الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله .
أتمنى منكم المساعدة.. هذه مسألة خاصة تتعلق بصديق عمري ..وهو الآن فيه حالة نفسية سيئة.. فقد تعرض لخيانة من زوجته التي قضى معها 35 عام ..صديقي في وضع اجتماعي جد مريح و أثر النعمة يبدو جليا عليه وذلك من خلال لباقة حديثه وطريقة عيشه ولباسه الأنيق رغم أن الحالة لم تبقى على ما كانت عليه.
زوجته كانت ربة بيت رغم مستواها الثقافي منهمكة في شؤون بيتها وتربية أطفالها والسهر على راحة الأسرة وسعادتها،بينما كان هو موظف سام في إدارة مهمة ...
لما كبر الأبناء وبلغوا مبلغ الرجال بل منهم من تزوج وأنشأ أسرته وأستقر وأصبحوا كلهم يشتغلون.. بقي هو وتلك الزوجة وحيدين في البيت يزرهم الأبناء بين الحين والحين وفي المناسبات، مما جعل الزوجة تشعر بالفراغ القاتل الممل ،وفي تلك الفترة كانت الإدارة التي يعمل بها محتاجة إلى مرشدة اجتماعية تهتم بالأمور الاجتماعية وتسيرها ،فتبادرت فكرة تشغيل زوجته إلى ذهنه خصوصا وأن الأبناء مستقرون ومستقلون كما أسلفت ،وبحكم منصبه وكلمته ومكانته فقد تمكن من التوسط لزوجته وتشغيلها.. وبعد ذلك بقليل أحيل على التقاعد النسبي بطلب وإلحاح من الزوجة ذاتها فهي الآن مشتغلة ولها دخل محترم فلما لا يستريح...
حب الفكرة ونفذها دون أدنى ريب ، مضى على كل ذلك سنتين أو ثلاثة فبدأت الزوجة تتغير وأخذت تصرفاتها تسوء وتتدهور،بل وبلغت بها الوقاحة مطالبته بالطلاق بدعوة أن الأبناء قد كبروا وأن على كل منهما أن يأخذ مسارا أخر، أذهلته المفاجأة ،ولجأ إلى أحد معارفه بالإدارة التي تعمل فيها زوجته أي مكان عمله القديم والذي ترقت فيه هذه الأخيرة وصارت تحتل فيه منصبا مرموقا ،فما كان من الشخص الذي لجأ إليه سوى أن يستدعي تلك الزوجة إلى مكتبه واستفسارها عن مطالبتها بالطلاق ،وأنه يجب عليها العدول عن فكرتها ، غير أنها ألحت على الطلاق متحدية كل الأعراف والأصول وقالت لقد اتخذت القرار الذي لا رجعة فيه...
طلقها، ورحل من تلك المدينة ،وودع كل ما يربطه بها، لكن نعود إلى بداية حديثنا حيث تساءلت هل يمكن للمرأة أن تنحرف حتى بعد الإنجاب وبعد ارتباط زوجي طويل ،لنخلص إلى أن ذلك ممكن ووارد وفي حكاية الرجل خير مثال وخير دليل ...أنا لم أستطع أن أجرحه وأسأله لماذا هي مصرة على الطلاق ولما تركته ...ولكن فهمت من كلامه أنها بعدما ولجت ميدان العمل تعرفت على نوع أخرمن النساء وسيدات المجتمع عبر الحفلات والمواسم واللقاءات مما جعلها تنسلخ من أصولها وجذورها وتسلك مسلك الانحراف شيئا فشيئا حتى بدا لها البقاء في عصمة الرجل قيد يكبل حريتها وحاجز يحول بينها وبين أن تعيش حياتها حرة؛ طليقة ...
لا ادري إخوتي أشعر بأن قصة صديقي الواقعية إشارة واضحة إلى أن بعض النساء حينما يمتلكن حرية التصرف والقرار يسهل أن يسقطن في دائرة الخطأ والانجراف مهما بلغت أعمارهن ومهما طالت عشرتهن الزوجية ،وربما هذا هو الذي يجعل بعض الرجال كذلك ينعتون المرأة بالغدر والخيانة ونكران الجميل....؟؟
بانتظار الإجابة على أحر من الجمر ..أريد إجابة منطقية ومنصفة من الدكتور أحمد فخري تحديداً ..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتقدم بالشكر لك يا أخ نور على ثقتك الغالية بموقعنا لها أون لاين
المشكلة التي طرحتها جدا تشير إلى التغيير الذي أصاب مجتمعاتنا العربية والتي تضعنا أمام سؤال هام إلى أين نحن ذاهبون نتيجة هذا التغيير والحراك الاجتماعي الذي أصبح يهدد مجتمعاتنا العربية
ولكن دعنا نطرح بعض الأسئلة على صاحب هذه المشكلة وعلى ما اعتقد أنها تدور في ذهن كل القراء الذين يقرءون هذه المشكلة التي تنظر بخطر للأسر العربية وعن العلاقة بين من يضمهم البيت الواحد
من خلال قراءتي لهذه المشكلة استغربت من الأولاد ماذا فعلوا مع الأم وما هو دورهم مع الأب وما هي نظرتهم للأمر لأنني أعتقد أن للأولاد قوة ضاغطة على مجريات الأمور
وما هو رأيي أهل الزوجة وهل نصحها أحد أو وقف في وجهها أحد من أهلها لمنع هذا الخروج عن المألوف بعد هذا العمر
أم أن أهل الزوجة يباركون هذا الطلاق أم هم سلبيون؟
وهل الزوجة كانت مستاءة من وقت الفراغ وتعانى منه فعلا وهل لو الزوج لم يعمل في موقع إداري هام يوفر من خلاله عمل للزوجة ماذا كانت تفعل الزوجة وهل أصدقاء السوء هم الذين اقنعوا الزوجة بالطلاق بعد هذا العمر الطويل وزواج الأبناء وهل حقا يوجد ما يسمون بأصدقاء السوء أم الشخص الذي يقتنع بشيء يقوم بعمله بإرادته هل خروج المرأة بعد هذا السن وتحقيق النجاح والمركز المرموق يجعلها تنسى رفيق العمر والذكريات الجميلة بينهم وثمرتها الأولاد أم خروج المرأة بسذاجتها بعد أن كانت ربو منزل لا تعرف شيء غير أولادها وتربيتهم وأمامها زوجها جعلها تلهث وراء الأضواء والشهرة وهل أي امرأة تعتلى مركز مرموق تترك الزوج والأبناء وعش الزوجية
بالطبع كلها أسئلة تحتاج إلى إجابة وتحليل نفسي اجتماعي لمثل هذه الحالة التي أمامنا لكي يكون الحكم على الزوجة حكما موضوعيا عادلا ولكن دعينا ننظر إلى هذا الزوج الحائر الحزين على سنوات العمر وضياع العمر هباءا
هذا الزوج يحتاج إلى مساندة وتدعيم نفسي لكي يتخطى الأزمة النفسية التي ألمت به ويحتاج إلى تدعيم الأبناء ووقوفهم بجانبه كما يحتاج إلى تدعيم الأهل والأصدقاء له
ونصيحتي للزوج رغم صعوبة الموقف والعشرة والسنين أقول له من باعك بيعه وابدأ حياة جديدة سليمة تحيا فيها بحب ورعاية من يحيطون بك من أهل وأصدقاء وأبناء واحذر من الوحدة ووقت الفراغ بل عليك بان تبدأ حياة جديدة تستثمرها بشكل جديد وايجابي تعلم أشياء جديدة لم تتعلمها من قبل مارس الرياضة وتمتع بالرحلات والسفر واقض على الوقت السلبي بالعمل والجد لا تجلس منفرد بنفسك مهموم تفكر على اللبن المسكوب بل املأ حياتك بما هو جديد وايجابي اتبع نظام غذائي سليم ومارس الهوايات المحببة لنفسك تعرف على ما هو جديد وإن أمكن تعلم ما لم تتعلمه من قبل
وفى النهاية أتمنى لك حياة سعيدة جديدة مبنية على العمل وتعلم ما هو جديد وعدم الندم على ما فات
مرة أخرى نشكرك يا أخي الكريم على ثقتك الغالية وقدرك الله دائما أن تقف بجانب كل من هو في حاجة للمساعدة والتدعيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته