الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم..
الشكر لله تعالى على نعمه التي لا تعد و لا تحصى و الشكر له أن يسّر لي الاستشارة عبر موقعكم الرائع الذي طالما قصدته فوجدت المتعة و الاستفادة..
و حتى لا أطيل عليكم هذه هي حالتي..
أنا امرأة في الثلاثينات من عمري .. متزوجة رزقني الله طفلة رائعة والحمد لله .. كل ما أتمناه هو أن يوفقني الله في تنشئتها كما يحب و يرضى ..أعمل حاليا موظفة في إدارة إحدى المؤسسات الحكومية ..و لهذا السبب تبقى ابنتي في رعاية أهل زوجي في فترة غيابي.. و قد كان الخيار الأمثل بدلا عن دور الحضانة خاصة في الأشهر الحرجة الأولى.. في الآونة الأخيرة بدأت أشعر بالتعب المضني حيث أقوم أنا و زوجي في الصباح الباكر لنقوم بمستلزمات ابنتنا (زوجي إنسان متعاون خاصة فيما يتعلق بابنتنا الحبيبة) ومن ثمّ ننتقل إلى بيت أهل زوجي الذي يبعد مسافة كبيرة عن بيتنا..
أعود من الدوام في الزوال لأحمل ابنتي عند بيت أمي التي تقطن بنفس الحي (حيث قيل لي ذات يوم أنه من الأفضل أن أذهب في فترة الزوال عند أمي ليجد كل منا راحته و أنا جد حساسة بطبعي) أعيدها إلى بيت حماتي (أمي بدورها تعمل معلمة) أعود في المساء... وهكذا... كل يوم نفس السيناريو.. حتى أني أفتقد للاستقرار في بيتي الذي لا أعود إليه إلاّ ليلا بالإضافة إلى أن طفلتي معرضة لتقلبات الجو مع كثرة خروجها من البيت..
الآن أفكر في أن أستعين بسيدة ترعى ابنتي في غيابي أطلب من الله أن تتوفر فيها صفات الأمانة و الورع و الخوف من الله تعالى ..
المشكلة أن حماتي ترفض الفكرة بتاتا على أساس أن "الخادمات" - مع أني أرفض استخدام هذا المصطلح- كلهن شريرات و يعتدين على الأطفال و العياذ بالله.. زوجي يوافقني الرأي لولا أنه يخشى على مشاعر والدته التي لا تحتمل البعد عن الصغيرة.. لا أدري ما أفعل و لا ما أقرر و أنا من طبعي التخوف و القلق.. أشيروا علي من فضلكم.. كما أني أقوم بصلاة الاستخارة من حين لآخر.. أحيانا أفكر في القعود عن العمل إلا أني مضطرة نظرا لظروفنا المادية أنا و زوجي ..
آسفة جدا عن الإطالة لكن فقط من أجل الإلمام بمشكلتي التي باتت تؤرقني.. و لكم جزيل الشكر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد ...
نشكرك شكرا جزيلا علي هذا الإطراء، ويسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يشرح صدركِ للذي هو خير، وأن يجعل لكِ من لدنه ولياً ونصيراً، وأن يعينكِ على طاعة ربكِ ورضاه، وأن يجعلكِ من السعداء، و أن يبارك لكِ في طفلتك، ويجعلها قرة عين لكِ في الدنيا والآخرة، إنه جواد كريم.
فرضت متطلبات الحياة علي المرأة أن تساعد زوجها، وأن تكون بجانبه، بل قد يكون دورها ضروريا و موازيا لدور الزوج خارج البيت، و لكن بالإضافة إلي الدور الخارجي، فإن للمرأة  دور أهم داخل البيت وهو دور الزوجة والأم والمربية، كما أنها منظمة لمعظم شؤون البيت الداخلية. هذا الدور الخارجي والداخلي  قد شكل ضغطا نفسيا وجسميا وعصبيا علي الزوجة، إضافة إلي التأثير السلبي الخطير الذي يقع علي الأطفال نتيجة لتغيب الأم لساعات طويلة بعيدا عن أطفالها.
ابنتي الحبيبة.. شعرت بمعاناتكِ وحيرتكِ، ولهذا عليكِ أن تنظري إلي هذا الأمر نظرة متأنية ومتفحصة، وإن شئتِ نحسب الإيجابيات والسلبيات من الوضع الحالي الذي تعانين منه، ثم بعد ذلك نحدد وسائل العلاج، حتى يكون الحل عن اقتناع تام. لنفترض أن الحاجة المادية هي العامل الأساسي لخروجك للعمل (أني مضطرة نظرا لظروفنا المادية أنا و زوجي) ، ولكن هل العائد المادي الذي تحصلي عليه من جراء العمل يمحو أو يعالج الآثار السلبية الناتجة من الخروج للعمل؟؟  لا شك أن الخروج للعمل له سلبيات خطيرة ليس علي طفلتكِ فحسب، بل عليكِ أيضا، فكثرة المسئوليات الملقاة علي عاتقكِ  تصيبكِ بالإرهاق الذي يؤدي إلي الضغط النفسي، لأن العمل يستنفذ كل جهدكِ وطاقتكِ ، ثم تعودي إلي بيتكِ منهكة مرهقة ومتعبة ( أشعر بالتعب المضني)، غير قادرة علي الوفاء بالتزاماتك البيتية ورعاية طفلتكِ مما يسبب لك الضغط العصبي والنفسي والشعور بالإحباط لإحساسكِ بالتقصير في وظيفتكِ الأساسية وهي وظيفتك كزوجة وكأم. و إذا نظرنا في قيمة الراتب الذي تتقاضيه من العمل، وأمعنتِ النظر في قيمة الاستقطاعات التي يستوجبها الخروج للعمل مثل أجرة المواصلات والملابس والوجبات الجاهزة التي تضطرين لها في أحيان كثيرة، وفناجين القهوة والشاي والمرطبات وغيرها من الأشياء التي تضطرين إليها بحكم خروجكِ للعمل، لتحدد علي ضوء هذه العملية المبلغ الحقيقي الذي تسهمي به في ميزانية الأسرة. فهل هذا المبلغ المتبقي يوظف في إسهامات ضرورية للأسرة ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنه؟ إن كانت الإجابة بلا، بمعني أنه يمكن الاستغناء عن العمل ولو لفترة زمنية محددة كعام أو عامين أو أكثر من ذلك، فهنا يكون قرار المكث في البيت لرعاية طفلتك أمر واجب، بل قد تأثمي عند الخروج للعمل ، وذلك أولا لراحتك النفسية والجسدية والمعنوية، والتي بلا شك ستنعكس علي طفلتكِ رعاية ودفء وحنان، وتلك مكونات ضرورية لنموها الصحي السليم. أما إن كانت الإجابة بنعم، أي أن الأسرة لا تستطيع الاستغناء عن راتبكِ ، فهنا أقترح أن تأخذي أجارة من عملك دون راتب، وتعملي عمل من داخل بيتكِ، وليكن إعطاء دروس مدرسية لبعض البنات، أو تضمي بعض الأطفال من جيرانك لرعايتهم داخل بيتك مع طفلتكِ نظير أجر، أو القيام بأعمال بسيطة كالتطريز، أو الخياطة، أو عمل حلوي ومعجنات أو أي عمل أخر تتفوقي فيه ويدر عليك ربح مالي... هذا اقتراح. إن لم يوافقكِ هذا الاقتراح، واضطررتِ  للاستمرار في العمل، فمن الممكن الاكتفاء بفترة عمل واحدة، حيث أنني فهمت من رسالتك أنك تعملين حتى المساء (حتى أني أفتقد للاستقرار في بيتي الذي لا أعود إليه إلاّ ليلا )، فالاكتفاء بفترة عمل واحدة ثم تعودي لبيتكِ وقت الظهر لترتاحي وتقومي بواجباتكِ ناحية زوجك وابنتك. أما إن كان العمل لا يوافق علي فترة زمنية واحدة، فاقترح عليكِ الانتقال للعيش في بيت والدتك، فسكنها بالقرب من حماتك التي تتولي رعاية طفلتكِ سيسهل عليكِ مشقة الانتقال البعيد وسيرفع عنك الحرج إلي حد كبير(أن أذهب في فترة الزوال عند أمي ليجد كل منا راحته ).. هذا أيضا اقتراح.  كذلك من الممكن استضافة حماتكِ في بيتكِ إن كانت تعيش وحدها، أو الانتقال للعيش عندها لعدة أيام في الأسبوع ثم تقضية الأجازات في بيتكِ، إن كان هذا لا يسبب لكِ حرج.  أما إذا لم توافقي علي كل ما سبق، فكما يقولون آخر الحلول الكي، فلا أجد غير استقدامك لمربية تتولي العناية بطفلتكِ، علي شرط أن تكون هذه المربية مسلمة، تثقي بدينها وخلقها ورجاحة عقلها، من أسرة وبيئة طيبة، محتشمة في ملبسها، متمسكة بآداب وأخلاق الإسلام، من استئذان وغيره، ليس خادمة فيليبينية أو سريلانكية أو ما شابه، ولتعلمي أن المربية أو جليسة الأطفال لا يمكن أن تقوم بدور الأم في التربية، فإن لم تجدي هذه المواصفات في المربية، وكنت تخافين علي طفلتكِ، فدعي عملك هذا وامكثي بجانب طفلتك، تطعميها من حنانك و دفئك وأمانك، وتلبسيها من قلبكِ وتعبكِ وصبركِ، وتزرعي فيها القيم والأخلاق، وستشعرين بلذّة كبيرة وشعور غامر بالسعادة حين تكتشفين مع الوقت أن ابنتكِ لكِ وحدكِ وليس لأحد غيركِ ،وأنها أكثر تعلقاً وحباً لكِ وحدكِ وليس لأحد غيرك، فدعي عملك واتركي الرزق على الله، ومن ثمّ على زوجك، واتركي له حقّه أن يمارس عليكِ القوامة، فلا سعادة لمنزل تخلت الأم فيه عن دور الأمومة واستبدلته بدور الرجال. لهذا يعتبر كل عمل خارج بيت الزوجية، مهما كان ثميناً ومربحاً، تبطل أهميته في حال تأثيره سلباً على الوضع العائلي العام، وعلى تربية الأطفال.
ابنتي المؤمنة.. ليست تربية الأطفال واجب إنساني فقط، بل هي فريضة دينية مقدسة، و واجب شرعي يستوجب الأجر والمثوبة من الله تعالي، أعانكِ الله علي تربية طفلتكِ التربية الصحيحة وجزاكِ أنتي وأبوها خير الجزاء ودبر الله لكما أمرها بما يحفظها وسائر أطفال المسلمين... اللهم آمين.