الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحببت شاباً لمدة 3 أعوام، في العام الماضي ارتبط بشابة أخرى ولكننا ما زلنا نتحدث مع بعض وما زال يعدني بأنه سوف يتركها لا سيما وأن والده فرضها عليه فرضاً، يتوجب عليّ حالياً نسيانه ولكنني رغماً عن وصولي لسن الثلاثين لم أستطع ذلك، أرجو مساعدتي لنسيانه، وإنني أحياناً أنسى نفسي ولا أستطيع نسيانه.. أغيثوني من فضلكم.. وربنا يرحم حالي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي ندى
جزاك الله ألف خير لحرصك على البحث عن الصواب ومن ذلك اتصالك بموقعنا طلباً للمشورة وأشكرك جزيل الشكر على هذه الثقة التي نعتز بها.
أختي ندى: لفتت نظري جملتك التي قلتي فيها إنني أحيانا أنسى نفسي ولا أستطيع نسيانه .. وهذا ما أعطاني الشعور التام بأنك عندما تفكرين بذاك الشاب تنساقين وراء مشاعرك الجياشة فقط دونما التفات لا للعقل ولا المنطق ولا الأصول ولا الدين..
أختي الكريمة تعالي نحلل علاقتك به:
أولاً : علاقة حب لمدة ثلاث سنوات دونما أي رابط شرعي ولا حتى اجتماعي كخطبة أو ما شابه .. ولا أعتقد أن هذا الحب كان من بعيد.. لابد وأنه كان محفوفا بالأحاديث المطولة على أقل تقدير استمتعتما بها معا ورضيتما بها ولم تفكرا إن كانت في مرضاة الله أم لا.
ثانياً : ارتبط بفتاة أخرى غيرك وما زال يتحدث إليك . هذه النقطة تدل على أمور كثيرة أهونها كبير:
*مادام بمقدوره الارتباط الرسمي لِمَ لَمْ يرتبط بك أنت .. ربما قلتي أن والده يريد له غيرك إذن عليه أن يختار دونما لعب على الحبلين.
*ارتبط بالفتاة التي اختارها والده ومازال يتحدث إليك .. وهذه أخيتي أنانية منه واعذريني على هذه الصراحة التي لابد منها..  هو أرضى والده ويريد إرضاء نفسه باستمرار استمتاعه بعلاقته معك .. وماذا عنك أنت !
*يعدك بأنه سوف يتركها .. وهذا عزيزتي استهتار .. فهل بنات العالمين لعبة يتسلى بهذه ويترك تلك كيفما شاء.
عزيزتي :
استشعري قوله تعالى (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)سورة البقرة ( 216).. الله أعلم منك بمصلحتك ويسير شؤون الخلق بما يناسبهم غير أن الإنسان عجول بطبعه .
أنصحك بأن تقطعي علاقتك به نهائيا وتتركيه لشأنه .. وعيشي أنت حياتك بما يرضي الله ..
وستقولين هنا كيف السبيل إلى ذلك .. ؟؟
أعيدي ترتيب حياتك بشكل جديد لا مكان له في دفترك
وهنا ربما تقولين لي إن تركته سأشعر بالغربة والضياع و و و
وأرد عليك بقوله تعالى ( وَقَالُوا إِن نَّتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِن لَّدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة القصص ( 57) أتعلمين أين هذا الحمى الآمن الذي سيعيد إليك الاستقرار والطمأنينة إنه قريب منك ومني ومنا جميعا .. إنه حِمى الله الرحمن الرحيم الجئي إليه وحده استغيثي به وألحي في طلب العون منه .. قوي علاقتك به.. صاحبيه ليلا نهارا.. في الرخاء والشدة ..
وستجني من ثمرات هذا الحمى الآمن بإذن الله . (يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِن لَّدُنَّا) .
راجعي نفسك وتوبي إلى الله واستغفريه كثيرا على ما مضى  (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)
عزيزتي
لا تغرك المشاعر الجياشة فوحدها دونما إحاطتها برضى الله لا يمكن أن تكون في مسارها الصحيح .
ومن ناحية أخرى
راجعي نفسك وطموحاتك التي تهاونت في تحقيقها بسبب حزنك ولهفتك عليه ..
سيري في طريق استنهاضها وتحقيقها .. طوري نفسك علميا وثقافيا..
اشتركي في نشاطات خيرية ..
مارسي هواياتك ..
اشغلي وقتك بقراءة آيات القرآن والتدبر فيها ..
ابحثي عن الصحبة الصالحة من الفتيات الصالحات ..
وهنا أود أن أعرج على أمر مهم
أعلم إنك بحاجة لرجل يقف إلى جانبك في هذه الحياة ويعينك على مصاعبها شأنك شأن جميع البشر رجالا ونساء.. ولكن أطلبيه في الحلال وفي مرضاة الله
.. واطلبيه من الرزاق الوهاب وألحِّي في الطلب صونا لنفسك ولعفافك
والله سميع مجيب الدعاء (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) البقرة ( 186)
واجعلي تقوى الله نصب عينيك فهي مفتاح الرزق ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا  وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) سورة الطلاق..
ولا تستعجلي رزقك إن تأخر فما التأخير إلا ابتلاء للمؤمن أيجزع أم يصبر .
أسأل الله أن يفرج عنك كربك ويرزقك التقوى والصبر والثبات على طاعته ويجازيك في الدنيا بالزوج الصالح وفي الآخرة بجنات النعيم المقيم اللهم آمين .