الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع المتميز.
لدي بعض الصعوبات في التعامل مع الآخرين منذ الصغر. ولذا لم أكن قادرة على تكوين صداقات عديدة مثل إخوتي وأخواتي بالرغم من أنني إنسانة متفوقة ولست خجولة جدا.
سمعت عن كتاب (البرمجة اللغوية العصبية في العلاقات الإنسانية) و أريد اقتناءه ليساعدني في حل مشكلتي . فما رأيكم فيه؟
أتمنى أن يجيب د.بكار على استشارتي لو تكرمتم و شكرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله
الأخت الكريمة
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
الصعوبات الاجتماعية من الأمور التي واجهناها ونواجهها بشكل متكرر وهو أمر شائع.. لكن المميزون من الناس هم الذين يستشعرون المشكلة ويبحثون عن حل لها.
من الأمور المهمة في تطوير مهاراتنا الاجتماعية هو تطوير ثقتنا بأنفسنا وحبنا لها.. إذ ليس من الممكن أن ننال حب الآخرين وثقتهم دون أن نمتلكها نحن.. والحديث هنا يطول.. وهناك العديد من المقالات التي تحدثت عن هذا الموضوع.. ويبقى الأمر الأهم هنا هو قيامنا بعدد من الأمور المميزة والتي تمنحنا الشعور بالتميز. أمور لا يقوم بها عامة الناس ومن ثم المواظبة عليها واستشعار التميز.
القراءة من الأمور المهمة لتطوير مهاراتنا الاجتماعية.. القراءة تعطينا أسس عامة وتنبهنا إلى قضايا مهمة لكن لا يمكن لمهاراتنا أن تتطور ما لم ننزل إلى أرض الواقع حيث نحاول ونراقب أنفسنا ونرى أين موضع الخلل ونصلحه ونحاول مرة أخرى ونفشل ونقبل ذلك ونحاول ثانية وهكذا
بالنسبة للكتاب الذي ذكرت فلم أطلع عليه من قبل.. ولا يمكنني الحكم عليه.. لكني أفضل هنا الكتاب الشهير (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس) للكاتب دايل كارينجي وقد تجدينه موجود على الشبكة العنكبوتية.
ختاماً: قد نكون متفوقين لكننا نلجأ أحيانا إلى التقليل من أهمية هذا التفوق وهذا هو السم الذي يفسد كل شيء.. لك تحياتي وأهلا بك.