الاستشارات القانونية » أنظمة العمل


11 - ربيع أول - 1431 هـ:: 25 - فبراير - 2010

لم ينقلوا كفالتي إلى الآن فماذا أفعل؟ ( 2 )


السائلة:طبيب وافد

الإستشارة:أسامة عبد اللطيف الحسيني

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 أسجل لكم شكري وتقديري فلأول مرة أجد أحدا يتعاطف معي ويبشرني علما بأننا كأطباء وافدين نشعر بالإحباط واليأس من تدهور ظروف عملنا واستخفاف أصحاب الأعمال بنا وبمشاكلنا وعدم اكتراثهم بلجوئنا إلى الجهات القضائية وذلك لطووووووول الإجراءات القضائية والتي تمتد إلى سنوات وغالبا ما تحصل على حكم ولا تستطيع تنفيذه لاستطاعة صاحب العمل دائما أن يلتف على النظام ويتعلل بالعلل والمعاذير لتبدأ سلسلة أخرى من العذاب والمعاناة وفى أثناء هذه السنوات لا تجد عملا يلبي احتياجاتك المادية وفاء بالتزاماتك نحو أسرتك ومن تعول لأن كثيرا من أصحاب الأعمال يرفضون تشغيل حملة التصاريح والتي لا تستخرج هي الأخرى إلا - بطلوووووع الرووووح - والعذاب والإذلال على أبواب الموظفين بالإضافة إلى المعاناة من وشايات الكفيل السابق ومحاربته الخفية لك حتى يجبرك على الركوع أمامه ذلا وجوعا ومهانة ولو أردتم أمثلة تعد بالمئات أحصيها لكم  فلم يحدث معنا ذلك يا جماعة ؟؟ 
إننا كأطباء وافدين لم نهبط على بلادكم بالباراشوت بل دخلنا بعقود شرعية ونظامية بتأشيرة نظامية تعد بمثابة عقد الأمان لنا ولأولادنا وتأمينا على أرزاقنا التي نكتسبها بكد يميننا وليس تسولا فلماذا نرى الإهانة في كل شيء ؟ لقد ذهبت للموظف أسأله بكل أدب واحترام عما تم في نقل كفالتي فإذا به يصرخ في وجهي - حنا ما ورانا غيرك-  ؟؟ - أنت رجل كذاب ( يلا)  اخرج من المكتب-  ؟؟ فماذا تتوقع من طبيب مثلى في سني وشيبتا أسب وأشتم من موظف في عمر ابني فلم أجد إلا الانصراف يجللني الخزي والخجل ورفعت شكوى للإدارة أسأل عما تم في نقل كفالتي أتدرى ماذا فعلوا ؟؟ طووا قيدي يا سيدي وألقوا بي على قارعة الطريق ولم يشفع لي شهادات التقدير وخطابات الشكر والإشادة التي حصلت عليها من نفس المستشفى ولم يشفع لي أيضا أنني الأخصائي الوحيد في تخصصي بالمستشفى ولا أعداد المراجعين الذين أعالجهم يوميا والتي وصل عدد ساعات العمل إلى 120 ساعة أسبوعيا  لم يشفع لي شيء يا سيدي وها أنا جالس في بيتي أرد على استفسارات المراجعين بالتليفون لأن إدارة المستشفى كفت يدي عن علاجهم لأنني تجرأت وسألت عن سبب عدم نقل كفالتي طوال 11 شهر.
  أرجوكم أدعو لنا يا ناس أدعو الله لنا فها نحن نتعرض للظلم من الكفيل المفرد لتظلمنا المستشفيات الحكومية التي تعلل فصلى بأنهم إدارة تشغيل ذاتي وبأنهم أصحاب القرار في استمرار أو عدم استمرار أي طبيب مهما كان تخصصه نادرا أو كان رجلا لا يختلف عليه اثنان علما وخلقا وإخلاصا وتفانيا كما كتبوا هم وسجلوا هم وأشادوا هم  فمن يغيثنا ؟؟ من يغيثنا ؟؟ من شبح الجوع والخوف وقطع التيار الكهربي وفصل الأبناء من المدارس للعجز عن دفع المصاريف المدهش أنك تشكو للمدير العام فيقول لك ادع ربك أن يفرج همك وأنت يا سيدي المدير ماذا تفعل هنا ؟؟ أليس لك كل الصلاحيات لإعطاء كل ذي حق حقه ؟؟ إنه لا يجيب ساعتها !!!
عدد الأطباء المفصولين في الأشهر الفائتة بلغ ستين طبيبا من أكفأ وأندر التخصصات عدد الأطباء الذين يعملون دون نقل الكافلات 110 طبيبا والكل يخشى أن يرفع صوته بالشكوى خوفا من أن يلقى مصيري ويطوى قيده   لنا الله يا سيدي  لنا الله يا سيدي  لنا الله يا سيدي  إن لله وإنا إليه راجعون
 
استشارة أخرى لنفس السائل:
أيها السادة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
أنا صاحب استشارة ( لم ينقلوا كفالتي إلى الآن فماذا أفعل ) والتي تفضل بالرد عليها مشكورا سعادة المستشار الحسيني حفظه الله إلا أن هناك تطورات قد حدثت لم تكن في الحسبان
فقد رفعت شكوى إلى الإدارة أسأل عما تم في نقل الكفالة فقاموا بطي قيدي بحجة أن كفيلك قد سحب موافقته بالتنازل عنك ولكنهم لم يسلموه خطاب التنازل بل هو الذي سلمهم خطابا بهذا المعنى كما يقولون فطلبت منهم صورة من هذا الخطاب فرفضوا فرفعت شكوى إلى مديرية الشؤون الصحية والذين استاءوا من عدم نقل كفالتي طوال الأحد عشر شهرا الماضية وأرسلوا إليهم خطابا يستفسرون عن الأسباب الداعية لذلك إلا أن المستشفى إلى الآن لم ترد مع الأسف ومازلت جالسا في بيتي محاصرا لا أستطيع المغادرة إلى بلدي ولا الاستمرار في عملي وخدمة المراجعين الذين أتابع حالاتهم الآن تليفونيا !!؟؟؟؟
فماذا أفعل ؟؟ علما بأنهم لم يسلموني صورة من العقد مع المستشفى متعللين بأن هذا هو النظام المتبع مع المتعاقدين ببرنامج التشغيل الذاتي ؟!
فماذا أفعل ؟؟ ومن يفك حبل المشنقة عن عنقي وعنق أسرتي ؟؟ ونحن يتهددنا الجوع وانقطاع الخدمات وفصل الأبناء من المدارس لعدم دفع المصاريف لأنني سلمتهم رقبتي ومستقبلي أمانة في أيديهم فألقوا بي على قارعة الطريق
فمن أشكو ؟؟ ولمن أشكو ؟؟ الذي تنازل ثم اعترض وكأنه يتنازل عن سلعة أو عقار ؟؟ أم الذين تقاعسوا عن أداء أماناتهم ثم أرادوا أن يتخلصوا من الموضوع برمته فطووا قيدي ؟؟
إليك أشكو يا رب
إليك أشكو يا رب
إليك أشكو يارب
أشيروا على أيها المؤمنون
ولكم من الله الأجر والثواب
كل المستندات موجودة


الإجابة

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته , و بعد ,
طالعت بمزيد من التأثر رسالتك . و أسأل الله لك أن يفرج عنك ما ألم بك و أن يبدلك عنه خيرا كثيرا .
و من الناحية القانونية . فان تطور مشكلتك على النحو الذي ذكرت قائم على تراجع الكفيل عن تنازله عن الكفالة مما كان سببا في إنهاء تعاقدك الذي تم في ضوء تنازله السابق .بما يمثله ذلك من إساءة استعمال لأحكام قانون العمل و العمال و هو يخالف نص المادة الثانية و العشرون من  نظام العمل و العمال الصادر برقم م/21 بتاريخ 6/9/1389
و هنا يكون لك عند التأكد من ذلك التوجه إلي مكتب العمل بشكوى ضد هذا الكفيل  وتطالبه فيها بنقل الكفالة حيث أنه جعلك معلق بدون عمل وبدون راتب و تطلب من مكتب العمل التصريح لك بالعمل لدي الغير لحين انتهاء الخلاف والتحقيق في الشكوى . و بإمكانك أن تقدم لمكتب العمل كفيل جديد إن وجد .
و لكن أسترعي انتباهكم إلي أنه وفقا لنص المادة الثالثة عشر من نظام العمل و العمال سالف الذكر.  فإنه لا يجوز النظر في أية شكوى أمام أي لجنة عن المخالفات  التي تقع ضد أحكام هذا النظام و اللوائح و الأوامر الصادرة بمقتضاه بعد مضي اثني عشر شهرا من تاريخ انتهاء العقد .
و لذا فإنه يتعين اتخاذ إجراءات الشكوى في أقرب وقت بعد التأكد من سندها لوجود حد زمني هو سنة من تاريخ إنهاء العقد.
و في النهاية  أسأل الله لك التوفيق و السداد,
 
 و أرحب بتساؤلاتك و استفسارك
 
 



زيارات الإستشارة:6031 | استشارات المستشار: 46


استشارات محببة

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب1380
المزيد

طفلي عصبي وكلماته محدودة!
الإستشارات التربوية

طفلي عصبي وكلماته محدودة!

السلام عليكم .. ابني لا يتكلّم غير بابا وماما وبعض الكلمات...

أماني محمد أحمد داود1380
المزيد

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!
الإستشارات التربوية

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!

السلام عليكم
مشكلتي تكمن في ابنتي (البكر) ذات 3 سنوات .
...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم1380
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1380
المزيد

أسرتي لا يتعاملون مع الأشخاص بتوسّط!
الاستشارات الاجتماعية

أسرتي لا يتعاملون مع الأشخاص بتوسّط!

السلام عليكم .. المشكلة التي تعيش فيها أسرتي مع جدّتي وأخوالي...

تسنيم ممدوح الريدي1380
المزيد

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!
الاستشارات النفسية

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أعيش في وضع صعب لا أخرج لا آكل...

روضة عبد السلام بشر محمد1380
المزيد

مشكلتي أنّي
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "

السلام عليكم مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة " عمري 23...

رانية طه الودية1380
المزيد

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!
الاستشارات الاجتماعية

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متخرّجة...

سلوى علي الضلعي1380
المزيد

لا تستسلمي أبدا لتخيّلاتك غير الواقعيّة!
الاستشارات الاجتماعية

لا تستسلمي أبدا لتخيّلاتك غير الواقعيّة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّني متزوّجة منذ تسعة...

رفعة طويلع المطيري1380
المزيد

طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!
الاستشارات الاجتماعية

طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من المختصّين في هذه...

رفيقة فيصل دخان1380
المزيد