الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا طالبة المستوى الثالث تاريخ مشكلتي بدأت في أولى ثانوي باختيار التخصص علمي أو أدبي وكان معدلي68% فأجبرتني المدرسة على أن أكون أدبي وأنا لا أريده ولكن أكملت به وتخرجت بنسبة92% وأيضا دخلت الكلية وأجبروني على قسم التاريخ فماذا أفعل هل أكمل دراستي أم لا ؟
علما بأنني كرهت الدراسة لأنني من البداية لا أريد أن أكون أدبي ساعدوني أرجوكم

الإجابة
الأخت الفاضلة رشا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على اهتمامك بأمر دراستك والذي أنصحك به ما يأتي:
أولا:  لابد أن تعلمي أن الإنسان في هذه الحياة لا يمكن أن يحصل على كل ما يريد وبالشكل الذي يريد تماما بل يحاول تحقيق رغبته قدر الإمكان وتحقيق طموحاته ضمن الحدود التي وهبها الله له وكذلك ضمن المتاح له من الظروف المحيطة به ويعلم يقينا أن الخيرة في ما اختاره الله له في نهاية الأمر
ثانيا:  لابد لك أن تسعي جاهدة أن تطوري نفسك قدر الإمكان وخاصة في مجال العلم وأعلمي أن العلم كله خير وليس هناك من العلوم النافعة ما هو محتقر أو وضيع لذلك فاحرصي على نيل الشهادة الجامعية وما بعدها حسب الإمكان وحسب قدرتك وإمكانياتك المتاحة لك حتى ولكان في تخصص مثل التاريخ الذي هو في الواقع من أفضل التخصصات المتاحة
ثالثا: في النظام الجامعي يمكن للطالب أو الطالبة أن يحول من تخصص إلى آخر بعد مضي فصل دراسي واحد أو أكثر في التخصص بشرط الحصول على معدل ممتاز في هذا الفصل
رابعا: أنصحك بأخذ المشورة الأكاديمية من المسؤولات في الجامعة والتعرف على الأنظمة فيها وقبل ذلك كله عليك بالاستخارة ودعاء الله أن يسهل أمرك
وفقك الله إلى كل خير