استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم .. أود أن اعمل فورمات لجهاز الحاسب الآلي الخاص بي .. وقمت بمسح كل الملفات قبل ارساله للفني .. وكذلك قمت بنقل الملفات الأخرى في قرص خارجي .. كيف لي أن أضمن عدم استعادة الملفات من قبل محلات أجهزة الحاسب الآلي اشركم على هذه الخدمة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
جواباً على سؤالك أختي الفاضلة ، لابد أن أو ضح عدة نقاط ومفاهيم قد تكون مفهومه بشكل خاطئ عند كثير من الناس.
أولاً عملية الفورمات هي عبارة عن ( تهيئة ) للقرص لتخزين معلومات جديدة  ولييست عملية مسح شامل، هذه التهئية تتم عن طريق عدد من من أنظمة الملفات مثل FAT أو NTFS ، بحيث تكون الإدارة وكيفية تخزين المعلومات الجديدة على القرص مبنية على نظام الملفات.
لنأخذ مثال حتى تتضح الصورة ، لنفرض أن لدينا ملف من نوع صورة اسمه صورتي  ، عند حفظ هذا الملف يقوم نظام الملفات ( NTFS أو FAT ) بتخزين عنوان المكان في القرص الذي يحوي ملف صورتي  في قادة بيانات افتراضية خاصة بالعناوين ، بمعنى أن هناك شيئين مهمين عنوان التخزين والمعلومة أو الملف المخزن. النقطة المهمة هنا انه بعد عملية الضغط على  مسح أو Delete يقوم نظام الملفات بحذف عنوان تخزين الملف فقط من قاعدة بيانات العناوين، بينما الملف لازال موجود في القرص وبالإمكان استرجاعه عن طريق برامج استعادة الملفات المحذوفة.
أعود إلى سؤالك ، الطريقة السهلة والتي تضمنين عدم استرجاع ملفاتك هي عمل مسح شامل (Wiping ) هذه العملية تقوم على مسح المعلومة من القرص ومسح العنوان من نظام الملفات. هذه العملية تتم عن طريق برامج خاصة ، اخترت أحدها وهو سهل الإستخدام ، بحيث يطلب منك البرامج تحديد المجلد المراد مسحه ومن ثم يتم يقوم هو بالمسح النهائي بحيث لا يمكن استرجاع الملفات حتى بإستخدام البرامج.
رابط تنزيل البرنامج: http://www.objmedia.demon.co.uk/freeSoftware/SecureFileDeleteSetup.exe
1.      بعد تنزيل البرنامج قومي بتنصيب الملف وذلك بإختيار التالي عدة مرات ثم تنصيب
إذا ظهر لك بالإنجليزية اختاري Next   ثم Install
2.      بعد ستظهر أيقونة البرنامج على سطح المكتب بالشكل
3.      بعد الضغط على هذه الإيقونة ستظهر نافذة البرنامج تطلب تحديد مكان المجلد المراد خذفه
4.    قومي بتحديد المجلد المراد حذفه وذلك عن طريق ( Browse )
5.      تأكدي من وجود اشارة √ في المربع الصغير.
6.      الرقم 5 في الصورة يشير إلى البرامج سيقوم بالكتابة على مكان البيانات القديمة بمعلومات عشوائية خمسة مرات.
7.      مبروك ملفاتك الآن ممسوحة تماماً ولا يمكن استرجاعها.
ملحوظة : يجب التأكد أن البيانات المراد خذفها لا يوجد لها نسخ أخرى في مكان آخر.