الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لدي صديقة وبنفس الوقت رئيستها في العمل، أخبرتني أنها تعرضت إلى اعتداء من أخيها الكبير وهي في السادسة من عمرها، والآن عمرها تقريبا 31 طبعا أخوها الآن متزوج وقريبا رزق بطفل ولا أحد يعلم بسرها، وهي تشعر بالخوف وعدم الأمان، وتخشى الفضيحة، وترغب بأن يكون لها طفل وبنفس الوقت ترفض جميع من يتقدم لخطبتها بأعذار وهمية حتى لا ينكشف أمرها، وتخشى أن يأتي يوم يفقد أهلها الصبر ويجبروها على الزواج.
حالتها النفسية أثرت كثيراً على صحتها ومع مرور الأيام تزداد حالتها الصحية سوء وأنا خائفة عليها كثيراً وأتمنى أن تكون قوية ولا أحب أحد يلعب بمشاعرها ولا أن تفقد الثقة بالكلية بمن حولها.
تتأثر من سماع قصص الاغتصاب تخاف من الرجال بشكل عام. وتظهر قوتها لمن حولها حتى لا يكشف أمرها وترتاح كثيرا في الحديث معي لأني أعلم قصتها فهي واضحة وصريحة وتظهر ضعفها لي..
ما هو التصرف السليم معها و كيف أخفف عنها وأكون عونا لها لا عليها أحيانا أكون قاسية معها حتى تقوى شخصيتها، وأحيانا تكون منهارة فأكون حنونة معها وأكون كأمها، ما هو التصرف السليم معها؟ وجزيتم خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة، وأشكرك على تفاعلك مع صديقتك.
أختاه: لا شك أنّ ما حصل لها كان بغير إرادتها ومن غير اختيار لها، ولذا فهي لم ترتكب خطأ، وإنما الخطأ من أخيها فهي في وقتها طفلة، كان الله في عونها على حمل ذلك الهم منذ ربع قرن.
أختي الكريمة: أشكرك على حرصك عليها وعلى تفاعلك معها، لكن القسوة لا تقوي الشخصية.
أما ما يتعلق بشأنها: فالأولى لها المبادرة بالزواج وعدم القلق على الإطلاق، فقد يكون ما اعتبرته اعتداء، فقد لا يصل إلى فقدان العذرية، وقد يكون الأمر دون ذلك.
وعلى افتراض أنها فقد العذرية فقد لا يكشف الزوج ذلك، إما لقلة خبرته حيث لم يسبق له الزواج، أو قد يعزى ذلك إلى أنواع غشاء البكارة المطاطي والذي قد لا يحدث تمزقاً في المقاربة الأولى ونحو ذلك.
على كل حال: ينبغي أن تطرد هذا الوهم وعلى أسوأ الاحتمالات لو أنّ الزوج اكتشف ذلك، فبإمكانها أن تخبر الحقيقة حيث لا لوم عليها، لكن لا تبادر بالزواج بالإخبار أبداً إذا لم ينكشف هذا الأمر.
أتمنى أن تتصل الأخت بالمستشارين وتطلب مستشاراً نفسياً وتتحدث معه حول مشكلتها، مما يخفف عنها هذا الهم الذي أفسد عليها مشاعرها وحياتها ومستقبلها، كان الله في عونها، كما تستفيد من توجيهاته للاحتمالات الأخرى، ومن هذه المراكز مشروع ابن باز ومركز واعي ومركز آسية ومركز الرياض الخيري.
كما يمكن عرض مشكلتها على أحد الأخيار التقاة ممن يطلع على حالها فيتزوجها وبذلك تحل مشكلتها إذ الزوج يعرف مشكلتها بإذن الله.
أسأل الله لها الزوج الذي يخرجها من همومها إلى سعادة الدنيا والآخرة.