنا عند كل منها فإننا سوف نسير للخلف، وندور حول حلقات مفرغة تؤثر سلباً على حياتنا، لذلك فإن كثيراً من مشكلات البيوت يمكن التغلب عليها بطرائق وأساليب تتناسب مع كل حالة منها، وزوجك بهذه الطريقة قد بني على ما كان عليه في أول زواجكما منذ 14 سنة يوم أن كنت صغيرة وبدأت حياتك الزوجية بالاهتمام بأمه مع صعوبة التوفيق بين أهله وبيتك، ورغم ذلك لم تقصري في حق زوجك الذي ما زال إلى عمره الذي وصل إليه يسمع ويتمنى نساء على شاكلة ما يراهن في القنوات وما يسمع من أصحاب السوء.
ولا أكرر ما ذكرتِه في رسالتك من التزين والتلطف والتجمل وحسن المعاشرة، ولكن أضيف إلى ذلك أمرين مهمين:
الأول: عدم الاكتراث أو عدم الاهتمام باتهاماته وسوء تقديره لك، فأنت تعملين ذلك من أجل رضى الله تعالى، فإن كان خالصاً لله فسوف يرضى به الزوج إن آجلاً أو عاجلاً.
الثاني: استمري إلى اهتمامك بنفسك وجمالك وزينتك وترتيب بيتك واهتمامك بأولادك دون التعريض له بذلك وكأنك تفعلين ذلك من طباعك وليس له، ليشعر أنك غير مهتمة باتهاماته ولا برأيه فيك، وأشعريه أنك تثقين في قدراتك وجمالك، فسوف يفكر كثيراً حينها.
وفقك الله وسدد خطاك.