الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا :جزاكم الله كل خير على ما تقدمونه لنا ووفقكم الله..
ثانيا:أود منكم مساعدتي فأنا فتاة تم عقد القران قبل سنة ونصف ولم يقام حفل الزواج حتى الآن وفي هذه الفترة تعرفت على طباع أهل الزوج فاكتشفت أنهم من الناس الذين يحبون الشكليات بشكل مبالغ فيه و يركزون على المظاهر دون المخابر ويحبون المبالغة في التفاخر بما ينفقون على مظاهرهم وما يشترونه من الهدايا الغالية الثمن وهم من النوع الدقيق والمتشرط وأنا على العكس من ذلك فأنا تربيت على البساطة والتواضع وعدم المبالغة في التشرط وأرضى ولو باليسير على أننا من نفس الطبقة الاجتماعية فكلنا من ميسوري الحال وأنا متخوفة من عدم تأقلمي مع هذه العائلة فلا أعلم هل أبقى على ما تربيت عليه من تواضع ورضاي بالمتيسر مراعاة لحال هذا الشاب أم أعامله بمثل ما يتعاملون أهله من التشرط والتدقيق في كل شيء لأنهم يرون من يرضى بأي شيء من قلة الذوق و أنه لا يحسن الاختيار
ولا يهتمون حتى لو كلفهم هذا الاختيار مالا يطيقونه
فماذا أفعل وأنا لا أحب المفاخرة و المدح الزائد لما أمتلكه أو أشتريه وأحب البساطة في كل شيء ولا أحب الإسراف بعكسهم تماما؟؟ وكيف التعامل معه _لأني لاحظت ذلك عليه من خلال المكالمات_ ومع أخواته وزوجات إخوانه ؟؟وكيف التعامل مع الشخصية المتشرطة ؟؟
آسفة على الإطالة أرشدوني جزاكم الله خـــــــــــيـــــــــــــــــرا

الإجابة
أختي الكريمة ..
أشكرك على كلماتك العذبة التي شعرت بك من خلالها انك إنسانة رقيقة
والزواج يعني مستقبلك ومستقبل أطفالك لذلك عليك التأقلم وان تكوني مرنة
عزيزتي..
حياتك أنت وزوجك تختلف عن أهله وعليك أن تختاري ما يناسبكما وما تتفقان عليه لأن الحياة تسير بالاتفاق، ورغم أن الأهل لهم مكانتهم لكن ليس بشرط التكلف والمبالغة لأن هناك بعض الأشياء الجميلة والبسيطة التي تفي بالغرض.
ثم عليك أن تعرفي أين ستسكنين هل سكان مستقل أم مع أهله وهل ظروف زوجك متيسرة لتحمل تكاليف باهظة أم أنه شخص ميسور الحال فأنت وشطارتك يا ابنتي.
لابد أن تراعي أن تكوني أنت وزوجك على اتفاق لأن اختلاف البيئات قد يكون هناك بعض التصادمات لكن أتوقع بأنك قادرة على احتوائها .
عليك بالدعاء فالزواج الناجح هو ما تتوفر فيه الرغبة الحقيقية من الطرفين .. ويكون قد تأكد لكل طرف معرفة الأمور الأساسية في صاحبه، والتي يطيب له العيش معه بها، والتي تتفق مع مواصفاته هو بحيث يتحقق أكبر قدر من الانسجام.
وبما انك قد استخرت وعقد قرانك فأتوقع بان الأمور المتبقية تحتاج منك ذكاء ولباقة في التعامل وتوصيل هذه الفكرة لزوجك بأسلوب مقنع بأن البساطة جميلة وقد حث عليها ديننا واستشهدي بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص توضح ذلك.
أما بالنسبة للشخصية المتشرطة عليك معرفة سبل الإقناع وكيف تحولين قناعتهم بشكل تدريجي فاعرفي أن التغيير ليس سهلا بل يحتاج وقتا.
وفقك الله وأسعدك وجعل حياتك مستقرة وهانئة.