الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي متزوج أخرى وأحس بأنه يظلمني في بعده عني وأشعر بالقهر لأنه تزوج بمالي ووقفت جانبه وقفة ما أحد عملها مثلي.
تحملت فترة سجنه وفقره أنجبت له ولدين خلال 3سنوات ثم قلت له أستريح قليلا ففوجئت أنه تزوج بأخرى وهي حامل الآن وما عاد يعطيني إلا 250جنية وأنا أقوم بكل التعب لتوفير مصاريف عيالي الكثيرة.
أبكي حالي وراودتني فكرة الطلاق منه وأرجع أنظر للأولاد (2-3) سنة ما ذنبهم قلت أتحمل، أنا فقط غير قادرة على الإحساس بظلمه لي يقتلني كل يوم وأنا لا أظهر هذا أمام أحد حتى أمامه ماذا أفعل حتى أستريح ؟ أتركه ؟ أم أكمل حياتي وكأنه غير موجود ؟ ماذا أفعل؟

الإجابة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
أختي نجوى
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكر لك ثقتك في مركزنا وأدعو الله أن تجدي لدينا ما يعينك على تخطي العقبات وتجاوز الأزمات والله المستعان.
الشعور بالظلم والإهمال شعور تحسه أي امرأة يتزوج عليها زوجها امرأة أخرى.. وأحيانا تشعره بعض النساء حتى بسبب انشغال الزوج في عمل إضافي فما بالك بانشغاله بالمرأة الأخرى وكلنا يعلم مدى الألم الذي تشعره الزوجة الأولى بحلول زوجة أخرى في حياة زوجها.
أنت تشعرين بالقهر كونه استعمل مالك من أجل زواجه ولم يجازيك الجزاء المناسب على وقفتك بجانبه وصبرك عليه .. كما أنه أصبح يعطيك 250 جنيه فقط وهذا المبلغ القليل لا يكفيك وأطفالك نعم هذا صحيح ولكن .. تأملي معي في النقاط التالية أخيتي وبعدها نتناقش في الأمر إن شئت.
•     هو تزوج بمالك ولو أنه فعل ذلك بدون إذنك فما من شك أنه ارتكب خطئا .. ولكن ربما كان لديه العذر فربما استعمله على سبيل الاقتراض لحاجة ملحة وربما عزم على أن يعيده لك متى ما تيسرت الأمور.
•     إن صبرت عليه وعلى الفقر والتعب وأنجبت ولدين ( جعلهما الله قرة عين لك في الدنيا والآخرة) الصبر حبيبتي هبةٌ يهبها الله لعباده ويجازيهم عليها بالأجر العظيم فلا تجعلي صبرك لتساومي به أحدا على رد المعروف وإنما احتسبيه عند الله الذي قال) إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ (كما أن سيدنا محمد قال في الصبر على البلاء ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) أفلا تحبين أن تكفر عنك الخطايا وتمسح الذنوب.. قارني هنا بين جزاء الله لك وأي جزاء دنيوي من الممكن لزوج أن يقدمه لزوجته .. أنظري إلى الأمر بمنظار المؤمنة المتفائلة إن كان زوجك على هواك يدللك ويرعاك كما تشائين فقد نعمت بسعادة .. ولكنك بما تحملتيه من صبر ومرار نسأل الله أن يكون قد كتب لك النعيم المقيم في جنان الخلد.
•     طلبت من زوجك أن تستريحي قليلا من الإنجاب وهنا أفهم أنه ربما توقفت بينكما العلاقة الجنسية أو أصبحت محدودة.. وهذا ما يصعب في الغالب على الزوج تحمله .. فإن كان ذلك فاحمدي الله حمدا كثيرا أن رزقه من العقل ما جعله يتزوج بالحلال ولا يجري وراء الحرام فيخسر دينه وتخسرينه أنت وأبنائك فلا يصلح بعدها ليكون قدوة يقتدي بها أبناؤه ولا أبا يستعينون به  ولازدوجا تستندين عليه.
•     كونه أصبح الآن يعطيك 250 جنيه إن كان ميسور الحال فذلك أمر آخر  أما إن كانت حالته المادية ضعيفة فقد يكون هذا قدر ما يستطيعه فقط خاصة وانه الآن يصرف على بيتين .وله على الاثنتين حق العدل .
•     شعورك بالأسى والحزن طبيعي .. ما لم يزد عن الحد المعقول وما لم يستمر معك طويلا فيؤثر سلبا على حياتك واهتمامك بنفسك وتربية أطفالك .. لذلك يجب أن لا تستسلمي له ..عليك أن تقاوميه وتنظري إلى حالك ومصلحتك ومصلحة أبنائك الذين هم الآن في أمس الحاجة لك وأنت في كامل صحتك ونشاطك وتوازنك النفسي,
•     قلت حبيبتي أنك لا تظهرين شعورك أمام أحد وحتى أمام زوجك .. أؤيدك في عدم التحدث عن خصوصيات حياتك الزوجية للآخرين ..ولكن زوجك !! أبو أبنائك وشريك حياتك لم لا تتحدثين معه تفهمي منه ويفهم منك تفضفضي عنده ويفضفض عندك.. لم لا حبيبتي قال تعالى )ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) فالزوج أولى بأن تبثيه همومك ويبثك همومه وهو أحق بان تمتصي منه همومه و يمتص منك همومك وتتلاطفان لتنسيا أعباء الحياة ويشعر كل منكما بالسكينة.
ولكن قبل ذلك عليك أن تنظري في بعض الأمور المهمة أولا:
كيف هي علاقتك به؟؟ .. إن كان فيها بعض الجفاء فأصلحيه
1-      بالكلام الطيب والابتسامة العذبة والمقابلة اللينة.
2-      احرصي على أن يسود بينكما جو من الهدوء والألفة والود.
3-      أشعريه بالحب والسكينة والعاطفة ..
وبعد ذلك اختاري جلسة حميمة هادئة أخبريه فيها بمشاعرك وتخوفك والضيق الذي تحسين به واحرصي على أن تتمالكي نفسك وأعصابك ولسانك .. فلا تثوري عليه ولا تسمعيه كلاما جارحا .. إنما شكوى المحب لحبيبه واسأليه ما شئت عن علاقته بكم وتعامله معكم .. وتذكري دونما إيذاء.
ولتجنب سيطرة المشاعر السلبية عليك أقترح عليك أن تضعي برنامجا لنفسك فيه تشكيله من النشاطات المفيدة (كالقراءة والعمل الخيري وصلة الرحم والتعلم وحفظ القرآن) وحافظي على صلاتك في وقتها واذكري الله كثيرا فهو الذي يملك الحل والربط في جميع شؤوننا.
وأنصحك عزيزتي بأن تستخيري الله قبل الأقدام على أي عمل فهو العالم بالغيوب وييسر لك ما من شأنه أن يشعرك بالرضى والسرور.
ورددي
لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل
وأكثري من الاستغفار ففيه من موجبات الخير والرزق وسعة العيش الشيء الكثير قال تعالى : (استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)
أسأل الله أن يعينك وييسر أمرك ويصلح بالك ويزرع الود والمحبة في قلبك وقلب زوجك ويقر أعينكما بأبنائكما وسائر المسلمين.