الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة في سن الزواج
المشكلة أنه كل ما يفتح موضوع زواج من شاب ويريد أن يتقدم إلى خطبتي كل الأمور تتعكر وما يأتي.
أين المشكلة لماذا الأمور هكذا تصير؟
الحمد لله الكريم الوهاب..... مفرج الكربات, وميسر الحاجات المتفضل على عباده بجزيل القربات, والصلاة والسلام على النبي المختار وعلى آله وصحابته الأخيار.

الإجابة
الأخت رنا من الأردن..... و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أختي الكريمة, إن من يمعن النظر في استشارتك – ليحس أنه أمام فتاة تعاني من مشكلة اجتماعية أسرية, وأن هذه المشكلة تتعلق بقضية تمس الجانب العاطفي عند المرأة, وهي رغبتها في الزواج من شاب ينطبق عليه وعليها قول الله تعالى: ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن... ) فاللباس هو الذي يستر الجسم ويحميه ويجمله, ويشعر الإنسان بإنسانيته؛ فالحيوان مُتَعَرٍّ كما نعرف؛ لذلك فإن التعبير عن علاقة الزوجين بهذا اللفظ تعبير معجز من لدن عليم خبير الذي خلق الإنسان, ويعلم – سبحانه وتعالى – ما يسره ويسعده, وما يزعجه ويشقيه.
أختي الفاضلة, إن حرصك على الزواج يدل على أنك فتاة عاقلة ترغب في إحصان نفسها, وهذا مطلب شرعي يحث عليه شرعنا الحنيف.
أيتها العزيزة, نحن في قسم الاستشارات لسنا قضاة, ولا يمكننا أن نتحرى عن المشكلة, ونتعرف على أسبابها لنقدم لها بعد ذلك العلاج إلا من خلال أصحاب المشكلة, ثم إننا لا نملك إلزام أي طرف بآرائنا, فنحن جهة مرشدة وناصحة, وموجهة ومبينة للحل, أو العلاج ليس إلا.
أختي الكريمة, إن طرحك المشكلة يفتقر إلى كثير من الوضوح, فأنت لم تذكري الطرف الآخر الذي يعرقل زواجك أهو أب أم أخ أم أي ولي آخر, ثم لم توضحي أسباب هذه العرقلة, ولماذا يرفض أولياؤك الزواج من هذا أو ذاك, كما أننا نجهل تماماً رأي الطرف الآخر؛ لذلك فأنا أمام مشكلة مبهمة لا يعرف أولها من آخرها وبالتالي فإن تقديم المشورة في مثل هذه الحال سيكون عاماً وتوجيهاً يضيء الطريق لكل عابر..
إنني –  كما أسلفت –  أقول: الزواج مطلب شرعي يجب أن يوافق عليه الولي إذا تحققت شروطه و موجباته, وانتفت موانعه, ولا يجوز أن يقف في سبيل تحقيقه أحد, إذ أن من فعل ذلك, فيكون كمن يمنع الشراب والطعام الحلال عن الجائع؛ ومن هذا المنطلق يعد آثماً علاوة على ذلك فإن الفتاة الطيبة عليها ألا تنقاد إلى عواطفها الجامحة, وتقبل الزواج ممن هب ودب, أو ترضى بزواج يسيء إلى أبويها وأسرتها الذين هم – في كثير من الأحيان – يقدرون العواقب أكثر مما تتصور, وهم أحرص على مستقبل فتاتهم من نفسها. فالزواج ليس لعبة أو حفلة, أو مشوار طريق, إنه حياة اجتماعية دائمة يعيش فيه الزوجان حياة سعيدة هادئة تعد محضناً لذرية ستصبح – مستقبلاً – لبنات صالحة لمجتمع سعيد؛ فاللذة في هذا المجتمع ليست إلا لحظات سريعة, والبقاء الحقيقي بين الزوجين هو للتفاهم الفكري والثقافي والمزاجي, ثم تتداخل فيه العادات والتقاليد وأنماط الحياة, والميول والعواطف والدوافع..... إلخ.
أخيراً أختي العزيزة, أرجو أن  -  إذا كنت تودين رأياً أوضح مما ذكرت -  تفصلي في استشارتك, وأن تكشفي كثيراً من الجوانب الغامضة ليتسنى لنا تذليل العقبات, وبذل النصح. وإذا وُجِدَ شخص قريب منك ذو دين وعقل وحكمة, فتعرضين عليه القضية بوضوح ليتمكن من مساعدتك, وحبذا لو كان مقرباً من أسرتك, لهو أفضل. وإني لأسأل الله تعالى أن يوفقك كي تخلصي في عرض القضية بعيداً عن الهوى وضغوط العاطفة..... أتمنى لك كل توفيق وسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.