الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بعد معاناة وتفكير قررت أستشيركم في موضوعين ..
الأول / أنا إنسانة أحيانا أكون عصبية جداً إذا رأيت أخواتي أو أي أحد يرتكب خطأ وخصوصاً ديني.. أعلم أن هذا غلط.. لا بد بالموعظة الحسنة كي أنبههم بما أخطأ أحدهم فيه .. وإلا ينفرون مني ..
لكن المشكلة ببالي أن الوقت هذا لا أحد جاهل والكل يعلم الصحيح والخطأ ويعلم الحرام والحلال
لكني أضيق وأتعصب بسرعة.. وهذا ما جعل أخواتي يتعبون من معاملتي لهم ..هم صغار في المرحلة المتوسطة والابتدائية .. ووقت مراهقة لابد أن أحتويهم لكني إذا رأيتهم يعلمون غلط يجن جنوني ..
مثلا أخرت الصلاة (أقيم الدنيا ولا أقعدها ) عرفت أنها سمعت موسيقى.. ومثلا مرة برمضان الفائت ذهبن عند بنت خالتي وتركتهم أمي عندهم لأن بناتها يريدونهم ليسهروا عندهم ذهب أخي الساعة 8 صباحا تقريبا وأتى بهم للمنزل بعد رمضان وقبل فترة بسيطة سمعت أخواتي لما حصل بينهم اختلاف تقول إحداهن والله لأخبر نوال بأنكم أفطرتم في رمضان هذا اليوم يوووه من جد لا أعلم ماذا حدث لي ..
أنا تعبت نفسيتي من هذا الأمر نفسي أكون إنسانة متزنة هادئة أنصح بالحسنى أبتعد عن الغضب السريع حتى أخواتي لا ينفرون مني وربما يكرهوني ..لأني كل شي لأ لأ لأ لأ لأ .. حتى أمس أختي قالت كلمة حزت في خاطري قالت نوال .. يا ليتك لم تلتزمي وبقيتي مثل أول .. أحسست الدموع كادت أن تفضحني وأبكي أمامها قالت من الذي قال لك تصيرين كذا ..؟!!!!!!!  أول أنت تلعبين معنا وتضحيكن وكل شيء تريدينه تفعلينه والآن  لا ما يجوز ما يصلح اااااه من جد تعبت .. كيف أغير تفكيري ..مع العلم أني محبوبة جداً ولله الحمد من أهلي وجماعتي .. لكن بعد الالتزام أصبحت إنسانة شبه معقدة وكل يقول لي ما أرى أي شيء غلط .. أنا أعرف أن الدين يسر لكن يمكن المشكلة من عندي ما أعرف أوصل المعلومة بالشكل المطلوب ..
موضوعي الثاني ..هو أن أبي متعلق فيني بقوة وأهلي جميعهم ..هذا الموضوع محرجة منه بقوة .. لكن أتعب نفسيتي .. لا أعلم السبب.
عندما كان عمري تقريبا 17 سنة خطبني قريب لوالدتي وكان عمره تقريباً 30 سنة، وأنا كنت أدرس في الثانوية ووقتها جن جنوني لفارق العمر وقالت أمي ليس بعد ما تخلصين حاولت أدخله برأسي غصب لما اقتنعت .. بعدها .. صار أمر .. وهو بإذن الله خير لي .. لكن ما أحببته لأنه من خالتي حصل .. وهو أنهم يوم علموا بأنه يريد الزواج بي لا أدري ماذا صار لكن الرجل أخذ بنتها والله يوفقهم أنا والله لم أغضب لكن تضايقت من الشيء هذا ومن ذاك اليوم أخبرت أمي ..لا أريد أقارب .. لأن كثيرا منهم يسببون لي مشاكل بسبب غيرة بنات أقاربي مني وهذا الشيء ما أرضاه والله .. وأنا وربي أحبهم لكن الشكوى لله.. ولا أتمنى لهم إلا الخير .. لكن خلاص اقتنعت وأهلي غير مقتنعين..
المهم في شهر 7 الفائت خطبني 5 وتقريبا ما بينهم إلا أيام يعني واحد وراء الثاني أول واحد خطبني ليس من قبيلتي .. يعني أنا شمريه وهو حربي رفضوا أهلي على هذا الأساس الثاني مطيري ونفس مصير الأول الثالث ولد عمي رفضوه مدخن وصلاته غير مواظب عليها الرابع إمام مسجد وشمري أيضا رفضوه ولا أعلم ما السبب الخامس رويلي والى الآن الناس يريدوني وأهلي مرة نعم ومرة لا أحرجت منهم لأن البنت تصير صديقتي وهي خاطبتني لأخيها.. ومرة أمي قالت خلي أبوها يأتي لكن بلغهم أننا غير موافقين لكن من أجل نعرف هم من وين وكذا ..
وبعدين تقول لا خلي أمه تأتي أول ومن هذا الكلام .. مع أن البنت جاءت وتكلمت لكن باقي الرجال أحس أمي تبحث عن  أي شيء كي ترفض وأنا أخاف يأتون وترفضهم والبنت تزعل يعني كانوا أهلها فيهم عيب أو شيء .. وهم ما يعيبهم شيء والله لكن أهلي أحسهم يدورون أي سبب يرفضون..
ما أدري ما المشكلة.. ومرات تقول أنت صغيرة وتو الناس أنا عمري الحين تقريبا 23 سنة بدخلها بـشهر 12 بإذن الله لكن أنا بعد وبصراحة ورأي 5 بنات والزمن يخوف ودي أمشي كي يمشون أخواتي.. وكل وحدة تشوف نصيبها وكلهم ربي يحفظهم من كل شر لكن خائفة عليهم من هذه المجتمعات المدارس وغيرها..
طولت عليكم.. لكن أحمل هموم خلق الله كلها وأتعبتني..
جزاكم الله وبارك الله بكم ونفع بكم يا حي يا قيوم ..!

الإجابة
الأخت الكريمة،،
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
قرأت رسالتك باهتمام، وأتفهم موقفك جيدا، لكن دعيني ألقي بالضوء على بعض النقاط التي أرى أنها قد تساعدك على اجتياز محنتك وتخطيها بإذن الله، تابعي معي النقاط التالية:
أولا: ينبغي أن نعلم جيدا أن ما يحكم تصرفاتنا واستجاباتنا للمواقف الخارجية هو معتقداتنا وأفكارنا وقناعتنا الداخلية. ففي حالتك على سبيل المثال، تتصرفين بعصبية شديدة مع أخواتك عندما ترتكب إحداهن خطأ ما لوجود اعتقاد راسخ داخلك بأن الخطأ كارثة وأنك أنت المسئولة عنهن وعن أخطائهن، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق.
بالتأكيد يُحسب لك خوفك على أخواتك وسعيك الدائم إلى توجيههن وإرشادهن لما فيه الخير لهن، وأرجو من الله العلي القدير أن يثيبك على ذلك ويجزل لك العطاء. لكن أريدك أن تعلمي جيدا أن من أهم شروط الدعوة إلى الله أن تكون بالحسنى والموعظة الحسنة، وهذا ليس كلامي، بل كلام الله عز وجل. لذلك، أريدك أن تمدي علاقة ودية مع أخواتك، خاصة وأنهن في مرحلة المراهقة أو مقدمين إليها، وهي مرحلة يميل فيها الفتيان والفتيات إلى التمرد ورفض السلطة الخارجية، أضيفي إلى ذلك أننا أصبحنا في عصر يُباح فيه كل شيء، إذ بإمكانهم أن يقوموا بما يريدون دون أية رقابة. لذلك، أوصيك بأن تخففي من عصبيتك وتتجنبي أسلوب النصائح المباشرة حتى لا تأتي بنتيجة عكسية وأن تسعي بشكل مستمر إلى بناء علاقة مميزة يعتمد عليها تمنح الشعور بالأمان والثقة لا الخوف والهروب.
ومن أهم التقنيات التي يوصي بها علماء النفس في مثل حالتك هي برمجة العقل الباطن بحيث يكتسب الاستجابات الصحيحة الهادئة في أوقات العصبية، وحتى تقومي بذلك أرجو أن تقتطعي جزءاً من وقتك ( عشر دقائق يوميا) لتسترخي في مكان هادئ ثم تقومي بتخيل موقف ما تفقدي فيه السيطرة على نفسك ومشاعرك. أريدك أن تستحضري هذا الموقف بكافة تفاصيله وصوره وأصواته وخلفياته، تخيلي مثلا أن أختك أخرت الصلاة، أو أنها تستمع إلى الموسيقى، وما إلى ذلك من الأشياء التي تثير عصبيتك. تخيلي نفسك وأنت تستجيبين لذلك بشكل هادئ وايجابي. استحضري هذه الاستجابة المرغوبة بكل تفاصيلها وتخيلي انك تتمثليها أنت.. دربي نفسك على هذه التقنية وبالتدريج سوف تجدين نتائج رائعة بإذن الله.
ثانيا: بالنسبة لمسألة زواجك، لا يبدو لي من كلامك أن هناك قصد من الأهل بتأخير أو إبطاء زواجك. لا شك أنهم يشعرون بالقلق عليك ويريدون لك الأفضل، فهم يبحثون عن الزوج الصالح الذي يقدرك ويسعدك. وهناك أعراف وتقاليد تحكم هذا الأمر، وان كانت غير مقبولة في كثير من الأحيان.
أريد أن ألفت انتباهك إلى نقطة هامة طالما تغيب عن أذهاننا كأبناء، وهي أن بعض الأمهات قد يشعرن بالضيق عندما تظهر البنات رغبتهن في الزواج إذ يفسرن ذلك على أنه رغبة في الانفصال أو التخلي عن الوالدين. لذا، نجد بعض الأمهات يسعين إلى إغاظة البنت والحديث معها بشيء من الغلظة والتحدي حول هذا الموضوع. ما أريده منك هو أن تتصرفي بحنكة وذكاء اجتماعي، فأفضل طريقة للتعامل مع موقف كهذا هي أن تُظهري عدم رغبتك في الزواج وحرصك على البقاء في الأسرة، حيث يميل الأهل إلى تقدير مثل هذا التصرف ويعتبروه نوعا من الوفاء والإخلاص والمحبة. هذا من جهة ومن جهة أخرى يجب أن تحرصي على بناء علاقة قوية مع أهلك قائمة على الحب والصراحة والتفاهم، فعلاقة كهذه من شأنها أن تساندك في هذه اللحظات أو عندما تواجهين مشكلة ما.
وفقك الله لما فيه الخير،
تقبلي تحياتي، وأهلا وسهلا بك دوما في موقع (لها أون لاين).