الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما.. أعيش ولله الحمد حياة طيبة وهانئة ومرفهة أيضاً في كنف والدي ووالدتي حفظهما الله ورعاهما وأطال في عمرهما على طاعته .. آمين ..
فقط هناك أمر واحد ينغص علي حياتي وهو أنني بعد أن أنهيت المرحلة المتوسطة توقفت عن الدراسة برغبةٍ مني , لأسباب :
الأول : إهمالي , فقد كنت - الوحيدة بين أخواتي التي - لا أنجح إلا في الدور الثاني! مع العلم أني في الابتدائي كان مستواي جيد جداً ولم أرسب أبداً ..
الثاني : هو والله أعلم بلوغي المتأخر نوعاً ما , فأنا لم أبلغ إلا في النصف الثاني من الصف الثالث متوسط , بعد أن أكملت الـ 15 عاماً ..
الثالث :هو أن أختي الكبرى كانت حينها في الكلية , وكانت قد كرهت الكلية لأسباب عديدة , فتركتها بعد أن أمضت فيها 4 سنوات ..
فكنا جميعاً في البيت لا نحبذ الكلية وهي فعلاً كانت كلية متواضعة جداً و العاملات فيها - هداهن الله - تعاملهن غير جيد , ونظامها سيئ فهي قد أخذت من المدرسة نظامها ومن الكلية فوضتها والتخصصات فيها محدودة جداً فـرأيت أنا في نفسي أنني لا أريد الدخول للكلية ( فلا يوجد فيها تخصص يشجعني ولا حتى تعامل أو جوّ جامعي يشجعني لدخولها ) فلذا أنا لست بحاجة لأن أدخل الثانوي , وأنني أستطيع أن أنجح في مكان آخر غير صفوف الدراسة !
بعد المتوسطة مباشرةً التحقت بمركز للتدريب المهني ,تخرجت وافتتحنا أنا وأسرتي مشغل نسائي وعملنا فيه..
وهو ولله الحمد ناجح ولا زلنا نعمل فيه! بعدها بقيت في المنزل مدة سنتين ونصف تقريباً ثم التحقت بمركز تحفيظ قرآن وحفظت ما يقارب الـ 15 جزءاً أي ما يقارب نصف القرآن .. ومنقطعة عنه حالياً بسبب مرض , وربما أعود إليه بعد فترة!
مشكلتي الآن هو أنني في أحيان كثيرة يأتي في نفسي الندم على عدم إكمالي الدراسة .. وأرى أنني غير ناجحة في حياتي , بالأخص حينما أشاهد أخواتي اللاتي يصغرنني متفوقات الآن في الثانوي , وأرى بنات أقربائنا اللاتي هن في سني وصلنَ لأواخر المرحلة الجامعية!
فكرت كثيراً في إكمال الدراسة , لكنه من الصعب عليّ أن أعود لأدرس أول ثانوي بعد هذه السنين وأنا قد نسيت الدروس والمعلومات ويصعب عليّ فهم المناهج! وأخواتي الصغار قد تخرجنَ من الثانوي .. ومن هن في سني قد تخرجنَ من الجامعة .. وأنه لا تزال كليتنا متواضعة وليس فيها تخصصات تشجع .. وأنني – مستقبلاً - ضد وظيفة المرأة وانشغالها عن بيتها وأولادها ..
عموماً .. أنا الآن لا أستطيع إكمال الدراسة ..
ولكني في بعض الأحيان إذا شاهدت في استبيان أو غيره المستوى التعليمي أتحسر على عدم إكمالي, رغم أني أرى أنني استطعت ولو بشيء بسيط أن أنجح في مجال آخر غير الدراسة كالعمل المهني وحفظ نصف القرآن ..
أنا الآن أريد الحل لهذا الندم الذي يأتيني من فترة لفترة , كيف يمكنني التخلص منه ؟
وجزاكم الله خيراً ..

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
ربما لم تكوني الأولى التي تسألني هذا السؤال أو تمر بهذه المرحلة.. ولقد كنت في فترة مهتماً بهذا الأمر- ولا زلت.. ذلك أننا نرى خريجي جامعات محترمة يندبون حظهم بلا وظيفة! ونرى في المقابل طالبة تركت الدراسة بعد المرحلة المتوسطة وحققت نجاحاً رائعاً في عالم المهن كما يحدث معك.. الأول يتمنى وظيفة يقتات منها والثانية تتمنى دراسة تعلو بها شأنها فأين الطريق الصحيح؟!
لقد بحثت في هذا الأمر كثيرا وقابلت من كلا الطرفين.. وما أراه والله أعلم أن ربط شعورنا بالارتقاء والتميز بالنظام الدراسي ليس صحيحاً.. إذ ليست العبرة في: إلى أي مرحلة دراسية وصلت وما الشهادة التي تحملها؟ هذه أمور ثانوية وشكلية وليست هدفاً أو مصدر اعتزاز. التميز الحقيقي هو: ماذا أمتلك من مهارات ومعرفة تلبي حاجيات الناس في المجالات المختلفة.. بمعنى ما الذي يميزك عن الآخرين هو قدرتك على أداء عمل ما يلامس احتياجاتنا المختلفة؟ أو امتلاكك لمعرفة أساسية تساعد الناس على تحقيق احتياجاتهم المختلفة. هذا هو التميز الحقيقي سواء حققناه في الدراسة المنتظمة أو في دراستنا الخاصة بعيداً عن النظام الرسمي أو في حياتنا العملية.
ولتحقيق ما ذكرت بالنسبة لك فيجب أن تكوني فخورة بما حققتيه من إنجاز في بناء عملك الخاص في المشغل بمساعدة أفراد أسرتك فهو من الأمور المهمة التي (1) تلبي احتياجات الناس و(2) لا يعرف الناس – وأنا منهم- بناء مثل هذا المشغل. إذن هو إنجاز جيد ويبقى التميز هنا هو تطوير هذا العمل في ابتكار أعمال جديدة وتحقيق نجاحات مستمرة حتى لا يكون مشغلاً عاديا كغيره. هذا التطور قد يحتاج إلى المعرفة والقراءة والتجربة والإطلاع على تجارب الغير وهكذا.. لا تستهيني بهذا الأمر حتى لو تعلق بمشغل فهناك من أساطين عالم الملابس من بدأ عمله بمشغل!
وهذا ينطبق على حفظ القرآن أيضا فهو عمل جليل ومعرفة مهمة وتزيد أهميتها عند ارتقاء معرفتك بالقرآن عبر دراسة التفسير وأصوله والتجويد وأحكامه وهكذا ستنتقلين من قمة إلى قمة دون الحاجة إلى الانخراط في جامعة يقوم عليها أشخاص غير مسؤولين.
لقد تطور العلم هذه الأيام مما لم يبق لنا عذرا عبر تسهيل وسائل التعلم واكتساب العلم والمعرفة.. لم يعد لأحد حجة وسيبقى الأمر يعتمد علينا نحن هل نمتلك الهدف والطموح والمثابرة أم لا!
أقوم في دوراتي مع الشباب بالقيام بحسبة صغيرة لكنها عظيمة الأهمية فأقول: لو قرأ كل شخص منا عشر صفحات في علم ما مما يهم المسلمين.. ولو التزم بذلك كل يوم لمدة خمس سنوات.. هل تعلمين كم سيقرأ خلال هذه المدة.. ما يقارب 18 ألف صفحة وهذا يفوق ما يقرأ طالب الجامعة والثانوي مجتمعين. كم هذا مدهش! أليس كذلك ولكن لماذا لم نصبح جميعاً مميزين؟ لأننا نفتقد حس الالتزام اليومي وتغيب عنا الأثر عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل).
أتمنى أن أكون قد أفدتك.. لك تحياتي وأهلا بك.