الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا الزوجة الثانية لزوجي متزوجة من سنة ونصف بعد قصة حب وكنت قبله متزوجة
من رجل دام زواجي منه 15سنة وأنجبت منه بعد عشر سنوات بنت وولد لكن كان رجل بعيد كل البعد عن الأخلاق والدين والشرف وكنت لا أطيقه منذ زواجنا لكني صبرت حتى لا انكشف على زوج ثاني وصار النصيب وطلبت الطلاق عندما أحببت زوجي الثاني وتزوجت هو عنده امرأة وبنتين ونحن نعيش في السعودية وكنت موافقة على أن نتزوج في السر ويأتيني بالأسبوع حتى ولو مرتين لكن زوجي طلب من زوجته الأولى أن تسافر لبلدها وأنه سوف يلحق بها بعد عام حتى لا تكشفه وعشت مع زوجي أجمل أيام عمري وأولادي معي وأنا أحبه جداً لدرجة الموت ومطيعة له بكل الأمور وأعامله معاملة مثاليه وأنجبت منه طفل طبعاً خارج عن إرادته وحاول أن يسقطني وفشل وهو الآن يحب ابنه جداً.
سبب مشكلتي هو أنني أغار على زوجي غيرة عمياء زوجته الأولى علمت بزواجنا وحدثت مشاكل كثيرة بينهما وهو قال لها أن زواجنا على الورق فقط عشان العمل يتطلب أن يتزوجني ولكنها رغم ذلك لم ترضى وكانت تشتمه بكلام خارج عن الأدب والمعقول وخاصة أن أمها امرأة ساقطة وزوجي يعرف أنها كذلك وكانت على علاقة بزوجي قبل زواجه من ابنتها وهو ظل جالس معي ولم يسافر لزوجته وخاصة أن أمورنا المادية كانت ضعيفة وفهمني أنه انتهى كل شيء بينهما وأنه مستحيل يجمعهما سقف واحد بعد الآن وأكد لي ذلك وفجأة لمح لي أنها يمكن أن تأتي إلى البلد التي نعيش فيها أنا وزوجي لتجديد الإقامة وقال لي أسبوع وتسافر.
أنا فقدت عقلي وحياتي صارت جحيم وحتى صرت مقصرة بعملي لأنني موظفة ومقصرة بحقوق زوجي وأولادي وأتساءل كيف بعد كل الذي حصل سوف تأتي إلى هنا وبع المشاكل والكلام البذيء منها ومنه وهو قال لي أنه لازم يرضيها ويطلب منها أن تأتي حتى يثبت لها أنها الوحيدة بحياته وطبعا أهله علم بزواجه مني واستنكروا هذا الزواج وحتى ابني.
أنا أفكر بترك زوجي الآن من خوفه الشديد من زوجته ومن غيرتي الشديدة لا أقدر التحمل بأن يكون مع امرأة غيري علما بأنها كانت مقصرة معه في حقوقه ولا تعامله جيدا وتكذب عليه وبالقابل أنا معه بقمة الصراحة حتى الناس تستغرب من صراحتي الشديدة معه .
ماذا أفعل أفيدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحمد الله تبارك وتعالى أول الأولين وآخر الآخرين .. عدة الصابرين وملاذ الخائفين .. وأشهد ألا لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .. الحمد لله الذي يسر التواصل بيننا عبر المواقع الإسلامية العاملة على خدمة أبناء أمتها .. فأهلا ومرحبا بكِ على صفحات موقعنا موقع لها أون لاين موقعنا الحبيب نلتقي ونتحاب ونتآخى ونتواصى على الحق وعلى الطاعة .. أهلاً بك أختي الكريمة .. فرج الله كريك .. وجمع الله بينك وبين زوجك .. ورزقك الصواب في الرأي والفكر إنه ولى ذلك والقادر عليه
أمـا بعـد ..
أختي الكريمة بداية اشكر لك تمسككِ وحبك لزوجك .. فبين السطور نرى زوجة تحب زوجها وتحرص عليه ..  كما قلت في رسالتك :- ( وأنا أحبه جداً لدرجة الموت ومطيعة له بكل الأمور وأعامله معاملة مثاليه ) .. تقبل الله منك برك بزوجك .. وجمع بينكما  في الدنيا والآخرة في الفردوس الأعلى  ..
أختي الفاضلة .. ستبقى مشاكل التعدد مسلسل لا ينتهي كنتائج لمقدمات طويلة تَطبع عليها المجتمع ، وساهم الإعلام بقدر كبير في ترسيخها ، بُنيت على أن التعدد خيانة ، ولا بد له من أسباب ، ولا بد من موافقة الزوجة الأولى ، والتي ترى أن الزوج ملكاً خالصاً لها ، وأن الثانية سارقة للزوج على أية حال، والكثير.
أختي الفاضلة .. رجاء لا تغضبي من كلامي .. فكل ما تعانين منه الآن أنت وزوجك ما هو إلا تراكم أخطاء متتالية وقعت فيها أنت وزوجك .. وعدم التعامل مع الواقع .. لم يكن زوجك صريحاً مع زوجته في بداية .. ولم تكوني أنت أيضاً صريحة مع نفسك .. لماذا لم يخبر  زوجك زوجته الأولى بزواجكما ؟! ..  لماذا لم يتم الأمر كله في النور .. يا سيدتي الصراحة  والوضوح أقصر الطرق للسعادة .. نعم قد يجلب هذا الأمر في بدايته  مشكلات ولكنه سينهى الأمر كله .. وأيضاً لماذا لا تكوني صريحة مع نفسك أيضاً ؟ .. ألم تتزوجيه وأنت تعلمين أنه متزوج من امرأة أخرى ؟ .. لماذا لا تقبلين الوضع على ما كان عليه ..  ألم تتزوجيه وتعرفي ظروفه الزوجية والمالية والاجتماعية ؟ .. سيدتي اقبلي الوضع كما هو وكوني صريحة مع نفسك .. واطلبي منه أن يكون هو صريح معها .. ورتبوا حياتكما بشكل واضح ..
أختي الفاضلة .. رغم أهمية الحب للزواج ، لكن قد لا يكفي بمفرده لتأمين حياة زوجية ناجحة ، وعند غلبته قد ننحي العقل وما يتخذه من قرارات جانباً ، ثم نكتشف بعد فترة مدى أهميتها وحاجتنا إليها ، ذاك حين نقف ونتساءل... مع احترامي الشديد لهذه العاطفة بينكما ، لكن ألم تقفي مع نفسك ؟! .. لا بد أن تقبلي زوجك وهو متزوج بأخرى ؟! .. لابد أن تعيشي معه على وضعه .. فهو قد لا يستطيع أن يتركها ولا يتركك .. المهم التعامل مع الواقع سيدتي .. المهم أن تأخذي بيده على العدل بينكما .. والسعادة بوضعه هذا .. نعم طبيعة المرأة قد لا تقبل هذا الأمر ولكن في النهاية هذا هو الموقف الذي لابد أن نتعامل معه ..
ولكن أختي الكريمة .. انتبهي ألا يكون ضيقك من موقف زوجتك سبباً في الوقوع في الخطأ .. من غيبة ونميمة والتكلم في حقها بشكل غير صحيح .. سيدتي إن الأصل في المحن نتعرض لها لنتخلص من ذنوبنا لا لنقع في ذنوب أخرى .. فانتبهي ولا يجرك قسوة التجربة إلى الوقوع في الخطأ ..
وأخيراً أختي الكريمة .. أرى حل مشكلتك في ترتيب الأمر .. أن تقبلي زوجك كزوج لامرأة أخرى .. وأن تتعايشي مع هذا .. وابذلي جهدك في إسعاده والمحافظة عليه .. وجعل بيتك واحته التي يرتاح فيها لا يهرب منها ..
انتظر رسالتك تخبريني بجديدك .. وفقك الله لكل خير ..  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما الأستاذ مالك الدندشي فقد قال:
الحمد لله الذي بين لعباده سبيل الهدى ليسلكوه, وسبيل الضلال ليجتنبوه, والصلاة والسلام على من تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ما زاغ عنها إلا هالك, وعلى آله الميامين, وصحابته المطهرين.
الأخت نور من سوريا..... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: في استشارتك وقفات لابد قبل الإجابة عنها أن نستوضحك عن تلك المحطات؛ لأن فهم الشيء فرع عن تصوره كما يقال...
أختي الكريمة, إنك لم توضحي الأسباب التي دعتك إلى طلب الطلاق من زوجك الأول على الرغم من أن لك منه ولداً وبنتاً, ورزقك الله وإياه بعد عشر سنوات من الزواج الذي استمر خمسة أعوام أخرى, ولا يخفى عليك أن من طلبت الطلاق من زوجها من غير نشوز, فعليها لعنة الله والملائكة والناس أجمعين كما جاء في الحديث؛ وأنا لست قاضياً حتى أخطئك, وأخطئ زوجك؛ وإنما مذكرك بما جاء على لسان الصادق المصدوق...., وأنتما أعلم بأحوالكما؛ ولكن هذا الإجراء منك يستحق مني أن أقف عنده مذكراً. أما الوقفة الثانية... لم توضحي كيف حصلت قصة الحب الجديدة مما كان لها أكبر الأثر – حسب نظري – في كرهك المتجدد لزوجك الأول وتشجيعك على فراقه. والوقفة الثالثة.... لقد أثنيت على زوجك الجديد ثم رميتهِ بتهمة قبيحة, وهي أنه على علاقة مع امرأة ساقطة صارت فيما بعد أماً لزوجه الأول, فكيف يحصل هذا من رجل يخاف الله تعالى...... لقد اتهمت الزوج الأول بقلة الدين والخلق, فهل زواج زوجك الثاني من امرأة أمها ساقطة, ولها علاقة مع زوج ابنتها!!!. الوقفة الرابعة... لقد اعترفت أنك غيور إلى درجة العماء!!! وهذا مشكلة..... نعم الغيرة شيء فطري في النساء؛ لكن أن تصل إلى درجة تفقد المرأة العقل والاتزان..... هنا المصيبة. الوقفة الخامسة, أذكرك أيتها الأخت أن من تزوج باثنتين أو أربع فينبغي أن يعدل بينهن عدلاً مادياً, فكيف تريدين زوجك لنفسك فقط!!!!, إذ كيف يستطيع أن يؤدي حقوق الأخريات وهو يعلم أن الظلم في الحقوق الزوجية يعاقب عليها يوم القيامة. لا أود الخوض في أخلاق الناس الذين ذكرتِهم, وهي شهادة من طرف واحد, ولكن يبدو من خلال الاستشارة أنك تزكين نفسك, وأما غيرك, فلا, وهذه التزكية أو الاتهام الله أعلم بهما, فليتق الله العبد أن يقول على نفسه أو غيره بالهوى.
أريد أن أنصحك أيتها الأخت الكريمة, وأنا لك ناصح أمين لا أملك إلا هذه الكلمة الطيبة أزفها إليك. أسأل الله تعالى أن يرزقك الخوف منه, وأن تتقبلي مني هذه الهدية:
أولاً – حسني علاقتك بالله تعالى ثم بزوجك, وأكثري من الدعاء والاستغفار, وَصَفِّي قلبك مما يشوبه من غيرة وغيرها, واعلمي أن الدنيا أيام, فطوبى لمن عمل فيها خيراً, وآثر آخرته عليها.
ثانياً – بما أن زوجك صحا ضميره, وأحب أن يعدل بينك وبين زوجته الأولى, فلا ضير عليك أن يفعل هذا, وتقبلي هذا السلوك الشرعي من زوجك إذا كنت تخافين عليه من عقاب الله تعالى.
ثالثاً – أحسني عشرتك مع  زوجك وساعديه على تقوى الله وأداء حقوق الغير عليه, ولو كان ذلك مما تأباه نفسك؛ ومن الأفضل أن تسكن كل واحدة منكما في شقة, ثم يعدل بينكما في المبيت والنفقة وغيرهما.
رابعاً – إني أحس أن هناك أموراً مستغربة سواء ما تعلق بحياتك معه أو قبلها, وهو كذلك؛ لذا فمن الأفضل أن تتوبوا إلى الله جميعاً توبة نصوحاً, وتستعدوا لحياة جديدة تقوم على البر والعمل الصالح, وإيثار ما عند الله على حظوظ النفس, فالتوبة النصوح تَجُبُّ ما قبلها بإذن الله, ولتسر الحياة هكذا برعاية المولى وصيانة تعاليم شريعته الغراء, فإن أبيتم – لا سمح الله – فارتقبوا ما هو أسوأهما تعانون منه, والله تعالى يهدي من عباده من جاهد فيه وأصلح. وفقك الله إلى ما فيه خير الدارين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.