الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


22 - ذو القعدة - 1430 هـ:: 10 - نوفمبر - 2009

هل أتفاهم معه قبل الارتباط الثاني؟


السائلة:ساره خ

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أريد منكم المساعدة  بعد الله فو الله إني محتاجة لمشورتكم.
أنا منفصلة عن زوجي منذ سنتين وقبل ستة أشهر طلبت منه الخلع والآن أنا عندي منه بنتين ويريد إرجاعي للمرة الألف يطلبني من أهلي فأنا أرفض خوفا من المشاكل أو أنه ما تغير لأن هذه خامس مرة أرجع له، وأنا أحس هذه المرة جاد وتغير لأنه أرسل رسائل اعتذار ولأول مرة يعتذر مني بطريقة طبعا غير مباشرة لكن يوم وافقت أهلي الآن كلهم ضدي خوفا من المشاكل.
أنا خائفة أن بناتي يتشتتون، فهل تنصحوني بأن أكلمه للتفاهم قبل الارتباط للمرة الثانية.
وجزاكم الله خير والله إني في هم لا يعلمه إلا الله سبب المشاكل لانه لا يهتم بي كثير بسبب السهر مع الشباب خارج وداخل البيت.. ولا يوفر متطلبات البيت فهو إنسان بخيل بعض الشيء.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
أما بعد.
يسرنا أن نرحب بك في موقعكِ لها أون لاين، فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ، وكم يسعدنا اتصالكِ بنا في أي وقت، وفي أي موضوع ، ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يشرح صدركِ للذي هو خير، وأن يجعل لكِ من لدنه ولياً ونصيراً، وأن يفرج همكِ ويزيل كربكِ، وأن يعينكِ على طاعة ربكِ ورضاه، وأن يجعلكِ من سعداء الدنيا والآخرة، إنه جواد كريم.
ابنتي الحبيبة... رسالتكِ مختصرة جدا جعلتني أقرأها كثيرا ربما أجد بين سطورها سببا قويا يُلجئكِ إلي طلبك الخلع من زوجكِ، غير الأسباب التي ذكرتها :
 1 -  لا يهتم بي .
2 -  كثير السهر مع الشباب خارج وداخل البيت .
 3 - لا يوفر متطلبات البيت.
 4 -  هو إنسان بخيل بعض الشيء.
 فلم أجد سواها!. كما أني كنت أتمني لو بينتِ لي كيف كنتِ تعاملين زوجك؟ ، ومحاولاتك في معالجة ما ترينه لا يناسبكِ من تصرفات أو سلوكيات تزعجك، الأمر الذي دفعك إلي المخالعة، والتي يُلجأ إليها بعد استنفاذ كل الوسائل من إصلاح وتحاكم وغيرها من الوسائل المعروفة، ثم طلب الطلاق، فإن مانع الزوج، فللزوجة الحق بعد ذلك في طلب الخلع. فهل أتبعتي هذه الآليات قبل طلبك الخلع ؟ أم أنك أتبعتي سياسة النفس القصير وتخلصتِ من زوجك بطريقة لا يكون له رجعة فيها ! وهل حاولتِ إصلاح زوجك بالحب، لأني أجده يحبك حبا كبيرا، بدليل تمسكه بكِ ، وإصراره علي مراجعتك، فكان من الممكن استغلال هذا
الحب وتوظيفه بطريقة تجعله يهتم بك، ويمنحك حقوقكِ، ويلبي متطلبات بيتك. هل حاولتِ استبدال أصدقاؤه بأخريين من أهل الصلاح والتقوى؟  فقد يهتدي علي أيديهم ويجعل الله منهم سببا لسعادة أسرتك، هل فكرتِ أن تملئي عليه حياته، وتسدي فراغه، بدلا من انخراطه مع هؤلاء الشباب بهذه الصورة المبالغة؟
ابنتي الفاضلة.. يحق للزوجة أن تستخدم هذا الحق ( الخُلع ) عندما يكون هناك ما يُبرر طلبه، كأن تكون المرأة تكره زوجها كرها شديداً، أو لا ترضى دينه ( كأن يكون يشرب الخمر أو يتعاطى المخدّرات أو يرتكب فاحشة الزنا )، أو يكون سيئ الخُلُق ، ولو كان على دين وصلاح، أو يكون كثير الضرب لها من غير مُبرر، أو ترى المرأة أن زوجها يُبغضها ويُضيّق عليها ويؤذيها لأجل أن تطلب هي الطلاق حتى تُفاديه بمالٍ مُقابِل ذلك،  ونحو هذه الأعذار، فهذه أعذار تُجيز للمرأة أن تطلب الخُلع ، وإن كان الصبر – أحياناً – أفضل من المخالعة، فالخُلع يُشبه الكيّ ، لا يُلجأ إليه إلا عند الاضطرار، إذ قد ورد الوعيد الشديد على من طلبت الطلاق دون سبب، قال عليه الصلاة والسلام :" أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة"  رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني . أما الأسباب التي قد ذكرتها، وهي أنه لا يهتم بك، أو أنه لا يوفر متطلبات البيت، وأنه بخيل بعض الشيء، فهذه أسباب لا ترقي أبدا لطلب الطلاق، أما ما ذكرتيه من سهره مع الشباب داخل وخارج البيت، فلم توضحي أخلاق وسلوكيات هؤلاء الشباب، وهل يصاحب السهر فعل ما يغضب الله، من مشاهدة أفلام إباحية، أو تناول مسكرات، أو ما شابه ذلك؟  فهذه أمور بالطبع منافية للأخلاق، ولا تتم من صاحب الدين والمروءة.
ابنتي العاقلة.. سبب حيرتك وترددك هو أن طليقك يريد مراجعتك (يبغى يرجعني للمرة الألف ) وقد أرسل رسائل اعتذار عديدة، وأنتي تشعرين أنه قد تغيير، ولا تريدين التشتت لبناتكِ، ولكن ترددك راجع لخوفك من عودة المشاكل، ورفض أهلك له، لذا نقول لك إن قرار الرجوع لابد أن يسبقه قناعة تامة منك ورغبة في العودة إليه، ولابد أن تكوني مهيأة تماما لتقبل أي احتمالات جديدة، سواء أنه بالفعل تغيير للأفضل، أو أنه بقي علي ما كان عليه، وأنتي أدري بطبيعته، وبنقاط ضعفه وقوته، ففكري جيدا قبل اتخاذ هذا القرار، واعلمي أن هذا القرار يتبعه حزمة من المسؤوليات والتضحيات، أنتي وحدك ستتحملينها، بل أنك مطالبة أيضا بالتغير إن كتب الله بينكما العشرة مرة أخري، فبينك وبينه بنتان لابد من التفكير فيهما، وتحمل الكثير من أجل تربيتهما تربية سليمة خالية من التشتت والحرمان، واعلمي – يا حبيبتي - أنه لا يوجد حياة زوجية خالية مما يشوبها أو يكدرها، فهذه طبيعة الحياة، ولكن الأمور تؤخذ علي التسديد والمقاربة، وتؤخذ علي العفو والمسامحة والصبر،  فلا يوجد زوج خال من العيوب.
ابنتي المؤمنة.. في حال رغبتك في الرجوع، لابد أن يوافق أهلك علي هذا الأمر، ووضعهم في الصورة دائما معك، وتحققهم أنه بالفعل قد انتهي عما وقع فيه من أخطاء، وتعهده لهم بعدم العودة لسابق ما كان منه، و لا ننصحك أبدا بالتفاهم معه علي انفراد دون علم الأهل، بل يجب أن يتم الاتفاق والتفاهم بعلم الأهل، ولكن نترك بعض الخصوصيات بينكما للتفاهم فيها بعد الموافقة المبدئية للأهل، ولا تقفي كثيرا مع الماضي، بل ركزي أنتي وزوجكِ علي مستقبل أسرتك، واستخلصي من الماضي العبر والدروس حتى لا تقعا في الأخطاء مرة أخري.
ابنتي المؤمنة.. التعامل مع الأخريين يكون بالصبر ولين الجانب، و مع الزوج أولي، التغافر والتغافل والتناصح، ومع الزوج أولي. الزوجة الذكية إذا رأت من زوجها شيء، لا تواجهه حتى لا ينزع الحياء ويجاهر بالمعصية، تستر عليه ولا تفضحه أبدا، بل تقوم بواجباتها
لأنها تحتسب ما تقوم به عند الله تعالي.
ابنتي سارة.. لا تنسي استخارة الله في أمر الرجوع إلي زوجك، كما لا تُهملي الدعاء، والتضرع إلى الله، خاصة في أوقات الإجابة، ووقت تنزل العلي القدير في جوف الليل، وفي السجود، ودبر الصلوات المكتوبات؛ لأن الدعاء ينفع مما نزل ومما لا ينزل، وبه يرد القضاء بإرادة الله - كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - لعل وعسى أن يتفضل المولى عليك، ويحقق لكِ الخير ولطفلتيكِ، ونحن في انتظار جديد أخباركِ فطمنينا عليكِ.



زيارات الإستشارة:4083 | استشارات المستشار: 487


استشارات محببة

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان1765
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1766
المزيد

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !
الاستشارات النفسية

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !

السلام عليكم و رحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وثلاثين...

مريم محمد البحيري1766
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1767
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1767
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1767
المزيد

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !
الاستشارات النفسية

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني...

د.أحمد فخرى هانى1767
المزيد

أنا حاليّا بلا عمل ، بلا شهادات وبلا تخصّص !
الاستشارات النفسية

أنا حاليّا بلا عمل ، بلا شهادات وبلا تخصّص !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي بدأت منذ صغري ، أمّي إنسانة غير...

رفعة طويلع المطيري1767
المزيد

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ ، أمّي وأبي لا يسمحان لي بالخروج...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1767
المزيد

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!
الاستشارات النفسية

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ مشكلة بعد ولادة ابنتي الأولى ،...

أنس أحمد المهواتي1767
المزيد