الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة ولدي 3أطفال والحمد لله أعاني من أن زوجي لا يريد العمل وتعتمد أسرتي كليا على راتبي الميسور وأنا وزوجي متفاهمين ويعاملني جيدا ولكن لا يريد النقاش في موضوع العمل ويغضب إذا فتحته معه وكان يتعاطى الحبوب والحشيش والآن يحاول تركها والحمد لله هناك بدايات نجاح
سؤالي كيف أجعل زوجي يعمل ويبتعد كليا عن التدخين وتوابعه؟؟؟؟
ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد، كما أشكرك شكراً خاصاً على هذه الرعاية والحنو الأسري الراقي، والتعامل الإنساني السامي، وسعيك وجهدك لاستقرار أسرتك وانتشال زوجك من براثن الهوى والضياع، ومحاولة إبعاده عما أُبتلى به، ونسأل الله تعالى له العافية.
أما بالنسبة للعمل وعدم الرغبة في ذلك، فإنّ الأمر متعلق بعدة أمور، من أهمها الصورة الذهنية السلبية التي يرى نفسه فيها أو كان فيها، مما يعطي إيحاءا لا شعوريا بأنه لا يصلح لأي عمل ولا يستطيع مواجهة الناس، لذا فالحل عنده هو الهروب والبعد عن الناس، وهي طبيعة الذين يمرون بهذه المراحل من إدمان المخدرات، فهي تفقدهم الثقة في أنفسهم، ومن ناحية أخرى قد لا يجيد أياً من الأعمال التي تعرض عليه، وبالتالي لا يمكنه الالتحاق بها، أو أنه لا يحمل مؤهلا علميا فيكون ذلك عائقاً ومخذلاً للبحث عن عمل، وأياً كان السبب فإنه يمكنك أن تساهمي بدورك في دفعه للعمل، وذلك عن طريق:
ـ البحث عن عمل مناسب له وفق إمكاناته عن طريق الأقارب أو المعارف، وأن يتم الاتصال به بطريقة غير مباشرة، دون أن تشعريه بدورك في البحث عن عمل له.
ـ دفعه للعمل عن طريق إشعاره بالحاجة الماسة لتحسين الوضع الاجتماعي للأسرة.
ـ الحديث عن العمل ودوره في إخراج المرء من حالة العزلة والاندماج مع الآخرين.
ـ دفع الأولاد للحديث مع أبيهم بطريقة غير مباشرة، وسؤالهم عن عمل أبيهم.
ـ توفير الإعلانات وصفحات الإعلان في الصحف عن وظائف شاغرة تجعله يطلع عليها بشكل غير مباشر.
ـ من المهم جداً أن تدفعي إليه برفقة صالحة من الأقارب أو أزواج المعارف حتى يساعدوه في الاندماج مع الناس ومحاولة المماثلة في العمل والسعي على الرزق.
ولا تنسي الدعاء والتوجه إلى الله تعالى بأن يصلح الحال ويهدي القلوب.
والله الموفق.