الإستشارات التربوية

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته..
أود عرض مشكلة ابن أختي البالغ من العمر 10 سنوات
فهو يعاني من غيرة شديدة من أي أحد، تتكلم عنه والدته بكلام جيد أو حتى تتكلم معه فعندما تتكلم مع أي طفل يتضايق منها وفي بعض الأحيان يدخل غرفته ويقفل عليه الباب ولا يأكل (مع العلم أن أخيه الصغير يقلده بكل شيء) ويقول لها لماذا تحدثت مع فلان أو فلانة هم لديهم أم تتحدث معهم وتسألهم عن أخبارهم أنت ليس لك علاقة بهم وهل أنت تحبينهم أكثر منا, حتى عندما تتحدث معنا أيضا , مع أنه لا يغار من أخيه الذي يصغره بسنتين بل يحبه ويخاف عليه(مع العلم أنهم كانوا يسكنون في منطقه بعيده ولم يكونوا يختلطون مع أحد إلا عندما انتقلوا خلال الأشهر الماضية إلينا وأصبح لديهم جيران )00أما مشكلته الثانية فهي شديد الأنانية ولا يحب لأحد أن يشاركهم في أي شيء
00وأخيرا فهو ما شاء الله ذكي في دراسته وعندما تقوم أمه بالمذاكرة له ولم يفهم ما تقول من أول مرة يصف نفسه بالغباء وعدم الفهم ويقوم بالبكاء وفي أحد اختباراته لم يحصل على الدرجة النهائية فأصبح طوال اليوم متضايق وحزين إلى أن اتصل والده على المدرس وطلب منه تشجيعه.
أتمنى إفادتي لأن أمه في قلق عليه فهي لم ترزق بهذين الطفلين إلا بعد 10 سنوات من الانتظار

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أمل   وفقها الله
نرحب بك أختنا الكريمة في هذا الموقع، ونشكر لك ثقتك به وبالقائمين عليه، ونسأل الله تعالى أن ييسر لنا تقديم العون والفائدة لك ولجميع زوار الموقع.
من شرحك لحالة ابن أختك يظهر أنه كان يحظى باهتمام كبير من والدته، لاسيما في الفترة التي كانت فيها العائلة بعيدة عن مخالطة الناس. ومما زاد هذا الاهتمام كون أختك رزقت به بعد عشر سنوات من زواجها جعلها أيضا تبالغ في اهتمامها به.
من المهم في البداية أن تخفف أختك إظهار الاهتمام به بشكل كبير، وأن تحرص على التعامل معه بتوازن تظهر فيه المحبة والاهتمام ولكن دون مبالغة أو قلق. اطلبي منها أن تحاول التحدث معه عن طموحاته، ولكن دون أن تقارنه بغيره أو تحدد له مستوى يجب عليه الوصول إليه. كما ينبغي عليها أن تصارحه بأنها عندما تتحدث مع الآخرين أو تسأل عنهم فإن ذلك لا يعني أنها لا تحبه أو تفضلهم عليه! بل إنه من الطبيعي أن تحرص الأم على أبناء أخواتها وصديقاتها ولكن دون أن يؤثر ذلك على محبتها لأولادها.
من الجميل أنه لا يغار من أخيه، ربما لأنه اعتاد على وجوده واهتمام أمه به منذ صغره، ولذلك لم يشعر بالتهديد من اهتمامها به. ولكن الانتقال المفاجئ إلى منطقة فيها معارف وأقارب جعله يشعر بالتهديد.
من الأمور التي ربما تساعده في تخفيف مشاعره السلبية عندما لا يفهم مسألة من المرة الأولى أن تبين له أمه أن هذا طبيعي. من المهم أيضا أن تتأكد أمك أنها لا تتوقع منه أن يكون متفوقا على طول الخط! فارتفاع سقف التوقعات من الطفل يجعله أحيانا يعيش تحت ضغط سلبي يشعره بالفشل والإحباط.
لابد أن يكون الحديث معه بهدوء، وألا ينفعل الوالدان أثناء حديثهما معه، وأن يمنحاه فرصة كافية للتعبير عما في نفسه، وأن يشرح لهما مخاوفه. وهذا الأمر ربما تطلب وقتا حتى يتمكن من تجاوز الصعوبات النفسية التي تمنعه من البوح بما في نفسه.
من المهم اللجوء إلى الله تعالى في كل حين بالدعاء الصادق واللجوء إليه سبحانه بأن يعينها وييسر لها تربية أطفالها على أحسن حال، أسأل الله تعالى أن يصلح لها أطفالها وأن يقر عينيها بصلاحهم ونجاحهم، وأن يرزقها الذرية الصالحة وأن يحفظها لهم، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته