الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
زوجي مصاب بالغيرة المرضية ،، وهو أصلا صاحب شخصية قلقة ،، وهو يهدد الآن بالطلاق بسبب غيرته المرضية ،، مضى على ذلك عام تقريبا و أنا وأطفالي في بيت أهلي ،، هل انفصالنا هو الأفضل وهل شرعا الطلاق هو الخيار الأنسب والأصح، إذ أنه غير متدين ومريض نفسيا فهل هو ممن قال فيهم الله قست قلوبهم، فزادهم مرضا؟؟
وهل البعد عنه وتربية الأبناء وحدي أفضل لهم وما مدى تأثر الأبناء بالوضع الراهن الانفصال و الطلاق إذا تم و حالة أبيهم وهل إذا حاول أخد الأبناء سيضر بهم إذا تربوا معه؟
أما بالنسبة للعلاج فهو غير مقتنع ولا بأي شكل من الأشكال أن لديه أي مشكلة

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
أسأل الله لك الأجر والمثوبة وأن يمدك بعون من عنده.
في البداية يجب أن نتأكد من أمر مهم وهو هل بالفعل تم تشخيصه بالغيرة المرضية بواسطة طبيب نفسي؟ وهل تم بالفعل كتابة دواء وهو يرفض أخذه؟
إذا كانت هذه هي الحالة فلا أنصح أبداً بالعودة إليه إلا بعد أخذ الضمانات بأنه سيتناول علاجه بانتظام وتحت إشراف طبي والتأكد من ذهاب هذه الغيرة.
بعض من يصابون – أقول بعض- بهذا المرض يتعاطون الخمر والعياذ بالله وهذا يزيد الأمر سوءاً وقد يؤدي إلى كارثة عائلية لا سمح الله.
أما بالنسبة للأطفال فالأمر فيه صعوبة عليهم فلا شك أن الانفصال له أثر سلبي عليهم.. ما أريده منك هو أن تكوني قريبة منهم وأن تراعي احتياجاتهم النفسية والاجتماعية وأن يكونوا قريبين من أفراد عائلتك لتوفير الدعم النفسي المطلوب في غياب والدهم.
من المهم أيضاً أن تقومي بالاحتفاظ بأي دليل يدل على غيرته المرضية وأن تقومي بالحصول على تقرير طبي بحالته فهذا سيفيدك كثيرا أمام القاضي لمنعه من أخذ الأطفال إذ ليس من الآمن أن يتربوا في ظل شخص لديه ضلالات يرفض علاجها.
ومن الأمور المهمة أيضا أن تعتني أنت بنفسك.. بعالمك الداخلي وبعلاقاتك الاجتماعية وبتطوير نفسك واستقلاليتك حتى تعيشي حياتك بهدوء وسعادة.
إن الله عز وجل يبتلي عباده الصالحين حتى يختبر إيمانهم ومن يصبر ويحتسب يمنحه الأجر العظيم ولذا أسأل الله لك الثبات.
لك تحياتي ودعائي لك بكل خير ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).
أما الدكتور محمد المسند فقد قال من الناحية الشرعية:
وعليكم السلام ورحمة الله
أيتها الأخت الكريمة .. هناك جوانب كثيرة في مشكلتك تحتاج إلى توضيح قبل إعطاء الحكم الشرعي، لذا أرى أن تتصلي بأحد المشايخ الفضلاء ليسمع منك ويستفسر عن جميع الجوانب التي قد يكون لها أثر في الحكم، أسأل الله عز وجل أن يفرج همك ويكشف ضرك.. والله الموفق.