الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أشكركم على هذا الموقع وأسأل الله أن يكتب لكم أجر ما تفعلون.
سبق وأن كتبت في هذا الموقع وساعدني بعون الله في تخطي بعض الصعاب ولكن مازال الألم موجود.
تزوج زوجي لرغبته في الأبناء لأن الله لم يرزقني سوى ابنه واحدة بعملية ثبت بعدها أن الخطأ الطبي ساهم في حرماني من الإنجاب بالشكل الطبيعي وساعدني جزاه الله خيرا في عدة محاولات ولكنها لم تنجح.
الآن له أربع سنوات منذ زواجه رزقه الله خلالها بولدين المشكلة تكمن في داخل نفسي من شدة تعلقي به أحبه بشكل لا يمكن وصفه لم تجف دمعتي خلال هذه السنوات وأتعرض لموجات من الحزن الشديد والانهيار أحيانا بالبكاء أعلم أن هذا لا ينبغي أرضى بما قسمه الله ولكن ليس بيدي حيلة، أقسم بالله لقد حاولت وحاولت ولكن دون فائدة أحيانا أستطيع أن أخفي عنه ولكن في بعض الأوقات لا أستطيع يؤلمني بل يحرقني إحساسي بتمتعه بغيري في الليلة التي يقضيها هناك أتذكر كل ما يفعل وأظل أبكي وأحيانا أضطر لتناول حبوب منومة و أحيانا بل كثير عند عودته من عندها أكره أن أنظر إليه أو أن يقترب مني.
سبق وأن رأيت بعض دلائل استمتاعه مع أهله كرؤيتي لاتساخ ملابسه بالروج اللعين أو أنه أراها قصدي زوجته في بيت أمه وهي تخرج بعد استحمام هذه الحادثتين كانت كالمقشة التي قصمت ظهر البعير كنت قبلها قادرة على إخفاء ألمي ودموعي ولكن عند رؤيتي للروج على ملابسه الداخلية بشكل مبالغ فيه انهرت ونزل الدم من فمي وانفي وصرت أصرخ بصوت عالي وأخذني للمستشفى ورغم كل هذه الأحداث لم أخبر أحدا ولم يلاحظ ذلك سواه أو في بعض الأحيان ابنتي التي تبلغ من العمر الآن 18 عاما  وأحب أن أخبركم بأنه رجل فاضل أشعر بحبه ولكن ألان أرغب في الطلاق بشدة ربما إذا ابتعدت أرتاح ربما إذا تزوجت غيره أستطيع الإنجاب.
أنا صحيح أبلغ من العمر الآن 38 عاما لكن كل من يراني يظن أنني في أواخر العشرين ولا أحد يعترف بأن هذه ابنتي للفرق في اللون والجسم والشكل.
سؤالي إلى متى حزني؟ هو لا يمكن أن يطلق بسهولة، إذا ماذا أعمل؟ صبري بدأ ينفذ وغيرتي تحرقني حتى أنني ذهبت إلى الطبيب وأكد لي جفاف عيني من الدمع إذا ماذا أعمل؟
أنا لم يلاحظ علي ولله الحمد إهمالي في بيتي أو نظافتي أو حتى استقبالي له لم أقصر في شيء رغم حزني.
أرجوكم أحتاج إلى حل يريحني وسوف أدعو لكم أعلم بأنكم ستقولون أشغلي نفسك وأحب أن أفيدكم أني موظفة وأشعر باكتئاب حاد وكره لإنجاز أي شيء.
ودمتم بود وكتب لكم الله الأجر والثواب

الإجابة
الأخت الكريمة /       آمال الحياة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا شكراً لك على تواصلك معنا وعلى استشارتك التي فيها من الصراحة ما يجعل الإنسان يرد لك بنفس هذه الصراحة وأرجو أن تتقبليها بصدر رحب ، بل نحنا هنا لخدمتكم في مثل هذه الاستشارات وعساها أن تكون نافعة لكم.
دعيني أقول : بأنّ الغيرة سلاحٌ ذو حدين ، وهي نافعة في حدود وربما تكون ضارة في حدود ، فكما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -  (المؤمن يغار وأنا أغار والله أشد غيرة على عبده ) أو كما في معنى الحديث ، وفوق هذا وذاك اعلمي لا أنت ولا نحن بأفضل من أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم  وماذا فعلت الغيرة بهن رضوان الله عليهنّ وصلت لدرجة أن حرم النبي صلى الله عليه وسلم  من أنواع الشراب كما في سورة التحريم وهذا معروف للجميع .
لكن بكل صراحة وصدق أنا مكثت هذه الفترة الطويلة أفكر في أمرك الذي أنت مقدمةٌ عليه في حل مشكلتك هذه وإن كنت متعاطفاً معك بعض الشيء لكن دعينا نفكر بعقولنا لا بعواطفنا ـ وإن كان الغالب عندكن تغليب العواطف على العقول ـ لكن :
أولاً : ما أنت مقدمةٌ عليه من أمر الطلاق واستبداله بزوجٍ آخر فهذا أمرٌ مستبعد البتة لماذا؟ لعدة أمور منها : أن الرجل يمكنه استبدال حبه أو حبيبه أو يمكنه أن يحب ويحب أخرى ، أما المرأة لا يمكنها استبدال حبيبها مهما كان إن كانت هي فعلاً تحبه وهذا ما تأكد لدي من خلال رسالتك بأن تحبيه حباً جما ولذلك أنت تغيرين عليه أشد ما غيره  ، أمر آخر أنت تفكرين في نفسك وحالك وأهملت أمراً آخر لم تراعيه بنتك أي نعم وأنت كانت في عمرٍ18 هي أشد حاجة إليك ، فكيف تتركينها في منتصف الطريق وتودين آن تعقدي حياتها وتكسري قلبها وأنت تعلمين أنه ليس لها غيرك في هذه السن وهي في أشد الحاجة إليك ، أليس من الأنانية ـ وعفواً على هذا التعبير ـ أن تهتمي بنفسك وتتركي بنتك في مفترق الطرق أمرُ آخر وجد مهم ، لا تعالج المشاكل بمشاكل أخرى ، أي لا يمكن أن تعالجي مشكلتك بمشكلة أخرى - وايش دراك-  أنه عندما تنفصلين من زوجك الحالي وهو بهذه المواصفات والصفات وتتزوجي برجلٍ آخر يكون مثله أو قريباً منه وكما قالوا أفضل للمرأة الزوج الذي يحبها من الزوج الذي تحبه ، ففكري بعقلك في مثل هذه الأمور ولا تنجرفي لعاطفتك طالما أنه لم يقصر في حقك .
ثانياً : ألم يكن بينكم صراحةً وتفاهم في الأمور الزوجية وإن كنت التمست ذلك في أنه يود أولاداً ـ وهذا من حقه ـ وأظنه استشارك في أمر الزواج قبل أن يقدم عليه أليس كذلك ؟ طيب لم لا تتكلمي معه بصراحة حول الأشياء التي تضايقك أو تبعث على اشتعال نار الغيرة فيك ، مثل والله أنا لا أحب أن أضايقك في الشيء الذي هو حلال لك وفيه من استمتاعٌ لك لكن يجب أن تراعي مشاعري ، فلا  تأتيني بالملابس التي كنت بها عند أختي الثانية ، وإن كنتما تسكنان مع بعض فلماذا لا يكون لكل واحدةٍ منكن سكنها ويكون بعيداً عن الأخرى إن كان ظرفه المادي يسمح بذلك .
ثالثاً : ألم تكوني امرأةً مؤمنه تؤمنين بالقضاء والقدر ، فاعتبري هذا هو قدرك ، فارض بما قسمه الله إليك وقدره وربما يكون من باب الاختبار والامتحان والابتلاء ويبتلى المرء على قدر إيمانه .
رابعاً : في الجانب النفسي فأنت محتاجة إلى إرضاء ذاتك ولا يتأتى ذلك إلا بتغيير داخلي لنفسك فبدلاً ما تطرقي على وتر والله أنا غيرانة من ضرتي هذه فأنا وأنا وأنا انظري إليها على أنها أختك وأنها أم أولادك بل أولادها هم أولادك  وفي شواهد كثيرة يطول المقام لذكرها لا تجعلي نظرتك ضيقه محصورة في الفراش والعملية الجنسية فقط وسعي من أفقك وانظري إلى الأمور بمنظار آخر غير الذي أنت تنظرين به للأمور وأنا متأكد إذا غيرتي من نظرتك هذه تجاه نفسك وزوجك وضرتك أكيد سوف يتغير حالك إلى الأحسن   (وإن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فحاولي وكرري المحاولات في نظراتك الإيجابية لكل الأمور ولا تنظري إليها من جانب واحد.
أخيراً : استعيني بالله ولا تعجزي واجعلي من نفسك امرأة حديديه متماسكة لا تهزك مثل هذه الأشياء البسيطة التي تعتقدين أنها كبيرة وكل ميسرُ لما خلق له .
والسلام ختام