استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله بداية أبارك لكم هذا القسم الجديدوأود أن أسأل ، هل عندما أنسخ الصور من الكاميرا وأعمل فورمات للميموري حقت الكاميرا وأعطيها غيري ، هل ممكن يرجع الصور اللي كانت فيها ؟السؤال كذلك يشمل الفلاش مموري ، لو وحدة من صاحباتي حطت لي الصور في الفلاش وأخذتها وسويت له فورمات ، هل ممكن بعدين لو ضاع الفلاش إنه أحد يقدر يطلع الصور ؟شكراً لكم على هذا القسم المهم جداً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في البداية أرجو منك الرجوع لمقدمة جواب سؤال الأخت سارة رقم 22634 لمعرفة كيف تتم إدارة عملية التخزين في القرص.
في الحال التي ذكرتي ، يمكن لأي شخص عمل استرجاع للملفات الخاصة بك عن طريق برامج استرجاع الملفات المحذوفة حتى ولو تم عمل فورمات! ولضمان عدم حدوث ذلك يجب عليك القيام بعملية (Wiping – مسح شامل) للذاكرة لديك أو للمجلد الذي يحوي الصور ، ولعمل ذلك أضع بين يديك خيارين كلاهما يعطي نفس النتيجة إن شاء الله:
الأول : مسح المجلد الخاص بالصور مسحاً نهائياً من دون عمل فورمات للميموري الخاص بالكاميرا أو الفلاش.
لعمل هذه الطريقة اتبعي الخطوات التالي:
الخيار الأول: مسح المجلدات التي تحتوي على الصور.
رابط تنزيل البرنامج: http://www.objmedia.demon.co.uk/freeSoftware/SecureFileDeleteSetup.exe
1.      بعد تنزيل البرنامج قومي بتنصيب الملف وذلك بإختيار التالي  في النوافذ التي تظهر لك ثم تنصيب
إذا ظهر لك بالإنجليزية اختاري Next   ثم Install
2.      بعد ستظهر أيقونة البرنامج على سطح المكتب بالشكل
3.      بعد الضغط على هذه الإيقونة ستظهر نافذة البرنامج تطلب تحديد مكان المجلد المراد خذفه
4.      قومي بتحديد المجلد المراد حذفه وذلك عن طريق ( Browse )
5.      تأكدي من وجود اشارة √ في المربع الصغير.
6.      الرقم 5 في الصورة يشير إلى أن البرامج سيقوم بالكتابة على مكان البيانات القديمة بمعلومات عشوائية خمسة مرات. بعدها اضغطي على OK .
7.      مبروك ملفاتك الآن ممسوحة تماماً ولا يمكن استرجاعها.
ملحوظة : يجب التأكد أن البيانات المراد خذفها لا يوجد لها نسخ أخرى في مكان آخر.
الخيار الثاني :
مسح جميع محتويات الميموري أو ذاكرة الكاميرا مسحاً نهائيا. هذه الطريقة ستعمل على مسح كل البينات الموجودة في الذاكرة مسحاً نهائي بحيث لا يمكن استرجاع أي ملف بعد هذه العملية حتى بإستخدام برامج إستعادة الملفات المحذوفة.
الفرق بينها وبين الطريقة الأولى ، هو أن هذا البرنامج يعطي الخيار لمسح جميع محتويات الذاكرة بخطوة واحدة فقط.
لعمل ذلك ، اتبعي الخطوات التالية:
رابط تحميل البرنامج: http://software.lsoft.net/KillDiskSuiteFree-Setup.exe
1.      بعد التحميل ، قومي بتنصيب البرنامج وذلك بالضغط على خيار ( التالي أو Next) على جميع النوافذ إلى أن يتم التنصيب.
2.      في حال ظهر لك النافذة أدناه ، قومي بإختيار الخيارات كما هي في الصورة:
3.      في الخطوة الأخيرة من عملية التنصيب ، ستظهر النافذة أدناه ، قومي بإختيار الخيارات كما هي في الصورة:
4.      الآن تم تنصيب البرنامج ، بعدها قومي بتشغل البرنامج من قائمة البرامج في ) أبدأ).
5.      قومي بإختيار الذاكرة المراد مسحها كما في الصورة أدناه:
6.      الآن ، اختاري Kill في شريط الأوامر.
7.      ستظهر لك النافذة أدناه ، قومي بكتابة العبارة كما هي مكتوبة لديك ، ولذلك بهدف تأكيد عملية المسح:
8.      الخطوة الأخيرة ستظهر لك النافذة أدناه ، اختاري Start  ليبدأ البرنامج بعملية المسح النهائية:
9.      مبروك ، الآن تم مسح جميع محتويات الذاكرة نهائياً ، ولايمكن استرجاعها حتى بالبرامج المتقدمة.
#lahaimg#