استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله .. هل صحيح أنه بإمكان بعض الأشخاص المتواجدين لدي في الماسنجر الدخول لجهاز الحاسب الآلي واختراق الملفات وسحبها .. كذلك سمعت بأنه ممكن لبعض الأشخاص عن طريق برامج معينة بتشغيل كاميرا المحمول الخاص بي  بدون علمي هل هذا صحيح؟ وإذا كان كذلك كيف لي أن أحافظ على مستنداتي وملفاتي وتصفح الإنترنت بأمان . جزاكم الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
أهلا بك أختي الفاضلة في موقع استشارات لها أون لاين.
نعم أختي الفاضلة يمكن الدخول على الجهاز عن طريق الماسنجر ، أيضاً بالإمكان تشغيل الكاميرا من دون علم المستخدم.
لتجنب ذلك ، عليك بالتالي :
1. أولاً لا بد من تنصيب النسخ الأصلية للماسنجر من مصادرها الأصلية ، لأن هناك كثير من المواقع العربية تقوم بالتعديل على البرنامج وإضافة بعض الإضافات التي من خلالها يمكن الدخول على جهاز الضحية. أذكر على سبيل المثال: كثير من نسخ الـ MSN ماسنجر بلس العربي فيها ملفات تجسس يمكن من خلالها الدخول على الجهاز.
2. عدم قبول أي شخص غير معروف لك على قائمة الماسنجر لديك.
3. عدم قبول أي ملف من أي نوع من شخص مجهول.
4. عدم إرسال ملفات مهما كان نوعها لأشخاص مجهولين.
5. استخدام آخر نسخة من الماسنجر.
6. التأكد من عد حفظ الباسورد في برنامج الماسنجر.
7. التأكد من وجود جدار ناري عندك على الجهاز ( Firewall ) ، وبالإمكان تنشيط الجدار الناري الموجود على الوندوز من
Control Panel  --< Windows Firewall< On.
8. تحديث نظام التشغيل باستمرار. لوحة التحكم – Control Panel --
9. استخدام حزمة برامج الحماية من نوع (Internet Security ) مثل برنامج
Symantec Internet Security  أو KasperSky Internet Security وغيرها من الشركات.
10.     التأكد من تعطيل الكاميرا ، وإعدادات ذلك تختلف من جهاز إلى آخر. غالبا تكون تحت لوحة التحكم (Control Panel  ).
11.     أنصح كذلك بوضع (لاصق) على الكاميرا في حال عدم استخدامها.
12.     تأكدي من أخذ نسخة احتياطية بشكل دوري لملفات المهمة.
13.     بالإمكان أيضاً وضع كلمة سر على الملفات المهمة ، وأسهل طريقة لعمل ذلك هو بضغط الملف/المجلد. لعمل ذلك اتبعي الخطوات التالية:
بالضغط على الماوس اليمين اختاري
Send to -- < Compressed (ZippedFolder --<  افتحي الملف المضغوط --< File --< Add a password.
وفقكِ الله ،،