الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا البنت الوسطى في عائلتي مشكلتي الكبرى هي أمي ، فأنا ومنذ صغري كنت أشعر بالنفور من أمي بسبب قساوتها وطبعها الحاد وانتقاداتها الدائمة لنا وإخبار الناس بعيوبنا مما كان يسبب لي حرجا شديدا، فأرد على أقوالها بالنظرات الحادة الحاقدة وبالكلمات الشديدة لشفاء غيظي منها، ومع تجاوزي سن المراهقة كنت قد بدأت ألتزم دينيا وأسعى جاهدة لبرها ولكن دائما ما كان يحدث الاصطدام بيننا بسبب عدم قدرتي على كتم غيظي، حتى دخلت الجامعة وانشغلت بها وأصبحت آتي المنزل كل خميس وجمعة،وفي هذه الفترة خطبت لشاب متدين وأصبحت أحلم باليوم الذي سأغادر فيه المنزل ولكن في لك الفترة أيضا بدأت مشكلتي الثانية مع أمي حيث بدأت ألاحظ عليها تصرفات محرجة ومقرفة بداية من طريقة رقدتها حيث أنها ترقد بطريقة غير محتشمة فهي تفتح كل فترة إحدى رجليها حتى عند وجود أقاربنا (مع العلم أننا نسكن في قرى صغيرة والزيارات فيها مفتوحة في أي وقت وبدون كلفة) فكنت أحدها بنظرات الاشمئزاز، وقد سألتها إحدى المرات فقالت إن رجليها تؤلمها،
ثم بدأت ألاحظ أنها تستخرج بقايا الطعام من أسنانها بواسطة لسانها ومحاولة شفطها بطريقة مقرفة جدا مصدرة أصوات مزعجة ومقرفة، وهذا أكثر أمر يقرفني منها ، فعندما تبدأ بفعله ارمقها بنظرة اشمئزاز وغالبا ما أغادر المكان الذي يجمعنا مع ملاحظة إن هذا الفعل يحدث دائما لأن كل شيء يدخل فمها تبدأ بعده عملية الاستخراج ولو قطعة حلوى أو لقمة خبز، وهي تعرف هذا الأمر وأنا غالبا أحاول أن أخفي اشمئزازي أو أتعلل بسبب لمغادرة الغرفة كي لا أجرح شعورها وإن كان يبدو عليها أنها لا تهتم برأيي فيها، كما أنها كثيرة التجشؤ بصوت عال مشابه لصوت الخروف، وهي أيضا تأكل بفم مفتوح وبصوت حتى شراب الماء بصوت مقرف،
أما الشاي والأشياء الحارة فإنها تشفطها بصوت مسموع جدا، كما أنها توقظنا كل صباح بصوت استفراغها فهي تستفرغ كل صباح بسبب حموضة المعدة ولكن المشكلة أنها لا تبتعد من مكان نومنا وتفعل هذا الشيء بالقرب منا بدون مراعاة شعورنا، وهي أيضا تتفل وتعطس بطريقة خالية من الإتيكيت. وأيضا لا تتحرج من إصدار الغازات أمامنا.
أنا الآن متزوجة ولكني أعيش فترة في بيت زوجي وفترة مع أمي نسبة لظروف عمل زوجي، وفي الفترة التي أكون عند أمي أكون مصابة بالاكتئاب بسبب تصرفاتها وانتقاداتها لي في كل شيء حتى طفلي، كما أنني دائما في صراع نفسي لأنني حتى لو حاولت الجلوس في غرفة المعيشة لأدردش معها فإنها تبدأ بعمل إحدى التصرفات التي تقرفني فإذا أجبرت نفسي وتحملت وجلست أكون قمة في الضيق والاشمئزاز وإذا غادرت الغرفة أصبحت منعزلة وعزلت طفلي معي. وللعلم فإن أمي امرأة مثقفة وقد كانت معلمة، وأنا أشعر بالضيق الشديد بسبب نظرتي لها بهذا الشكل وأعاني من هذه المشكلة وقد كنت أدعو الله أن يغض عني عيوبها ويسترها عني،سؤالي هو كيف أتعامل معها هل أتجنبها قدر الإمكان، فقد حاولت كثيرا التكيف مع هذه الطباع وقد بدأت أتقبل بعضها،
وهل أعتبر عاقة بنظرتي هذه؟،وجزيتم خيرا.

الإجابة
الأخت المكرمة مم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كل ما ذكرتِه عن أمك يعود في الغالب إلى أمرين رئيسين:
أحدهما التنشئة الأسرية  التي اعتادت أمك عليها.
والآخر الحالة النفسية التي تعاني منها وتحاول عن طريقه أن تلفت أنظار من حولها لها.
وإذا كان السبب الأول هو الغالب في مثل هذه الحالات ويمكن معرفة السبب من خلال تقصي الحقيقة عن أمك وذلك بمحاولة الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بحالتها مثل متى بدأت معها هذه الحالة وهل هي مستمرة أم لا ومدى قناعتها بهذه التصرفات ودفاعها عنها وإعجابها بها والغالب أن الذي سببه التنشئة الاجتماعية تكون الإجابة عن كل  كلت قناعة عند من يقوم بها وأصبح التخلص منها صعبا جدا إلا أنه غير مستحيل ويحتاج إلى إقناع بخطأ هذه الممارسات ثم إلى علاج سلوكي مركز ومتابعة في ذلك.
أما إذا كان بسبب نفسي عارض فإنه سيزول بزوال الأسباب النفسية المؤدية إليه وعلى كل حال فلابد لك من برها وقبوله كأم على ما يصدر منها من أفعال واحتساب الأجر من الله في ذلك واعتباره مرضا مؤقتا ألم بها مع الحرص الشديد في متابعة حالتها بالتوجيه والنصح والإرشاد المستمر بشتى الوسائل وعدم تعمد إحراجها خاصة أمام الناس.
واعلمي أختي الكريمة أن البر سلف وأن هذا باب من أبواب الخير ساقه الله إليك لرفع درجاتك
وفقنا الله وإياك إلى كل خير