الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد التكرم بمساعدتي للإجابة على استشارتي وأتمنى أن تكون الإجابات عاجلة أنا معلمة وأريد زيادة الأجر واحتساب العمل لوجه الله وأنا من النوع الحريص على تفعيل الانتظارات التي تعد مسؤوليتنا أمام رب العالمين حيث طلبي هو أن تمدوني ببعض الأفكار والموضوعات والتوجيهات التي تحتاجها الطالبات وتنفعهن في دينهن ودنياهن حيث أريد أن تحقق المتعة والفائدة وإثارة الطالبات والترفيه مما يساعد على تقبل ما يتم إعطائهن وتحقيق الهدف المرجو وهو خدمة بنات المسلمين وتحقيق التربية قبل التعليم
وللعلم فإنني وللمعلومية أتناقش مع الطالبات في أثناء هذه الحصص أقصد الانتظارات فقط في مشاركتهن في المدرسة وتعاملهن مع الآخرين وأنا أطمح أن أحببهن في القراءة وزيارة المكتبة بطريقة طيبة لكن عاجزة فأريد منك المساعدة للاستغلال الكتب والمكتبات .

الإجابة
الأخت الكريمة س السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك  وأتمنى لك التوفيق
-  يوجد في كل مدرسة مكتبة مدرسية متنوعة وتشتمل على مجموعة من الكتب القيمة والمناسبة .
-  يوجد في أغلب المدارس غرفة مصادر التعلم والتي تشتمل على تقنية متطورة تشتمل على جهاز حاسب وداتا شو وجهاز وسيديات مناسبة للعرض.
-  يوجد في بعض المدارس حقيبة باسم حقيبة الانتظار والتي تشتمل على مجموعة مناسبة من الكتب والمسابقات .
- الإحالة إلى أحد الكتب المهمة والشيقة عند الحديث عن قضية من القضايا، وكلما كان الكتاب متوفراً وقريباً من الطلاب كان أقرب إلى تحقق هذا الهدف.
- وصف الكتاب والحديث عنه وطريقة مؤلفه ومزاياه.
- المسابقات العلمية ومن أفضلها في غرس القراءة الواعية المدركة: أن يطلب من الطلاب قراءة كتاب أو جزء منه، ثم يطلب منهم الإجابة على أسئلة محددة، وذلك بعد فراغهم من قراءته، أما الأسئلة التي تُعطى سلفاً فالغالب أن يبحث الطالب عن الإجابة في الكتاب دون أن يقرأه ويستوعب ما فيه.
- اقتراح برامج متدرجة في القراءة، وذلك بأن تحدد للطلاب فئات (أ، ب، ج، د) مثلاً وكل مجموعة تحوي كتابين أو ثلاثة، وتكون هذه الفئات متدرجة في الصعوبة وحجم الكتاب، فحين يتم الطالب قراءة فئة (د) ينتقل إلى فئة (ج) وحين يتمها ينتقل إلى فئة (ب) وإذا أشيع روح التنافس والمسابقة في ذلك ازداد الدافع لدى الطلاب.
- الإهداء الخاص، وذلك بأن يقدم المعلم للطالب هدية خاصة تتمثل في كتاب مناسب لمستوى تحصيله وإدراكه.
- تخصيص أوقات للقراءة، ويمكن أن يكون ذلك في حصص الانتظار، أو في برامج الأنشطة المدرسية، فيبقى الطلاب في المكتبة وعلى كل طالب أن يختار كتاباً مناسباً ليقرأ فيه..
- كتاب الشهر أو كتاب الأسبوع، وهو كتاب يُختار بعناية مما يناسب مستوى الطلاب، ويُعلن عنه مع صورة غلافه، وإذا أمِّن بسعر مخفض فهذا حسن.
- زيارة المكتبات ودور النشر ومعارض الكتب، وإطلاع البنات على محتوياتها وحثهن على الشراء
من كتابات الشيخ محمد بن عبدالله الدويش
وشكرا على تواصلكم مع منتداكم لها .