استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأستاذ الفاضل: ياسر نفع الله بعلمك
منذ فترة أصبح جهازي بطيء التصفح وأجد صعوبة في فتح المجلدات والملفات .. وأحيانا عندما أقوم بأكثر من عملية في وقت واحد "يعلق" ولا يتحرك الماوس حتى أقوم بإعادة تشغيله من جديد ..
هل من الممكن أن يكون الجهاز مخترق أو يوجد به فيروس أو أكثر؟
وشكرا جزيلاً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي المستقبل المشرق وفقك الله
بناء على الحالة التي ذكرت ، هناك 3 احتمالات أرتبها لك حسب نسبتها :
1. وجود فيروس/فيروسات.
للتخلص من ذلك ، يتوجب عليك تنصيب نظام حماية أصلي وتحديثه + تحديث نظام التشغيل بهدف سد ثغرات النظام ومن ثم عمل مسح شامل على الجهاز.
أقترح عليك الرجوع لهذه الاستشارة لقراءة المزيد عن آلية التخلص من الفيروسات: كيف أزيل الفيروس من الهارد دسك؟
2. هناك احتمال أن لديك مشكلة في كرت الشاشة ، كلما كان جهازك قديم كلما زاد هذا الاحتمال. الحل هنا تغيير كرت الشاشة بنوع متوافق مع اللوحة الأم ( Motherboard ). بعض الأجهزة المحمولة من نوع Dell تظهر فيها هذه المشكلة بشكل كبير.
3. احتمال ( بسيط ) أن هناك مشكلة في القرص الصلب. يدل عليها وجود أصوات من الجهاز + بطء في الجهاز حتى بعد تنصيب نظام تشغل جديد. لحل هذه المشكلة يتوجب تغيير القرص الصلب بآخر جديد ..
وفقك الله ،،