الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أستاذي عبد العزيز المقبل .. أثلجت صدري بردك وأسأله تعالى ألا يحرمك الأجر .. وصدقا لا أعلم ما سبب اختصار مشكلتي أهي لأنها كتبت بالعامية أم لفداحة ما فيها؟؟
ردك جعلني حقا أفكر بعقل جاد لترك تلك العادة التي دمرتني.. لكن يبقى السؤال طارحا نفسه أنا بتصرفاتي وأفكاري المنحرفة ألست بها شاذة.. فعلا أستاذي أستمتع متعة عجيبة في تألمي؟ أحب الألم وأريد أن أفتن شخصا بعينه أريده أن يتقلب على جمر الألم والعذاب كما فعل بي.
فعلا الحمد لله العادة قللت منها كثير لكن تبقى الرغبة في فتنة الرجل فقط لأعذبه لكن ليس أي رجل هو شخص بعينه ؟ أبعد كل هذا تقل أني لست شاذة..
أستاذي ليتني أصرخ بأعلى صوتي وأخبرهم بما يجول في صدري عندي رغبة غير طبيعية في إخباري لأي مستشار أو مستشارة أو شيخ بما حدث لي من تحرش؟ كيف أكتم تلك الرغبة وأحتفظ بسري في قلبي لا أريد إلا كيف أعيش بصمت عن ذاك الأمر وكأني ما تعرضت له؟؟
كأن بي هوس في إخبار من أثق به بأمري لا ليتعاطف معي بل لأعلم أين الحق وما الخلل؟ أستاذي أصدقني أصدقني ولا تجاملني واعتذر عن إزعاجك فوجدت فيك رأيا صادقا فلا تحرمني رأيك فقد ارتحت وعقلت كلامك وبإذن الله سأطبقه

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بنتي الكريمة .. بعد أن وصلني ردك ، لم أكتف بفهمي ، بل حاولت الاستعانة بأحد الأطباء الأخصائيين النفسيين الممارسين، وأطلعته على مشكلتك وردك ، فكتب الآتي :
....................................
إلى الأخت صاحبة الرسالة :
دعينا نناقش الأمور من الناحية الطبية والنفسية بموضوعية، ونزيل عن الحدث كل ما يتعلق بالمشاعر والأحاسيس السلبية والإيجابية نحوه، ونتعامل معه كحدث نريد له علاجاً بلا تهويل ومبالغة في آثاره، تضيف عليه ما ليس منه ، ولا تقصير مخلٌّ يجعلنا عاجزين عن النظر إليه بصورة صحيحة وشاملة .
1 – رسالتك ناقصة وقصيرة، ويغلب عليها الانفعال؛ فمثلاً لم تذكري كم عمرك ، وعمر أخيك الآن ، وكم كان عمريكما عندما مارستما الجنس أول مرة ؟ وما عدد المرات التي مارست فيها الجنس، بهذه الطريقة .. هل هي مرات قليلة؛ أسابيع، شهور، سنين ؟
2 – إن ما فعلتماه ليس تحرشاً جنسياً ، بل مواقعة جنسية كاملة، برضاك التام، وبدون مقاومة منك .. حتى الصغيرة تستطيع أن تصرخ ، وأن تحكي لأمها ما حدث، حتى تلفت أنظار الكبار إلى ما يحدث، في البيت، وتمنع وقوعه أو استمراره ، على الأقل . فكما أخذنا نصيبنا من اللذة ، علينا أن ندفع نصيبنا من الألم .
3 – إن ممارسة العادة نظراً لبعدها الاجتماعي والشرعي ، نضع حولها دائماً هالة كبيرة ، من المشاعر والأحاسيس السلبية ، التي تضخم من تأثيرها الحقيقي .. مع أن تأثيرها الطبي ليس بهذا البعد ، وهذا الحجم . فيجب أن نركز في كيفية التخلص منها ، وهذا لا يمكننا إلا إذا واجهناها كحدث مجرد بلا تضخيم . فلم تمنع العادة يوماً من الزواج والإنجاب ، ومن تربية الأبناء تربية صحيحة ، ومن إقامة علاقات اجتماعية ناجحة ، ومن التخلص منها مع مرور الوقت .. والتجارب ، في هذا ، كثيرة .
4 – أعتقد بقدر ما فهمت من الرسالة ، أن أول ممارسة جنسية لك كانت من الخلف ، فتمّ استثارتك جنسياً ، بطريقة خاطئة في الأول ، ومع التكرار ، ثم تعزيز هذه الاستثارة ، في العقل ، حتى أصبحت الاستثارة بواسطة الإيلاج الكامل ، والضرب على المؤخرة ، هي الوسيلة المثلى ، التي يعيها عقلك للاستثارة ، حتى الألم الذي يسببه إيلاج القضيب ، نظراً لضيق المكان ، وطول القضيب ، ارتبط لديك ارتباطاً شرطياً بالاستثارة .
5 – عندما يرزقك الله بزوج ، ويكون متفاهماً معك ، ستتعلمين كيف تفوق الاستثارة الطبيعية ، من الأمام ، بمراحل ، ما كنت تمارسينه ، وخاصة خلال المداعبة الرقيقة الطويلة ، والتمهيد الطويل ، وتستطيع الأنثى ، في هذا المر أن توجه زوجها ، إلى ما تريد ، ولا يستعجلنّ الإيلاج الكامل .. وبالمناسبة مراكز الإحساس بالجنس والإثارة ، ليست من الأعضاء التناسلية فقط ، بل هذه الأعضاء أقلّها تأثيراً ، ولكنها موجودة ، في أماكن كثيرة أخرى .. ولا بأس في هذه المرحلة الأولى ( أن تبدي لزوجك رغبتك واستمتاعك بضرب المؤخرة ، الضغط عليها ، وتحسس الدبر ) لكن الإيلاج يكون من الأمام فقط .
6 – مع مرور الوقت والاندماج مع الزوج اندماجاً كاملاً ، حقيقياً ، وليس صورياً ، سيتعلم عقلك طريقة الممارسة الصحيحة ، وستشعرين بلذة تفوق اللذات السابقة . وبعد الحمل ، وسريان الهرمونات في دمك ، والولادة ، والرضاعة ، مع توازن الهرمونات ، وانشغال العقل ، بما هو أهم ، سيصبح كل ما قلتيه من التاريخ القديم .
7 – ربما تجدين صعوبة ، في أول الزواج ، فلا ما نع من استشارة أخصائية نفسية أكليني clinical psychologist ، وهم على مستوى عالٍ، لديكم في الكويت ، عن طريق الممارسة الصحيحة مع الزوج ، فعندهم في هذا الأمر الكثير، مما تستطيعين عمله بنفسك وبزوجك، خلال الممارسة، حتى تستدعي استثارتك الطبيعية .
8 – أخوف ما أخاف عليك ، في هذا الأمر ، هو الانتقام من أخيك بإغرائه ؛ لأنك لا تريدين الانتقام منه أو تعذيبه ، كما تقولين ، ولكن تودين العودة معه ، إلى سابق العهد ..
ارمِ كل هذا وراء ظهرك ، واتركي أمر أخيك لربك ، وركزي في علاجك فقط .. فهذا هو التحدي الحقيقي .
وفقك الله ، ومدك بعونه ومساعدته .
د. سعيد البرجيسي
مستشفى الأمراض النفسية في بريدة