الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لقد بلغ مني الهم مبلغة وأنا أطلب منكم الإشارة علي أصبحت تأتيني أحلام دائما أرى فيها أن سائقنا يتحرش بي جنسيا لكن تحرشه لا يعدو كونه يمد يده ليلمس ساقيّ وأنا جالسة في المقعد الذي خلفه وأستيقظ من نومي فزعه بعد هذا المشهد، وقد تكرر لي هذا الحلم مع اختلاف السائقين واختلاف الظروف أي أنه ليس بسبب وجود سائق معين ومنذ عدة سنوات وأنا أرى هذا المنام مع أنه لم يسبق لأحد التحرش بي أبدا لا من قريب ولا من بعيد فمنذ كنت صغيرة لم يكن والداي يسمحان لي بالركوب وحيدة مع السائق بل تصطحبني خادمتي معها أو أحد إخوتي الكبار فكانت تخوفني والدتي بأن تقول لي سيختطفك ويقتلك طبعا بأسلوب اللطف لكن النتيجة واحدة وهي أنه سيخطفني إن ركبت معه وحيدة.
لكن لم أكن أعلم شيئا عن الجنس أو التحرشات وبعد دخولي المرحلة الثانوية استمر الحال على ما هو عليه أي لا يسمح لي بالركوب وحيدة مع السائق لكن نوع التخويف تغير حيث كانت تقول سيغتصبك إن ذهبت معه وحدك فكنت أخاف لكن لم تراودني هذه الأحلام إلا عند دخولي الجامعة فأنا الآن أصبحت مضطرة في أحوال كثيرة للركوب معه بمفردي ولم تعد تخوفني أمي منه لأنها تعلم أنني كبيرة ولست بحاجة للتخويف لكن المشكلة هي في الأحلام التي تراودني كذلك حين نكون بمفردنا أنا وهو أشعر بالارتباك وأكون قد وضعت جوالي بيدي وأمسكت بمقبض الباب باليد الأخرى تحسبا لأي طارئ.
فماذا أفعل لكي أزيل هذه الكوابيس ؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت العزيزة دانة ما ترينه من كوابيس هو نتيجة تراكم خبرات سلبية وانطباعات سلبية في عقلك الباطن بسبب تخويف والدتك لك من السائقين حماية لك، وقد تكون الحالة ازدادت حينما اضطررت للركوب مع السائق بمفردك حينما دخلت الجامعة، ما ذكرته لا يؤرق كثيرا لكن تكراره هو الذي يؤرقك وإذا فكرت بالموضوع بعقلانية فسوف تساعدين نفسك على التخلص من هذه التراكمات، فأنت لم تتعرضي من أحد السائقين لأي تحرش ولن تتعرضي لأن مهمة السائق هي إيصالك مقابل الحصول على راتب من أسرتك ، فالتحرش أو الاغتصاب لن يحدث ولا داعي لأن تكوني مشدودة الأعصاب في وجودك معه وأن تمسكي الجوال والإمساك بمقبض السيارة.
ثقي بأن السائق الذي مضى على الأقل شهر واحد لوجوده في الأسرة كسائق لن يؤذيك كما أن الرجال ليسوا ذئابا وأنت فريسة وما كانت أمك قد حدثتك به فهو من باب الاحتياط والحماية لكنه أدى إلى نتيجة سلبية لكنها ليست مشكلة معقدة.
هنالك أكثر من طريقة أيضا يا عزيزتي بإمكانك أن تساعدي نفسك من خلالها وتتخلصي من الكابوس، منها أن تمارسي الرياضة قبل النوم ، وأن تمارسي التنفس العميق وأن تقرئي كتابا تحبيه أو شعرا يروق لك، والأهم من ذلك أن تتحدثي بالموضوع مع والدتك وأن تقولي ما كتبته في استشارتك فأنت تتفهمين السبب لكن لا بد من وجود مستمع لمعاناتك وقد تكون والدتك هي الأفضل وحاولي أن توصلي إليها رسالة بأن كثرة تحذيراتها هي السبب فالتحدث بالمشكلة وتفريغها قد يريحك وقد يساعد في التخلص من الكابوس أو الحلم الذي يتكرر
مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق.