الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


13 - ذو القعدة - 1430 هـ:: 01 - نوفمبر - 2009

مشكلتي هي الغضب عند تقديم النصيحة!


السائلة:نوال

الإستشارة:ياسر بن عبد الكريم بكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بعد معاناة وتفكير قررت أستشيركم في موضوعين ..
الأول / أنا إنسانة أحيانا أكون عصبية جداً إذا رأيت أخواتي أو أي أحد يرتكب خطأ وخصوصاً ديني.. أعلم أن هذا غلط.. لا بد بالموعظة الحسنة كي أنبههم بما أخطأ أحدهم فيه .. وإلا ينفرون مني ..
لكن المشكلة ببالي أن الوقت هذا لا أحد جاهل والكل يعلم الصحيح والخطأ ويعلم الحرام والحلال
لكني أضيق وأتعصب بسرعة.. وهذا ما جعل أخواتي يتعبون من معاملتي لهم ..هم صغار في المرحلة المتوسطة والابتدائية .. ووقت مراهقة لابد أن أحتويهم لكني إذا رأيتهم يعلمون غلط يجن جنوني ..
مثلا أخرت الصلاة (أقيم الدنيا ولا أقعدها ) عرفت أنها سمعت موسيقى.. ومثلا مرة برمضان الفائت ذهبن عند بنت خالتي وتركتهم أمي عندهم لأن بناتها يريدونهم ليسهروا عندهم ذهب أخي الساعة 8 صباحا تقريبا وأتى بهم للمنزل بعد رمضان وقبل فترة بسيطة سمعت أخواتي لما حصل بينهم اختلاف تقول إحداهن والله لأخبر نوال بأنكم أفطرتم في رمضان هذا اليوم يوووه من جد لا أعلم ماذا حدث لي ..
أنا تعبت نفسيتي من هذا الأمر نفسي أكون إنسانة متزنة هادئة أنصح بالحسنى أبتعد عن الغضب السريع حتى أخواتي لا ينفرون مني وربما يكرهوني ..لأني كل شي لأ لأ لأ لأ لأ .. حتى أمس أختي قالت كلمة حزت في خاطري قالت نوال .. يا ليتك لم تلتزمي وبقيتي مثل أول .. أحسست الدموع كادت أن تفضحني وأبكي أمامها قالت من الذي قال لك تصيرين كذا ..؟!!!!!!!  أول أنت تلعبين معنا وتضحيكن وكل شيء تريدينه تفعلينه والآن  لا ما يجوز ما يصلح اااااه من جد تعبت .. كيف أغير تفكيري ..مع العلم أني محبوبة جداً ولله الحمد من أهلي وجماعتي .. لكن بعد الالتزام أصبحت إنسانة شبه معقدة وكل يقول لي ما أرى أي شيء غلط .. أنا أعرف أن الدين يسر لكن يمكن المشكلة من عندي ما أعرف أوصل المعلومة بالشكل المطلوب ..
موضوعي الثاني ..هو أن أبي متعلق فيني بقوة وأهلي جميعهم ..هذا الموضوع محرجة منه بقوة .. لكن أتعب نفسيتي .. لا أعلم السبب.
عندما كان عمري تقريبا 17 سنة خطبني قريب لوالدتي وكان عمره تقريباً 30 سنة، وأنا كنت أدرس في الثانوية ووقتها جن جنوني لفارق العمر وقالت أمي ليس بعد ما تخلصين حاولت أدخله برأسي غصب لما اقتنعت .. بعدها .. صار أمر .. وهو بإذن الله خير لي .. لكن ما أحببته لأنه من خالتي حصل .. وهو أنهم يوم علموا بأنه يريد الزواج بي لا أدري ماذا صار لكن الرجل أخذ بنتها والله يوفقهم أنا والله لم أغضب لكن تضايقت من الشيء هذا ومن ذاك اليوم أخبرت أمي ..لا أريد أقارب .. لأن كثيرا منهم يسببون لي مشاكل بسبب غيرة بنات أقاربي مني وهذا الشيء ما أرضاه والله .. وأنا وربي أحبهم لكن الشكوى لله.. ولا أتمنى لهم إلا الخير .. لكن خلاص اقتنعت وأهلي غير مقتنعين..
المهم في شهر 7 الفائت خطبني 5 وتقريبا ما بينهم إلا أيام يعني واحد وراء الثاني أول واحد خطبني ليس من قبيلتي .. يعني أنا شمريه وهو حربي رفضوا أهلي على هذا الأساس الثاني مطيري ونفس مصير الأول الثالث ولد عمي رفضوه مدخن وصلاته غير مواظب عليها الرابع إمام مسجد وشمري أيضا رفضوه ولا أعلم ما السبب الخامس رويلي والى الآن الناس يريدوني وأهلي مرة نعم ومرة لا أحرجت منهم لأن البنت تصير صديقتي وهي خاطبتني لأخيها.. ومرة أمي قالت خلي أبوها يأتي لكن بلغهم أننا غير موافقين لكن من أجل نعرف هم من وين وكذا ..
وبعدين تقول لا خلي أمه تأتي أول ومن هذا الكلام .. مع أن البنت جاءت وتكلمت لكن باقي الرجال أحس أمي تبحث عن  أي شيء كي ترفض وأنا أخاف يأتون وترفضهم والبنت تزعل يعني كانوا أهلها فيهم عيب أو شيء .. وهم ما يعيبهم شيء والله لكن أهلي أحسهم يدورون أي سبب يرفضون..
ما أدري ما المشكلة.. ومرات تقول أنت صغيرة وتو الناس أنا عمري الحين تقريبا 23 سنة بدخلها بـشهر 12 بإذن الله لكن أنا بعد وبصراحة ورأي 5 بنات والزمن يخوف ودي أمشي كي يمشون أخواتي.. وكل وحدة تشوف نصيبها وكلهم ربي يحفظهم من كل شر لكن خائفة عليهم من هذه المجتمعات المدارس وغيرها..
طولت عليكم.. لكن أحمل هموم خلق الله كلها وأتعبتني..
جزاكم الله وبارك الله بكم ونفع بكم يا حي يا قيوم ..!


الإجابة

الأخت الكريمة،،
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
   قرأت رسالتك باهتمام، وأتفهم موقفك جيدا، لكن دعيني ألقي بالضوء على بعض النقاط التي أرى أنها قد تساعدك على اجتياز محنتك وتخطيها بإذن الله، تابعي معي النقاط التالية:
أولا: ينبغي أن نعلم جيدا أن ما يحكم تصرفاتنا واستجاباتنا للمواقف الخارجية هو معتقداتنا وأفكارنا وقناعتنا الداخلية. ففي حالتك على سبيل المثال، تتصرفين بعصبية شديدة مع أخواتك عندما ترتكب إحداهن خطأ ما لوجود اعتقاد راسخ داخلك بأن الخطأ كارثة وأنك أنت المسئولة عنهن وعن أخطائهن، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق.
بالتأكيد يُحسب لك خوفك على أخواتك وسعيك الدائم إلى توجيههن وإرشادهن لما فيه الخير لهن، وأرجو من الله العلي القدير أن يثيبك على ذلك ويجزل لك العطاء. لكن أريدك أن تعلمي جيدا أن من أهم شروط الدعوة إلى الله أن تكون بالحسنى والموعظة الحسنة، وهذا ليس كلامي، بل كلام الله عز وجل. لذلك، أريدك أن تمدي علاقة ودية مع أخواتك، خاصة وأنهن في مرحلة المراهقة أو مقدمين إليها، وهي مرحلة يميل فيها الفتيان والفتيات إلى التمرد ورفض السلطة الخارجية، أضيفي إلى ذلك أننا أصبحنا في عصر يُباح فيه كل شيء، إذ بإمكانهم أن يقوموا بما يريدون دون أية رقابة. لذلك، أوصيك بأن تخففي من عصبيتك وتتجنبي أسلوب النصائح المباشرة حتى لا تأتي بنتيجة عكسية وأن تسعي بشكل مستمر إلى بناء علاقة مميزة يعتمد عليها تمنح الشعور بالأمان والثقة لا الخوف والهروب.
ومن أهم التقنيات التي يوصي بها علماء النفس في مثل حالتك هي برمجة العقل الباطن بحيث يكتسب الاستجابات الصحيحة الهادئة في أوقات العصبية، وحتى تقومي بذلك أرجو أن تقتطعي جزءاً من وقتك ( عشر دقائق يوميا) لتسترخي في مكان هادئ ثم تقومي بتخيل موقف ما تفقدي فيه السيطرة على نفسك ومشاعرك. أريدك أن تستحضري هذا الموقف بكافة تفاصيله وصوره وأصواته وخلفياته، تخيلي مثلا أن أختك أخرت الصلاة، أو أنها تستمع إلى الموسيقى، وما إلى ذلك من الأشياء التي تثير عصبيتك. تخيلي نفسك وأنت تستجيبين لذلك بشكل هادئ وايجابي. استحضري هذه الاستجابة المرغوبة بكل تفاصيلها وتخيلي انك تتمثليها أنت.. دربي نفسك على هذه التقنية وبالتدريج سوف تجدين نتائج رائعة بإذن الله.
ثانيا: بالنسبة لمسألة زواجك، لا يبدو لي من كلامك أن هناك قصد من الأهل بتأخير أو إبطاء زواجك. لا شك أنهم يشعرون بالقلق عليك ويريدون لك الأفضل، فهم يبحثون عن الزوج الصالح الذي يقدرك ويسعدك. وهناك أعراف وتقاليد تحكم هذا الأمر، وان كانت غير مقبولة في كثير من الأحيان.
أريد أن ألفت انتباهك إلى نقطة هامة طالما تغيب عن أذهاننا كأبناء، وهي أن بعض الأمهات قد يشعرن بالضيق عندما تظهر البنات رغبتهن في الزواج إذ يفسرن ذلك على أنه رغبة في الانفصال أو التخلي عن الوالدين. لذا، نجد بعض الأمهات يسعين إلى إغاظة البنت والحديث معها بشيء من الغلظة والتحدي حول هذا الموضوع. ما أريده منك هو أن تتصرفي بحنكة وذكاء اجتماعي، فأفضل طريقة للتعامل مع موقف كهذا هي أن تُظهري عدم رغبتك في الزواج وحرصك على البقاء في الأسرة، حيث يميل الأهل إلى تقدير مثل هذا التصرف ويعتبروه نوعا من الوفاء والإخلاص والمحبة. هذا من جهة ومن جهة أخرى يجب أن تحرصي على بناء علاقة قوية مع أهلك قائمة على الحب والصراحة والتفاهم، فعلاقة كهذه من شأنها أن تساندك في هذه اللحظات أو عندما تواجهين مشكلة ما.
 
وفقك الله لما فيه الخير،
 تقبلي تحياتي، وأهلا وسهلا بك دوما في موقع (لها أون لاين).



زيارات الإستشارة:4046 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

أختي خلوقة، ولا تحب سيرة الصلاة!
الدعوة في محيط الأسرة

أختي خلوقة، ولا تحب سيرة الصلاة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 23 - شعبان - 1430 هـ| 15 - أغسطس - 2009


مناهج دعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4308


أولويات الدعوة

أكمل تسجيلي في المعهد أم أوقع العقد؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5397

استشارات إجتماعية

محرومة من حقي الشرعي.. ومسلوبة الإرادة!!
قضايا بنات

محرومة من حقي الشرعي.. ومسلوبة الإرادة!!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 08 - شعبان - 1427 هـ| 02 - سبتمبر - 2006

البنات ومشكلات الأسرة

رضا والدك أعظم من وظيفتك

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2693




استشارات محببة

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!

السلام عليكم ورحمة الله زوجي طلّقني .. أنا أجنبيّة متزوّجة...

وفاء إبراهيم أبا الخيل1397
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1398
المزيد

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

ساره الهذلية 1398
المزيد

أمي تستمع لنصائح خالاتي التي تفسد الموضوع أكثر ممّا تصلح!!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تستمع لنصائح خالاتي التي تفسد الموضوع أكثر ممّا تصلح!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على ما تقدّمون...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1398
المزيد

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟
الاستشارات النفسية

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1398
المزيد

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!
الاستشارات الاجتماعية

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!

السلام عليكم ورحمة الله اكتشفت أنّ لدى زوجي صديقة ترسل إليه...

أ.سماح عادل الجريان1398
المزيد

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ
الاستشارات الاجتماعية

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ

السلام عليكم ورحمة الله ملخّص المشكلة -عدم المعاشرة . عدم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1398
المزيد

كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!

السلام عليكم ورحمة الله كثرت مشاكلي وهمومي و أحزاني ، و كلّما...

مريم محمد البحيري1398
المزيد

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1398
المزيد

أختي لمّا بلغت تغيّرت شخصيّتها كلّيا!
الإستشارات التربوية

أختي لمّا بلغت تغيّرت شخصيّتها كلّيا!

السلام عليكم ورحمة الله أختي في المرحلة المتوسّطة وهي من النوع...

رانية طه الودية1398
المزيد