الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
أشكركم بالبداية ..على أعطائي هذه الفرصة الذهبية للبوح بهمومي ...
سأبدأ مشكلتي :
أنا حقيقة نشأت في بيئة للأسف ...لا تعزز في نفسي الاختلاط بالناس ..بمعنى للأسف منذ سن الطفولة إلى الآن ...
صعب لدي أن أختلط بفلانة وفلانة ....وأن أجتمع بالناس كإنسانة طبيعية
غالباً تجدوني عندما يكون لدينا تجمع أسري رسمي والأعضاء الأساسين عائلتي....تجدوني أبكي وأكره نفسي ...لدرجه أنني أنطوي بزاوية بعيده عما حولي...حتى يظنون أني أبغضهم ..ويبادلونني النظرات ...بأسلوب الاشمئزاز...
تعبت وأنا أحاول أضغط على نفسي وأقنع نفسي..لكن بلا جدوى ..يئست من حياتي ...وحتى إذا فكرت أغير واقعي وأن أتعايش معهم...أذكر سوالف فطوليه ...تثير للسخرية ..وأردد في نفسي الصمت أبلغ...وحتى لو تطرقنا ...لمشكلة وتحدثوا عنها ...أقف صامتة...أحاول أساعد من حولي ...ولكن أجد الإحراج ..وأبتسم حتى يظنني من يتحدث معي أنني لا مبالية ...بغض النظر عن درجة خطورة المشكلة
حياتي الدراسية...لم أكمل تعليمي ...خوفاً من المجتمع ... أحسست بأنني فاشلة وأنني لست مهمة في حياة أي شخص يخصني وجودي كعدمه ...بل أنني عالة على المجتمع ...أشعر بالانكسار في حياتي ...حياتي باتت سوداوية ....نظرتي وأحلامي أنظر لها بمستحيل التحقيق ... مستقبلي ضاع ...وأنا أنظر له وأصفق على حياتي ...حزن داخلي يصعب تفسيره ....
أرجوكم أعطوني حلول.. ممكن أن أحققها.. لأنني لا أستطيع أن أتأقلم مع واقعي المر ....
أكرر شكري لكم تحياتي .....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ريماس.
أختي ريماس: الأمر أسهل بكثير مما تتصورين، وكثير من الأسر وللأسف يؤثرون الانكفاء على الذات وعدم التواصل مع الأقرباء والجيران خاصة ساكني المدن، ومثل هذا الأمر ليس محبذاً لا ديناً ولا عرفاً، فبالتفاعل مع الآخرين ومخالطتهم يكتسب المرء كماً من الخبرات والمعارف ويمارس أدواراً اجتماعية متنوعة تزيد من كفاءته النفسية والاجتماعية.
أختي الكريمة: مهما كان حال البيئة الأسرية فإنّ الأمر متعلق بك، فأنت قد درست في مراحل التعليم العام والجامعي، ومن خلال البيئة المدرسية يمكنك أن تزيدي من ثقتك بنفسك ويمكنك أن تتغلبي على الرهاب الاجتماعي الذي تعانين منه الآن، وتذكري أن هناك أخوات لك ليس لديهن أب ولا أم، ومع ذلك استطعن أن يشققن طريقهن في الحياة.
أختاه: إنّ ضعف الثقة بالنفس يترتب عليه الرهاب الاجتماعي غالباً، وإنّ تعزيز الثقة بالذات هو جهد فردي بمعنى لست بحاجة إلى الذهاب للاختصاصية النفسية، ويتمثل هذا الجهد بكتابة الجوانب الإيجابية التي حباك الله بها في ورقة وتذكرها دائماً، ورددي دائماً: أنا أحمد الله، أنا وهبني كذا وجعلني كذا وكذا، وفي المقابل اقطعي الأفكار السلبية ولا تسترسلي معها.
أيضاً للتغلب على الرهاب الاجتماعي درّبي نفسك على التحدث مع صديقاتك مع التواصل البصري وابدئي بواحدة ثم اثنتين ثم ثلاث ثمّ خمس وهكذا حتى تتغلبي على الرهاب.
أختاه: جزء من المشكلة لديك هو حساسيتك الزائدة تجاه مواقف الأخريات، حين تصبح الثقة بالذات عالية، لن تهتمي بكلام الأخريات ولا بنظرتهن، لأنّ ذلك لن يقلل من قدرك وقيمتك.
أختاه: كم آلمني تركك للدراسة بسبب هذه المشكلة، بل عودي بقوة وثقة بالذات وتفاعلي مع الأخريات وقللي من الحساسية من الغير، فالمستقبل أمامك فقط، اجعلي الأمل والتطلع للمستقبل هو ديدنك وتطلعك، وسوف يعينك زوج المستقبل على تخطي بعض الصعوبات بإذن الله تعالى.
أختي الكريمة: كلّ ما عليك هو البدء بالتغيير، ولا تنتظري أن يأتي علاج من خارج ذاتك، وركزي على النجاحات ولو كانت يسيرة، فالتغيير لا يأتي فجأة، بل بالتدريج.
وفقك الله وفرّج كربتك.