الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........
أشكر العاملين على هذا الموقع ويجعله في ميزان حسناتكم بإذن الله
أنا امرأة متزوجة عمري 22 سنة. أعيش هذه الفترة في كآبة مستمرة.
زوجي الحمد لله إنسان على خلق ودين ويحبني جدا... ولكن أنا من تعاني من المشكلة دائما أفكر أسأله مثلا عن شغله أنت عملت أيه وأسئلته تكاد تكون تحقيق علما أن عمله يوجد فيه بنات ولكن هو الحمد لله لا يختلط بهم ...ولكن أنا أظل خائفة وقلقة حتى أنا الآن وأنا بكتب لا أقدر على التركيز من سوء حالتي...
موضوع آخر مسبب لي الاكتئاب عند زيارة أهله له أخت هي متزوجة وملتزمة تلبس أشياء غير المفروض أنها تلبسها أمام أخوها وعندما تأتي الخادمة تضع على نفسها غطاء يغطي ما يظهر منها هي لا تلبس ضيق ولكن دائما تلبس أشياء تظهر عندها فتحة الصدر وتأمر أخت أصغر منها بأنها تغطي صدرها ونفسها أنا لا أعرف لماذا تفعل ذلك.
أنا في حيرة من أمري وهذا شيء أتعبني جدا...
آخر مرة تشاجرت مع زوجي كنا نشترى بعض الأغراض واتهمته أنه نظر إلى واحدة ولكن قال لي أنا صدمت وغضب مني كثيرا وقال هذه عيني أنا عارف أنا عملت أية من كثر سوء حالته أنه كان غير قادر على تحريك يده ورجله اليمنى صدقته لأني أنا ذكرت أنه إنسان على خلق ودين وهذه ليست أول مرة اتهمه بشيء كهذا وبعدها أغضب من نفسي وأستغفر الله فأكره العيش وأكره نفسي....
أنا لا أعرف هل هذه أوهام؟ ولماذا تأتي إلي دائما وتتعب حياتي وتهددها بأمنها واستقرارها وسعادتها علما أن زوجي يحب الهدوء والاستقرار وأسرتنا الحمد لله من المفترض أن تكون كذلك لأني أنا الحمد لله فيها صفات حميدة وهو كذلك ولنا ابنة خفيفة الظل.
أنا لا أعرف لماذا تأتي إلي هذه الهواجس وتهدد حياتي؟؟؟ اهدأ لفترة بعد الغضب ثم في نفس الوقت ممكن أفعل مشكلة أخرى.. مع العلم أني حساسة وأرضى بسرعة ولا أحب أن أغضب أحد مني ملتزمة جميلة يحبني الناس يعرفون عني الطيبة والهدوء قربت من ختم حفظ القران ولكن أنا تعباااانة نفسيا...
أفيدوني بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأعلم تماماً ذلك التشويش الذي تعيشينه.. أود أن أعلق على أمور شتى..
أولاً: هناك بعض الأمور التي لابد أن أعرفها حتى أخبرك بالوصف الصحيح لما تعانين منه.. فهل الأفكار حول الغيرة على زوجك تأتي رغماً عنك رغم سعيك لطردها.. هل تغزو هذه الأفكار والتصورات خيالك وهي التي تسبب لك هذا الضيق.. إذا كان هذا صحيحاً فما تصفينه هو شكل من أشكال الوسواس القهري الذي يزول بالدواء بمشيئة الله تعالى.. وكل ما عليك هو زيارة الطبيب النفسي – حتى دون علم احد- وشرح الحالة وسيعطيك العلاج المناسب. لقد منّ الله علينا بالعديد من الأدوية النفسية التي لا تسبب أعراضاً جانبية خطيرة كما لا تسبب إدماناً أو تعوّداً وستشعرين بتحسن كبير بمشيئة الله.
ثانياً: هل تشعرين بالاكتئاب؟ هناك دلائل قوية ضمن رسالتك تدل على وجود الاكتئاب لديك.. الاكتئاب من الحالات التي شاعت في أيامنا هذه، وتسبب الكثير من الألم والضيق وقلة الاستمتاع في حياتنا. الخبر الجيد هو أن العلاج متيسر بمشيئة الله وكما ذكرت سابقاً ستكون زيارة الطبيب النفسي مهمة ومفيدة بمشيئة الله.
ثالثاً: دعيني أذكرك بضرورة وجود مساحة من حسن الظن والتجاوز وعدم التدقيق المبالغ به فقد ذكرت أموراً لا تستدعي الشك والريبة. إن إشغال ذهنك بها هو مصدر للمزيد من الضغط والإرهاق.
رابعاً: لقد ذكرت عن نفسك صفات جيدة وهذا من نعم الله على الإنسان وفضله وكرمه.. هذا يلزمك المواصلة والجد والاجتهاد.. ما أريد أن أنبهك إليه هو ضرورة التركيز على السلوك دون التركيز على المشاعر.. أنا أعلم أن هناك صراعاً محتدما داخلك.. لكن هذا لا يلزم بالضرورة أن يؤثر على ما يظهر عليك من سلوك أو ما تتلفظي به.. قومي بضبط ذلك وستمنعين وقوع الكثير من المشكلات.
ختاماً: أتمنى لك حياةً هانئة وسعيدة ولك كل التحية والتقدير.