الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي ساكن معنا متزوج له 25 سنة أعطاه أبي حق التصرف في السكن ومشاركتنا فيه كانت هناك مشاكل كثيرة وأحقاد ولازالت كبر أمي وأبي مع أن السكن عبارة عن شقق وازداد تعلقهم به هو المسؤول عن إحضار الخادمة لهم وجاءت خادمة لم تروق لنا فطلبنا غيرها ورفض الآن يأخذها عنده رفضت أنا لأنها اعتدت علي بلسانها ملمحة لي بأني مطلقة ومتينة وتهددت أمي بأني لو كلمتها مرة أخرى سوف تخيفها حتى الموت كما أنها كانت تتحدث عن مغامراتها العاطفية سابقا وكانت دائما تذهب لزوجة أخي بين الفينة والأخرى متعللة بغرض ما واكتشفت في الأخير أنهم متفقين على انتقالها عندهم وفعلا حدث ذلك ولكن المشكلة أني طلبت من زوجة أخي أن لا توافق مبينة لها الأمر فرفضت وأخذت تكيدني بحركاتها الاستفزازية لانتقال الخادمة إليها كما أن أمي تعبت من هذا الأمر وارتفع ضغطها وسكرها ولكن هم غير مبالين.
ماذا أفعل؟ وأين كرامتنا وهل يحق لهم ذلك متعللين بأنهم أحرار ولا أحد يحكمهم؟ ونحن غاضين جدا وحصل قطيعة ومشاكل بسبب خيانتهم وأذيتهم لنا كما أن زوجة أخي تريد تقهرنا وتريد الخروج وأخي يقول سوف أبقي الخادمة عندي لآخر يوم فيه أنا عايش فيه عندكم كما أني حبست نفسي حتى عن التنزه في السطح بسبب وجود غرفة الخادمة هناك.
ما الحل وأبي لا مبالي وزوجة أخي فرحة جدا لما حدث وأخي كأنه ينتقم فعلا ويتهكم عند رؤيتي تعبة ومعصبة علما أن لهم بنت توفيت قبل سنة بمرض عضال هل هذا آثر على سلوكهم وعدم إحساس أخي بتأثير هذه المشكلة على صحة أمي علما بأنهم يستطيعون إحضار غيرها علما بأن هذه الخادمة كثيرة الكلام ونمامة وكذابة وش حببهم فيها إلا لأنها ضدنا كيف أتصرف أكاد أجن.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بوركت أختي الكريمة على هذا العرض، وأركان المشكلة أنت وأخوك وزوجته والشغالة، وإليك خارطة طريق ترشدك بإذن الله للتعامل معها:
1ـ الأخوة بينك وبين أخيك أنتما رجل واحد وامرأة واحدة، فأنتما شقيقان فلا أثر لهذا في عرضك، فكأنه مستأجر عندكم، ليس الأخ الأكبر لك، فكأنك عظمت أسباب الفرقة وصغرت عوامل الاجتماع ورابطة الحقوق والرحم كبيرة.
2ـ توترك أخيتي من أسبابه وضعك الاجتماعي، فأنت محبطة من كون أخيك لا يعير اهتماماً لك يليق بك، فأنت مطلقة، وهو قد رمى بأسهمه في محفظة زوجته، ولكن لم تذكري علاقتك به قبل زواجك، فهل كنت حظية عنده بسبب عظيم حبك له وحبه لك، أم كانت العلاقة باردة يعتريها الكولسترول والضغط؟
3ـ إنّ الحياة الاجتماعية للمجموعات المتجانسة تقوم على تعظيم تكثير جوانب الاتفاق والتآلف وتكرارها ومحاولة زيادتها حتى تطيب الحياة، وأراك تنفخين في عوامل الفرقة وتكبرينها، فقرار الخادمة لماذا يكون بيدك؟ ولماذا تنتصر وجهة نظرك؟ والحق أنها مشتركة بينكما، وهو يملك أكثر أسهماً منك في قرار بقاءها، فلماذا خسرتيه كأخ لك وداعماً وراعياً بسبب موقفه من الخادمة وله وجهة نظره.
4ـ إقحام الوالدة في الخلاف بينك وبين أخيك وزوجته ما كان مناسباً، أترغبين أن يقضي عليها السكر والضغط؟ فإذا كان بقاء الخادمة لا بدّ منه، فهلا خففت أثر ذلك على أمك!!
5ـ جميع ما ذكرتيه عن الخادمة كله في نطاق المقابحة اللسانية، فلم تضرك بعمل ولم تضر أمك، وتعليمك وثقافتك وعلو قامتك وفضلك وبرك لا ينبغي أن يكون محل شك منك تفتقرين إلى تأكيده باحترام الخادمة لك، فعزتنا وكرامتنا لا يدوسها إلا نحن، فمن أساء إلينا بلسانه فندفعه بالحسنى، ومن استعمل يده دافعنا عن ذواتنا بأفضل المقابلة، فالساب لك والمستهزيء بك يعطف عليه لجهله بما يجب عليه من حسن الفعل والقول، والجاهل لا تؤثر أقواله فينا، فثقي بنفسك وهوّني شأن المحتقرين لقدرك.
6ـ لا تطيب الحياة إلا بحوار الأرواح والقلوب لا بتحقيق الذات وتسجيل المواقف ويكون القصد رعاية المصلحة، حيث كانت، وقد أقبل من أخي وجهة نظرة أن تكون هي الراجحة وأعطيها فرصة لتبيان صوابها من خطئها، فمع صفاء القلوب والأرواح يمكن إدراك الصواب بعد فترة، فإذا تسمم الحوار وأصبح تسجيل مواقف، فكل سيدافع عن موقفه ولو كان ظاهر الفساد و يستعين بمكانته وقوته لإثبات رأيه حتى لو كان في قرارة نفسه يدرك فساده، لأنه ربط كرامته بموقفه ورأيه، فكيف أوصلت نفسك وأخيك إلى ذلك!!
7ـ العفو والدفع بالتي هي أحسن من أحلى صفات المؤمنين، فهو يصير الأعداء أصدقاء: "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم". والعفو من صفات أهل الجنة، فقد ذكر الله سعة الجنة في سورة آل عمران، وأنها معدة للمتقين، ووصفهم بقوله: "الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" فهي مراتب ثلاث تجاه من أساء إلينا، حبس الغيظ ودفعه، وبعد ذلك يرتقي العبد في رضى ربه، فيعفو عمّن ظلمه وأساء إليه، ويبلغ الكمال في الإحسان عمن أساء إليه "والله يحب المحسنين" فتعالي على هذه المشكلة واعلمي أن الحياة فيها منحنيات وآلام، فقوي قلبك وابسطي وجهك وتحلي بالتجاوز والغفر واشغلي نفسي بمشاركات تدخل السرور على نفسك من مناشط اجتماعية أو مشاركات ثقافية، فالفراغ يجعل المشاكل تتردد في النفس حتى تعظم وتأخذ أكبر من قدرها.
عجّل الله لك بالزوج الصالح وأعانك على حسن التعامل مع من حولك، وهدى الله أخاك وزوجته لرؤية الصواب، وإبعاد من يضر.
تولاك الرحمن بالرحمة ولطف بك، وشرح صدرك.. ولك ودي.