الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته..
أيها الإخوة والأخوات الأكارم..
في البداية أشكركم على هذا الموقع المتميز الذي يلبي حاجات الناس وأسأل الله لكم الأجر والثواب على ما تقدمونه. وأود أن أعرض عليكم مشكلتي أنا وأختي، والمشكلة تتعلق بأمر الخطبة.
وبالنسبة لي أنا الكبرى ومنذ تخرجت من الثانوية العامة والخطاب يتوافدون علي وقد تقدم لي كل شرائح المجتمع من أستاذ الجامعة حتى المراسل أكرمكم الله، ودائماً إذا كان المتقدم كفء ومناسب وارتحت إليه لا يتم أمر الخطبة بذهابه وعدم عودته ، وقد استمر حالي في هذه المسألة تسع سنوات ودخلت هذا العام 1431هـ السنة العاشرة وبلغت من العمر (30) سنة .
ويعلم الله أنني لا أشترط على الخطاب وقد استغليت فترة تأخر زواجي بالالتحاق بعمل وظيفي وإكمال دراستي العليا وأنا الآن أحضر رسالتي للحصول على درجة الدكتوراه .
أما بالنسبة لأختي فهي أصغر مني ومتخرجة منذ أربعة سنوات وهي نفس حالي فلا يتقدم لها إلا رجل مطلق غير مناسب أو طاعن في السن
أو غير كفء ، وقد حاولت جاهدة وطرقت كل الأبواب للحصول على وظيفة أو الالتحاق بدراسة لتشغل وقت فراغها ولكن كل الأبواب سدت في وجهها والحمد لله على كل حال وعمرها الآن (28) سنة .
وفي كثير من الأحيان أجدها تبكي بحرقة وتتألم من هذه الحالة التي نحن فيها ، وتقارن بيننا وبين حال قريباتنا اللاتي يصغرننا سناً وتزوجنا وخلفنا قبلنا .
وكنت أذكرها بسعة رحمة الله سبحانه وحكمته في تأخر حصول هذا الأمر لنا فقد يكون شراً صرف عنا ونحن لا نعلم ، وأطلب منها أن نتعاون معاً لإيجاد حل لمشكلتنا من دعاء وصدقة واستغفار وقيام ليل والمشاركة في الأعمال التطوعية والاستشارة أهل الخبرة في أمرنا .
وأيضاً استعملنا الرقية الشرعية ثلاث سنوات ولا زلنا مستمرين فيها وتحسن حالي فأصبح البعض منهم يعود ، وآخرين لا يعودون . وكذلك الحال بالنسبة لأختي .
وأحب أن أبين لكم أن والدتي كبيرة في السن وغير متعلمة ولا تحسن تدبيرنا في هذا الأمر .
ووالدي كبير السن وغير متعلم وعصبي وسيئ التعامل معنا بأقواله وأفعاله وكلما تقدم أحد لخطبتنا أخذ يشكوا للخاطب قلة ذات اليد وكثرة المصروفات أو يذكر مشكلاتنا الخاصة أو العامة المتعلقة بالمجتمع وقد أدى ذلك لانطباع سلبي عند الخطاب ، ولبس هذا هو السبب الوحيد في نفرة الخطاب فوالدنا لا يحسن التدبير والتعامل مع الآخرين وقد جنى علينا بذلك ، ولا أكتم سراً أنني قد كتب رسالة طويلة لطيفة لوالدي وبينت أخطاءه الذي كان فعلها معي فلم يتقبل ذلك .وتناقشنا معه ذلك شفهياً فكان رده علينا : أنتم ما تعلموني كيف أتكلم وأتصرف ، ويسبنا ويلعنا بسبب ذلك .
وبعد ما ينصرف الخطاب يلقي بلائمة على والدتي المسكينة والمغلوبة على أمرها التي لا تملك حلاً ولا رابطاً ، وكثيراً ما يلومنا أننا السبب في قطع أرزقنا في الزواج ، وزواج الأصغر منا قبلنا وهذا والله العظيم كانت أتألم منه كثيراً بصمت وأبكي منه أحياناً .
لقد سمعت عن مراكز التوفيق في المؤسسات الاجتماعية وقد استخرت في وضع معلوماتي لديهم ولكن لم ترتاح نفسي لذلك ، وقد استشرت أحد الشيوخ الثقات فلم يحبذ هذه الخطوة وذكر لي إذا أحببت أن يذكرني لثقة إذا سئل عن ذلك فقبلت بذلك وتواصلت معه وإلى الآن لم يحدث شيء .
وأختي هاتفت خاطبة وأرسلت لها رجل مناسب لكن صرف النظر عنا لتعامل والدي السيئ معه .
والسؤال هو : ما الحل هذه المشكلة التي أرقتني وأسبلت في كثير من الأحيان دمع عيني ، هل أبحث عن خاطبة ثقة وأطلب منها أن تبحث لنا عن أزواج مناسين وتنتهي مشكلتنا بذلك .
أم أتصل ببعض المشائخ الثقات الفضلاء الذين عندهم استعداد لمساعدتنا وأطلب منهم أن يبحثوا لنا عن أزواج أكفاء ؟!  آمل منكم بارك الله فيكم أن تجيبوا عن تساؤلي بإجابة شافية كافية وجزاكم الله خيراً

الإجابة
الأخت المسترشدة غيداء ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لكما من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية، وأن يختار لكما السعادة في الدارين.
أخيتي: عليك بالاستمرار بالدعاء والاستغفار والعمل الصالح، ولا تنسي فضل الرضاء بالقضاء والقدر، فلعل الله سبحانه وتعالى دافع عنكن سوء بتأخر زواجكما للآن، فالله خلقنا للعبادة وليس فقط للزواج، وصحيح أن الزواج عبادة، ولكنه بيد الله إن لم يكتبه لنا فماذا نفعل، ليس للمرأة إلا الصبر والاحتساب والاتخاذ بالأسباب، وأنت ما شاء الله عليك عملت بكل الأسباب التي اطلعت عليها في رسالتك، وكلها جيدة، ولي تعليق على سبب واحد وسأذكره لاحقاً.
ثانياً: غيداء الغالية:
اعلمي أن الأمة إن اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، فأنا أرى أنه إذا جاء أحد يتقدم لكم يكلمه أحد العقلاء ويعطيه فكرة عن شخصية والدك حتى لا يصطدم به.
ثالثاً: أما بالنسبة للجوء للجمعيات والتعاون مع القسم النسوي فيها، فهذا ممتاز وأفضل واستمري معهن، وكذلك الخطابات الثقات.
أما بالنسبة للجوء للدعاة والمشائخ، فلا أنصحك لأن هذا شر عظيم على هؤلاء الصالحين، لأنهم يتعاطفوا مع النساء، ثم بعضهم يتزوج هو للعاطفة زوجة ثانية وليس للحاجة، فتقع المشاكل وعدم العدل، والمشكلة مع الزوجة الأولى، وإن لم يتزوجها فالتواصل معه يسبب له مشاكل مع زوجته، فيخرب البيت الأول، وتندمر حياته من أجل بناء بيت ثاني، فتنتهي مشكلة امرأة وتبدأ مشكلة الثانية.
رابعاً: نصيحتي لك: لا تحزني وارضي بالقدر، فلا تعلمي ما الأصلح لك. واستمري على الرقية، وأخيراً أسأل الله لكم التوفيق.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.