استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..لدي ( هارد دسك ) يحتوي على الكثير من الملفات المهمة .. وفي الآونة الأخير اكتشفت أن به أكثر من فايروس وهذا ما جعل فتح المجلدات والصور صعبة وبطيئة .. أريد طريقة أو برنامج  لإزالة الفايروس دون اللجوء إلى مختص في الحاسب .. وشكرا لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي الفاضلة في استشارات لها أون لاين ..
لمعالجة المشكلة لديك، يتوجب لديك تنصيب نظام مكافحة للفيروسات ( أصلي ) وليس ( منسوخ )، الهدف هنا هو أن البرامج الأصلية تستقبل تحديثات معالجة الفيروسات الجديدة على العكس من المنسوخة التي غالباً ما يتم كشف نسخها من الشركة الأم وبالتالي إيقاف التحديث عنها.
إذا لم يكن لديك نظام مكافحة فيروسات من قبل ، أنصحك بشراء أنظمة الحماية الشاملة ( Internet Security ) والتي تحوي على نظام مكافحة الفيروسات وجدار ناري وغيرها من أنظمة حماية الأجهزة الشخصية
أعطيك هنا بعض أسماء البرامج الجيدة التي يمكن اقتنائها:
•   Symantec Internet Security
•   TrendMicro Internet Security
•   Macafee Internet Security
•   KasperSky Internet Security
•   Bit Defender Internet Security
أغلب هذه البرامج موجود لدى محلات البرامج و مكتبة جرير ، وبعضها يأتي بواجهة عربية .
بعد عملية تنصيب و ( تحديث ) البرنامج ، قومي بفصل جهازك عن الإنترنت وأي شبكة أخرى ( سلكية أو لاسلكية) ، ثم قومي بعملية ( Scan ) أي مسح شامل على هذا القرص ، أثناء ما يقوم البرنامج بعملية المسح الشامل ستظهر لك نافذة/ نوافذ  تشير إلى وجود فايروس، عندها اختاري الأمر ( Clean ) بمعنى أن البرنامج يقوم بتنظيف هذا الفايروس.
قومي بالعملية هذه على جميع الأقراص الصلبة الموجودة بالجهاز بما فيها القرص الذي يحوي ملفاتك.
بعد هذه العملية ، قومي بإعادة تشغيل الجهاز ، ثم القيام بهذه العملية مرة أخرى لضمان تنظيف الفايروس نهائياً.
تجدر الإشارة هنا إلى أهمية نقطتين مهمتين:
1. استخدام نظام تشغيل وبرامج حماية أصلية.
2. المحافظة على عملية تحديث نظام التشغيل وبرامج الحماية لديك. لضمان إغلاق الثغرات لديك والحماية من الفايروسات وغيرها قبل أن تتضرر الملفات الشخصية.
وفقك الله ..