الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من ثلاث سنوات وليس لدي أطفال
زوجي كان مدمن حشيش وكبتاجون ولله الحمد الآن يعالج بمستشفى الأمل ودخل برغبة منه لقراره بأنه لا يريد الإكمال في طريق هذه الآفة واعترف لي بأن له تسع سنوات مدمن
الآن مع العلاج تغير وأصبح شخصا آخر فكانت حالته النفسية غالب عليها الحزن واليأس ولا يوجد له طموح أو أمل أو حتى عزيمة للمستقبل تغير الآن مع العلاج وأصبح مرح ومتفائل وعنده عزيمة على تغيير الماضي والإثبات لي وللناس أنه أصبح شخصا آخر والآن يحافظ على صلاته ويقوم الليل ولله الحمد
أرغب في توجيهي كيف أتعامل معه خلال الفترة القادمة مرحلة ما بعد العلاج وكيف أدعمه نفسيا دون أن يتأثر بالماضي وما أبرز ما علي تغييره علما بأن البيت والأثاث أجبرتنا الظروف على التنازل عنها
الدكتور قال لي في أول الجلسات لقد تأثرت نفسيته بالإدمان والآن بشرني بالتحسن أدام الله علينا نعمه ظاهرة وباطنه وأسبغها علينا أشكر من سيقوم بالرد على استشارتي وأطلب من الجميع الدعاء له بالثبات وأن يبعد عنه رفقاء السوء

الإجابة
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
تردني العديد من الاستشارات التي تجعلني حزينا بسبب ما يُذكر فيها من معاناة.. أما استشارتك فلها طعم مختلف.. فقد أشعرتني بالسعادة أمام كل هذا التغيير الإيجابي وأمام موقفك الرائع والمقدر.
تابعي معي النقاط الآتية:
أولاً: ما يحدث من تغيير إيجابي في موقف زوجك من الإدمان يحتاج إلى الكثير من الدعم النفسي.. يجب أن يرى أن حياة اللا إدمان أكثر سروراً وروعة. يجب أن ننتبه من التلميح أو التصريح بذلك الماضي أمامه.. وألا يستخدم كنقطة سلبية عليه يتم تذكيره بها في حالات الخلاف أو الغضب كأن نقول: (إحنا عارفين أنت كنت وين زمان!) أو (ما في فائدة منك) وغيرها من العبارات التي توحي إلى ذلك الماضي من قريب أو بعيد. يجب التنبيه على جميع من حولك بهذا الأمر.
ثانياً: تغيير البيئة والأصدقاء أمر أساسي ومطلوب.. هو جزء مهم من العلاج للتخلص من الإدمان.. قد لا يكون السفر وترك المدينة التي تعيشون فيها أمرا سهلا لكن يجب فعل شيء لتغيير المكان إن كان مما تنتشر فيه المخدرات أو وهو الأهم تغيير الأصدقاء ومن يجالسهم وبناء علاقات اجتماعية جديدة مع أشخاص صالحين يصونونه ويحفظوه بحفظ الله تعالى.
ثالثاً: بعض أنواع الإدمان قد يحفز على إصابة المريض بمرض نفسي كالقلق والاكتئاب وهذا يحتاج إلى علاج دوائي سيتم صرفه له من المستشفى.. يجب أن يلتزم زوجك به وأن تساعديه على ذلك.
رابعاً: من تشافى من الإدمان يمكن أن يعود إليه يوماً كما أن كل شخص منا يمكن أن يقع فيه عافانا الله جميعاً.. أقول هذا لأننا من المهم أن نراقب مسار الأحداث وألا نجعل الأمور الإيجابية تحجب عنا أي تغيير سلبي لا سمح الله.. المراقبة من بعيد دون سؤال المريض بل راقبي فحسب!
خامساً: من الأمور المهمة للابتعاد عن الإدمان هو ترتيب أمور العمل فكم حمى الالتزام بالعمل من الوقوع في الإدمان (إذا كانت بيئة العمل نظيفة) وكم سببت البطالة الوقوع في براثن الإدمان.
سادساً: ساعدي زوجك على بناء صورته الجديدة أمام أفراد أسرته من أخوة وأقارب.. إن من الأمور المؤثرة أن تمدح الزوجة زوجها أمام أهله وأهلها.. إن نظرات الشك والريبة وعدم القبول مؤذية للغاية بعد خروج زوجك من المستشفى ولا يمكن أن نوقفها ما لم نسع إلى بناء صورة إيجابية بديلة وهذا يحتاج إليك بشكل كبير.
ختاماً: الدعاء بالهداية لزوجك له أثر عظيم واحتساب هذا العمل العظيم الذي تقومين به عند الله تعالى له أجر كبير.. لو كان لكل مدمن زوجة مثلك لاضطر أطباء الإدمان أن يجدوا عملاً آخر.. فهنيئا لزوجك بمثلك.. لك تحياتي وأهلا بك.