الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم......
أنا طالبة في أمريكا.. عندي مشاكل نفسية نتيجة لماضي مرير بدأ وعمري سنة بعد طلاق أمي بسبب السحر. عشت عند أمي وأهلها حتى أكملت السنة الدراسية الأولي حياة لا بأس بها. أخذني أبي لأعيش معه و زوجته و إخوتي. عشت عندهم 11 سنة لم أذق فيها غير التعذيب النفسي والإهانة بشتى أنواعها. أما الآن فأنا متزوجة منذ سنة تقريبا. وأنا سعيدة مع زوجي و ابني الصغير. لكن هناك بعض المشاكل النفسية التي تحد من سعادتي. أولا: ضعف شخصيتي و بالتالي زوجي، أشعر بالخوف عندما أكلم صديقاتي هاتفيا، خصوصا أمام زوجي. أيضا لدي صعوبة في اتخاذ أتفه القرارات فما بالك بالحازمة. و أعاني أيضا من عدم اهتمامي بالمنزل وترتيبه و تنظيفه. يبقي بالأيام متسخا لحين ترتيبه. أظن أن ذلك بسبب قسوة امرأة أبي علي في شؤون المنزل، حيث كانت كل أعمال البيت علي(في غياب أبي بالطبع).وصل إهمالي بالبيت إلي حد إهمالي بزوجي و ابني! أيضا أعاني من حزن فظيع يعصرني كلما تذكرت الماضي. أخفيت ذلك عن زوجي لكون امرأة أبي خالته. يغضبني بأقواله دائما عندما يراني حزينة. أشيروا علي! أريد تغيير حياتي و عدم خسران زوجي. أريد أن أكون زوجة مثالية ذات شخصية مرحة قوية.مع جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي خلود.
أختاه: كما لا يخفى عليك أنّ الحياة لا تدوم على حال، بل هي متقلبة، فيوماً تضحك ويوماً تبكي، ويوماً تسر وأخر تحزن، وهكذا دواليك.
الحمد لله أن رزقك الزوج المحب، وما فعلته معك زوجة أبيك هو خير لك بمعنى إن كان في غير حق فهو أجر مدخر لك يوم القيامة، هذا من جانب، ومن جانب آخر علمتك فنون الحياة المنزلية، فأصبحت ماهرة في إجادة أعمال المنزل، فانظري للأمر بهذا المنظار ترتاحي وتستريحي.
أما سبب إهمال تنظيم أعمال البيت وتأجيلها فهو ردة فعل لا شعورية تجاه هذه الأعمال التي كنت تقومين بها مرغمة وليس طواعية، فأصبحت مثل هذه الأعمال أعمال ثقيلة على النفس.
ولذا اجعلي القيام بمثل هذه الأعمال فرصة لإسعاد زوجك وكسب إعجابه ورضاه، لا سيما وأنتما في بلاد الغربة، ولا سيما وأنّ المنزل صغير جداً في أمريكا، فلا يكلف العناية به وترتيبه وتنظيفه، بحيث إذا رجعت البلاد وسكنت في منزل كبير، يكون الأمر قد تعودت عليه وألفتيه وأصبح مصدراً لإسعاد الزوج، ومن ثم هو سعادة لك أيضاً.
أما ضعف الشخصية أمام الزوج، فانظري في الجوانب الإيجابية لديك وتذكرها وركزي عليها واجعليها أمام عينيك، واحمدي الله أن رزقك إياها، ولا تلتفتي للجوانب السلبية، واقطعي حبل التفكير حين ترد عليك بالذكر أو بالقراءة المسموعة ونحو ذلك.
أما موقف خالتك، أعني زوجك أبيك، فلا بأس بإطلاع الزوج على تلك المعاناة ليعذرك في السبب لتأجيل القيام بترتيب البيت، ولا تقفي عند ذلك، بل اطلبي منه المؤازرة لتجاوز هذه المشكلة، وإن استدعى الأمر زيارة الاختصاصية النفسية للإفادة من أساليب علاجية قد تطرحها عليك.
أمّا الإحساس بالحزن العميق حين تذكرين الماضي، فمثل هذا الأمر يعالج من جهتين:
الأول: تذكر الإيجابيات التي مرت عليك في تلك المرحلة.
والثاني: النظر لتلك الأمور بالجانب الإيجابي، وهو تدريبك على الحياة الزوجية وعدم التدليل، لأنّ الدلال يبني أفراداً فاشلين في حياتهم العامة.أسأل الله أن يسعدك دنيا وأخرى