الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرا على ردكم على رسالتي ولكن أردت أن أوضح وأستفسر..
أنا عملي شفتات مما يصعب علي الذهاب إلى دورات أو قراءة الكتب لأني أعود من العمل مرهقا وأنام وأصحو إلى الدوام وهكذا فأريدكم أن تدلوني على طريقة أعزز ثقتي بنفسي أكثر وكيف يمكنني أن أحسن من نفسي لأصبح زوجا ناجحا؟ ومتى أستطيع أن أحكم على نفسي أنني الآن أستطيع أن أتزوج وأنا متأكد من نفسي أني لن أفشل؟
أنا أشعر أن بيني وبين الطرف الثاني حاجزا كبيرا، كيف يمكنني أن أنتشل هذا الحاجز وأتعامل معه بطريقة عادية جدا؟
علما بأن عملي كله نساء ولكن لا أستطيع أن أتكلم معهن بأريحية أشعر بالارتباك ويبدأ جسمي بالتعرق لا أعرف لماذا؟  مما يزيد عدم ثقتي بنفسي..
أرجوكم أريد طرائق ملموسة حتى أتخلص من مشكلتي وجزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخ المحتار من السعودية..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أرجو أن تكون قد استفدت من الإجابة السابقة وأود أن أضيف الآتي:
أولا: ذكرت في رسالتك الثانية أن عملك شفتات وأنه يصعب عليك الذهاب إلى دورات أو حتى مجرد قراءة كتب والسؤال الذي يخطر ببالي هو : هل لديك أي وقت لنفسك غير النوم والأكل والعمل؟ وهل لديك إجازة أسبوعية؟ إن كانت الإجابة بنعم فعليك أن تستفيد بجزء من وقتك الذي تملكه خارج العمل بتطوير نفسك وقدراتك وأما إن كنت لا تملك مثل هذا الوقت فلتكن هذه هي البداية وهي أن تغير من جدول حياتك بحيث ترتب فيه وقتا لنفسك وإلا فكيف ستتزوج وكيف ستقضي وقتا مع زوجتك ؟ وهل تقضي ساعات طويلة على النت؟ وهل حاولت الحصول على بعض الكتب المجانية التي تتعلق بتحسين الثقة بالنفسي من النت ؟
ثانيا: من الأمور التي تساعدك على تخطي الارتباك والخجل الزائد من الآخرين :
1 – لا تركز على نظرات الآخرين عليك بل على محتوى الكلام الذي تريد أن تتحدث فيه
2 – تتذكر أنه كلما انتبهت إلى الأعراض الجسدية التي تعاني منها عند الارتباك كلما زادت أكثر فلا تلتفت إليها وستجد أنها ستتلاشى تدريجيا بإذن الله
3 – استعن بالله ولا تعجز وعش حياتك في مرضات الله وتذكر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ) الحديث
4 – تعلم أن تقول لا عندما تريد أن تقولها فعلا
5– عبر عن أفكارك بوضوح وبطريقة مناسبة أمام الآخرين ولا تفترض أن الآخرين يعلمون ما بداخلك ما لم تصرح به
6 – تذكر أنه ما من إنسان إلا ويمكن أن يقصر أو يخطئ فلا تتوقع من نفسك الإنجاز العالي طوال الوقت
7 – كن مبادرا فالمبادرة من أهم صفات الناس الناجحين ولا تنتظر الآخرين ليحددوا لك ما تفعل وما لا تفعل بل استفد من الآخرين ولا تلغ عقلك ولا رأيك
8 – تسلح بالمعرفة فهي سلاح قوي تستعين به على ضعفك وتضيف بها خبرات وعقول الآخرين وعلومهم
9 – تذكر أن الآخرين هم أشخاص مثلك إلا أن بعضهم قد يعبر عن نفسه بشكل أكثر من الآخرين ويمكنك أنت ذلك بالممارسة
10 – ابدأ بالتخاطب مع الآخرين بهدوء وعلى فترات قصيرة ثم زد الفترة تدريجيا عندما تشعر بأن الخجل بدأ بالتلاشي.
أرجو أن يكون فيما ذكرت الفائدة لك والحمد لله رب العالمين