الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
لدي مشكلة وأرجو من الله العلي الكريم أن تجدوا لها حلا، بدأت معاناتي وبالتفصيل بعد مروري بضغوط نفسية كبيرة جدا في العمل والبيت حيث أنني أعتبر أنا المسؤولة عن السكن والمصاريف وذلك لأن زوجي لا يمنح سكن من عمله وراتبه ضعيف نسبيا.
ومنذ فترة حلمت بحلم مزعج بأنني أصبت بأمراض سريعة ومتتالية وأنني على وشك الموت وقمت مفزعة من الحلم وسمعت بعدها بإصابة أحد المعارف بمرض خبيث ومن بعدها بدأ معي الوسواس والرهاب المرضي داومت على زيارة أطباء الباطنية والقلب والتردد عليهم للفحص من أي شكوى أو عرض حتى ولو كان بسيط وأتخوف أن يكون خطير أخاف من الأمراض بشكل جنوني، وبعدها ظهرت معي أعراض الخفقان وذهبت طبعاً إلى أخصائي القلب لفحصي حيث إنه قال لي إنه عندي ارتخاء بسيط جداً في صمام القلب الميترالي وهو شكلياً ولن يتزايد بإذن الله فقط ولا يوجد عندي أي أمراض أخرى والقلب سليم والحمد لله .
ومن بعدها أصبح الخفقان يلازمني وأصبت باكتئاب أصبحت عصبية جداً ولا أحب التحدث مع أحد وأحقد على المرأة التي لا تعمل وتقوم بتربية أولادها حيث إنني لا أستطيع أن أترك العمل حاليا بسبب ظروفي التي شرحتها لك .
ومن بعدها صرت أقلب الإنترنت وأبحث عن أمراض ارتخاء الصمامات وأعراض الخفقان وزاد الأمر سوءا وزاد الخفقان سوء وذهبت إلى الدكتور مرة أخرى وقام بفحصي بالهولتر ليطمئن على طبيعة وسبب هذا الخفقان المستمر وتبين أن الضربات الهاجرة هي خوراج بطينية حميدة وليست لها أي سبب عضوي في القلب وإنما هي أعراض ممكن ناتجة عن توتر وقلق أو كثرة المنبهات (قهوة وشاي ) ونصحني أن أمشي أقوم بتمارين الاسترخاء ، ولم يصرف لي أي دواء وإنما طمأنني فقط.
طبعاً أنا لم أقتنع لأن الأعراض لم تزول، ورجعت مرة أخرى للبحث والتحري عن مدى تأثير الارتخاء والخفقان وما هي أمراض القلوب التي تسبب الموت وقرأت في إحدى المقالات عن خطورة هذه الأعراض وزاد الخفقان سوءاً من بعدها.
وبدأت معي رحلة وسواس الموت والمرض منذ سنة، أصبحت أخاف من الموت بكل لحظة بسبب هذه الأعراض حتى بعد أن طمأنني الدكتور، كلما سمعت أن أحدا مات أرتعد من داخلي وتزداد الأعراض الجسدية من خفقان وشرود وضيق.
أخاف على أولادي خوفاً شديدا وأفكر بأن أترك العمل وأجاور أطفالي ولكن هذا القرار سوف يؤثر على وضعنا بشكل كبير جدا لأننا سوف نضطر إلى السفر والرجوع إلى البلاد مع العلم بأنه لا يوجد أي دخل أو بيت هناك لنستقر فيه أنا وعائلتي .
أنا يا دكتور والحمد لله ملتزمة بصلاتي وحجابي والنوافل وصلة الأرحام ومداومة على الصدقة والأذكار ولكنني أشعر بأنني مقصرة وأخاف جدا يا دكتور، وأيضا هذا الوسواس أصبح لا يفارقني وتأتيني وساوس الموت والمرض والخوف على أولادي بشكل كبير، أنا لم أعد مثل السابق تلك الشخصية المرحة الهادئة وأنا أحاول أنا أعود كما كنت ولكن دون جدوى كلما فكرت بان عندي الارتخاء صارت نظرتي للحياة سوداء.
أتمنى أن أجد الحل فأنا دائماً في صراع مع نفسي وخوف مع كل نبضة هاجره اشعر بها.

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأفهم تماماً تلك المعاناة التي تمرين بها.. أسأل الله لك العون والمثوبة.
أريدك أن تعرفي شيئاً مهماً.. ما تعانين منه ليس له علاقة بالقلب ولا بالصمام أو الضربات الهاجرة.. أنت سليمة وتحملين قلباً سليماً بكل تأكيد.
معاناتك كلها تكمن في هذه الأفكار الملحة وما يشغل ذهنك من قلق وهواجس.. وهي مشكلة رأيناها كثيرا حيث يتحول الانتباه من الأعراض النفسية إلى الأعراض الجسدية فيحسب المرء أن مشكلته في القلب والواقع أنها نفسية بحتة وتحتاج إلى علاج نفسي عبر الدواء والعلاج النفسي. ولذا فإن زيارة الطبيب أمر مطلوب في أقرب فرصة، وستجدين الخلاص من كل ما تعانين من وستعودين إلى حياتك الطبيعية بمشيئة الله ورحمته.
قد تجدين من يعارض زيارتك للطبيب النفسي بحجة أنه سيعطيك أدوية تسبب الإدمان أو التعود أو قد يصمك بسمعة غير حسنة أو غير ذلك من الأفكار المغلوطة التي حرمت الكثير من الناس من الاستفادة من التقدم العلمي في الطب النفسي.
أتمنى أن أكون قد أفدتك.. لك تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).