الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عمري 26سنة، موظف في شركة وعملي هو بائع أرى الكثير من البنات في مجال عملي مما يسبب لي الأرق لأنهم فاتنات
أريد أن أتزوج ولكن تمنعني ظروف كثيرة منها أنني أشعر بأني لا تحتملني أي فتاة بسبب خلقي الضيق فأنا لا احتمل أن تصرخ فوجهي فتاة أو لا تسأل عني بسبب ظروفها وأشعر بأن هذا عيب في لأني أكرهها على الفور وأشعر أني لا أستطيع التحدث إليها وأكرهها.
ثانيا لا يوجد لدي أي ثقة في الناس حتى لو كان والدي.
ثالثا لا يوجد لي أي صديق مقرب لأني لا أحب أن أتكلم في أموري الخاصة مع أي مخلوق علما بأن إخوتي قريبين جدا مني ولكن لا أحب أن أتحدث معهم عن أموري الخاصة.
أشعر بأني لا أريد أن أتزوج لأني لا أحب أن أتحمل مسؤولية من أي نوع ولا أحب أن أخلف طفل لشعوري بعدم القدرة على تربيته تربية جيدة  لذلك آخر موضوع الزواج كل سنة فداخلي.
أريد أن أجرب معنى شعور بالعاطفة والحب والاهتمام علما بأني لم أجرب الجنس ولا أحب الحرام لأن صلتي بالله قوية ولله الحمد فأنا أصلي ولا أريد معصية الله وأريد الحلال.
حاولت التعرف على فتيات عن طريق النت لأجرب نفسي هل أسلوبي يتماشى مع الفتيات أم لا ولكن لم يستمروا معي أسبوع مما سبب لي إحباط وشعرت حينها أنني غير محبوب والسبب في عدم استمرارهم أنني عندما لا أجد اهتمام منها أتركها ولا أسأل عنها وهي تتركني ولا تسأل أشعر حينها بأني لا أعني لها شيئا بمعنى لا يوجد لدي أسلوب لجذبها وأشعر بأنه لا يوجد فتاه تتحمل أسلوبي أشعر بأني لن أفلح مع أي بنت ولا أحب أن أتزوج وأظلمها معي بسبب جفائي لها أو قسوتي.
لا أريد أن أتزوج وأعيش حياة تعيسة أريد أن أستقر ولكن لا أعلم كيف لا وكل من أراهم حولي متزوجين ولكن غير سعداء.
لا أريد أن أتزوج وأعيش في نكد أريد حياة سعيدة أريدكم تساعدوني كيف أتخلص من أسلوبي وكيف أعزز الثقة في نفسي وكيف أحضر نفسي لزواج سعيد أو كيف أجرب أسلوبي مع بنات حتى أتأكد بأني سأنجح؟ ما الطريقة التي أفعلها حتى أشعر بأني ناجح وأستطيع أن أكون زوج ناجح لأني لا أريد أن أتقدم للزواج بصفة رسمية وأفشل عندها أتحطم.
أحب أن أنوه أنني أعيش مع عائلة رائعة وشكرا

الإجابة
الأخ المحتار..
وعليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد أن أطلعت على رسالتك وعلى معاناتك والتي ذكرت فيها الصعوبات التي تواجهها عندما تفكر في موضوع الزواج وتحمل مسئوليته وبناء علاقة صحيحة مع المرأة التي سترتبط بها وأود أن أعلق عليها بالآتي :
أولا : أنا أقدر فيك صراحتك في طرح مشكلتك وأرى فيك إنسانا لديه العديد من الإيجابيات ولديه أيضا بعض السلبيات ( وهذه بالتأكيد حال معظم البشر )ولكن... من الضروري أن تعلم بأن ما ذكرته من السلبيات يمكن التغلب عليها وتجاوزها وإن كان ذلك يستلزم منك مجهودا ووقتا إلا أن الأمر يستحق .
ثانيا : من إيجابياتك التي تحتاج إلى أن تستثمرها :- كونك شاب ومرحلة الشباب من المراحل التي ما يزال هناك فرصة كبيرة فيها للتغيير إلى الأفضل- لديك وظيفة وهذا من علامات الاستقرار الحياتي- لديك القدرة على التعبير عن مشكلتك بطريقة معقولة وواضحة- وصفت نفسك بأنك لا تحب الحرام وأن صلتك بالله قوية وهذا أمر طيب جدا وأسأل المولى أن يزيده فيك .- ذكرت أنك تعيش مع عائلة رائعة فإن كنت تقصد أن عائلتك رائعة فهذا أمر طيب وإن كنت لم أفهم كيف تكون عائلة رائعة ولا تستحق منك الثقة بأحد منهم كما نوهت في رسالتك وأتساءل هنا هل لمست في عائلتك الحب والحنان  الإيجابية العاطفية المحبة بين والديك في تعاملهما مع بعضهما البعض فيصبحان قدوة عملية لك وهل تصف زواج والديك بأنه زواج سعيد ؟.
ثالثا : من أهم المشكلات التي تعاني منها حسب رسالتك :- مشكلة في ثقتك بنفسك وفي قدراتك- مشكلة في الثقة بالآخرين- سرعة الغضب والنزق والاستثارة- وجود أفكار تعميمية خاطئة ( مثال : أن جميع من حولك من المتزوجين غير سعداء وهذا التعميم بحاجة إلى مراجعة منك وبحاجة إلى مراجعة مفهومك عن السعادة فلربما لديك مشكلة في تصورك نفسه عن السعادة ) ومن التعميم حكمك على تجربتك المبتورة والناقصة في التعرف على بنات عبر الإنترنت وهذه التجربة من الإجحاف القول بأنه يمكن الوصول منها إلى نتيجة أنك لن تستطيع الاستمرار في علاقتك مع الزوجة المستقبلية
رابعا : أتفق معك في عدم التعجل بالزواج مع وجود المشكلات المذكورة في النقطة الثالثة إلا أنني أرى أنك بحاجة ماسة إلى :
- رغم أنك مازلت شابا إلا أنك لم تعد صغيرا وأنت بحاجة إلى أن تعمل بجد على تطوير نفسك وعلى تحسين وتعزيز ثقتك بنفسك وإلا فمتى ستبدأ؟ وهل ستكتفي بالنواح والتباكي على وضعك وعلى إعطاء نفسك الأعذار للتهرب من محاولة حل مشكلاتك ؟ أم ستبدأ بشكل جدي وعملي ؟
- قبل أن تجد القبول من الآخرين وقبل أن تثق بالآخرين هناك حاجة ماسة لك أن تقبل نفسك وتثق بقدراتك وتتقبل بأنك إنسان فيك العديد من الصفات الإيجابية وأن السلبيات التي فيك يمكن التغلب عليها بإذن الله إذا قمت بالخطوات الصحيحة والوقت الكافي
- تذكر يا أخي الكريم أن مشاعرنا تنتج في الغالب من أفكارنا فإن كانت أفكارنا إيجابية فستنتج عنها مشاعر إيجابية والعكس صحيح لذلك فأنت بحاجة إلى تجنب التعميم في طريقة تفكيرك
- هناك العديد من الكتيبات التي تعزز الثقة بالنفس وأرى أن تذهب إلى إحدى المكتبات وتنتقي منها بعض الكتيبات التي تتحدث عن هذا الموضوع وتذهب إلى إحدى التسجيلات الإسلامية في منطقتك وتسأل عن أشرطة حول هذا الموضوع وهناك العديد منها وتبدأ بالقراءة والاستماع وتنفيذ الأفكار المناسبة لك منها ثم بعد ذلك تحدد أهدافك المرحلية وتذكر أن أي تغيير في أفكارنا وسلوكياتنا سيأخذ منا وقتا إلا أنه يمكن أن يحث فينا تغييرا إيجابيا
- لو تيسر لك حضور بعض الدورات في مدينتك حول تطوير الذات أو تطوير المهارات الفردية فالأمر يستأهل ذلك ولعلك تجد فيها الفائدة المرجوة بإذن الله.
أسأل المولى القدير أن يأخذ بيدك إلى ما فيه الخير والصلاح لك والحمد لله رب العالمين