الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل مذاكرة مادة الفترة الثانية في وقت الانتظار لحين بدء الاختبار والذي يكون غالباً لا يقل عن الساعة هل هذا جيد أم هذا ما يشتت الذهن؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نشكرك على ثقتكم في موقع لها أون لاين.
فترة الانتظار بين الفترتين أثناء الاختبارات من الفترات المهمة جداً والحساسة في نفس الوقت، وهي فترة يستعيد فيها الطلاب والطالبات نشاطهم والتحرر من الضغط العصبي خلال فترة الاختبار الأول، لذا هي مهمة لإزالة الضغط العصبي واستعادة الذهن لنشاطه وحيويته، ولذا يفضل التربويون وعلماء النفس أن تكون هناك فترة راحة واسترخاء ذهني بعد كل اختبار لا تقل عن (5ـ10) دقائق، ولا يشتت الطالب أو الطالبة ذهنه بالتفكير فيما مضى إذا كان لديه اختبار قادم بعد دقائق قليلة، وهنا يفضل أن يذهب الطالب أو الطالبة لتناول شيء بسيط من العصير أو الفاكهة، أو شيء من المأكولات الخفيفة، ثم يبدأ بعدها مباشرة يرتب أفكاره للمادة التي بعدها دون انفعال أو عصبية أو خوف أو رهبة، بل يسترجع العناوين الرئيسة وأهم الموضوعات التي يراها محل أسئلة، ولا يدخل في تفصيلات سبق وأن استذكرها من قبل استعداداً للاختبارات، ويكفيه خلال نص ساعة أو (45) دقيقة فترة الراحة بين الفترتين أن يستعرض المادة للفترة الثانية بشكل سريع ورؤوس أقلام، ومستحضراً في ذهنه أهم العناصر التي تحتاج إلى تركيز.
لذا هي فترة مهمة لمن يحسن استثمارها دون شدّ للأعصاب وتوتر.
والله الموفق.