استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في الحقيقة سعدت جدا بوجود هذه النوعية من الاستشاراتأنا مبتدئة في عالم النت تقريبا وأريد أن أعرف ما هو أفضل شيء لحماية جهازي من الفيروسات.أنا اشتريت لاب توب توشيبا ستالايت ال 300 جلس معي أسبوع واكتشفت بوجود أكثر من فيروس لا أعرف هل هو سوء استعمال أم الحماية سيئة؟ وكيف أعرف أن جهازي تم اختراقه ويمكن التجسس عليه؟‏ وأيضا كيف أعرف أن نظام الويندوز أصلي وأن صاحب المحل لم يغشني كون هذا أول جهاز أشتريه.أيضا لدي سؤال آخر أين أجد أسطوانات الألعاب الأصلية والنسخة من المحلات في الرياض؟؟وما هو الكراك والسريال ؟؟وأشكركم على مجهودكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي حورية ..
بالنسبة لأفضل برامج الحماية فإليك قائمة بها:
MacAfee Internet Security.
Trend Micro Internet Security.
Symantec Internet Security.
للتأكد من أن الوندزو لديك أصلي ، قومي بتحديث جهازك عن طريق ( ابدأ – برامج – تحديث وندوز) ، بعدها سيتم تنصيب أحد ملفات التحديثات في جهازك اسمه ( Genuine   ) للتأكد من نسخة النظام لديك . في حال لم يكن أصلي ، سُيظهر نظام التشغيل لك رسالة لإعلامك بهذا.
بالنسبة لإسطوانات الألعاب ، لا أعرف في الحقيقة محل معين ، لكن الذي أعرفه أن مكتبة جرير تبيع بعض البرامج ومن ضمنها الألعاب.
أما بخصوص سؤالك عن الكراك : فالكراك عبارة عن برنامج صغير يتم بناءه بواسطة مبرمجين محترفين بهدف فك شفرة التسجيل للبرامج التجارية. بمعنى أن الكراك إذا نجح في فك شفرة التسجيل لبرنامجِ ما ، فإن بإمكانك استخدام البرنامج كما لو أنه أصلي ومسجل.
السيريال : عبارة عن أرقام وحروف تسلسلية لتنشيط البرامج. مثال على ذلك : بعض الشركات تمكن المستخدم من تحميل برامج لفترة تجريبية (30 يوم أو أقل /أكثر) بعد هذه الفترة يطلب البرنامج ( السيريال ) بهدف تنشيط البرنامج لاستخدامه بعد هذه الفترة. السيريال لا يمكن الحصول عليه إلا بعد شراء البرنامج.
لقراءة المزيد عن استشارتك ، أنصحك بالرجوع إلى الاستشارات التالية:
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&id=22532§ionid=2
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&id=22713§ionid=2
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&id=22780§ionid=2