الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
أرجو منكم أن تدلوني على دكتور نفساني شاطر يعلمني كيف أتعامل مع ابني من ذوي الاحتياجات الخاصة وهو مقبل على المراهقة الآن وهو يعاني من التوحد الخفيف لأني أعاني فعلا من هذه المشكلة..
وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
أسأل الله العظيم لك التوفيق والأجر لرعايتك لهذا المريض والذي أبتلي بأحد الأمراض الدماغية المهمة. قد لا يكون بإمكاني أن أزكي شخصا بعينه لكن أود أن تعرفي أنه ليس الطبيب النفسي هو الشخص الأفضل في توجيهك لطريقة التعامل مع مريض توحد (إلا إذا كان طبيب نفس أطفال).
هناك متخصصون في علاج التوحد من خريجي تخصص (التربية الخاصة) ولديهم معرفة جيدة في تعديل السلوك والتعامل مع الحالات المختلفة من طيف التوحد.
يمكنك سؤال المدرسة التي يدرس بها إذا كانت متخصصة بالتوحد.. كما أن هناك العديد من الدورات والكتب التي ستفيدك كثيرا في هذا الجانب. أعلم أن في دولة (الكويت) مراكز جيدة لرعاية مرضى التوحد ويمكن الاستئناس برأيهم أو الاستعانة بهم في استشارة خاصة.
اللجوء إلى الطبيب النفسي المتخصص في طب نفس الأطفال مفيد خاصة إذا كانت المشكلة مستعصية ومؤثرة على حياة المريض وأسرته.
يقوم الطبيب النفسي هنا بتقييم الحالة وسيخبرك إذا كان بحاجة إلى التدخل الدوائي.. لقد استفاد الكثير من مرضى التوحد من الأدوية النفسية للتخفيف من السلوك التكراري أو الحركة الزائدة أو العصبية أو غيرها..
إنني أدعم هذا لأنه أصبح لدينا العديد من الأدوية الجيدة والتي تعطي مفعول علاجي دون أعراض جانبية خطيرة أو دائمة.
أسال الله العظيم لك التوفيق والمثوبة ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).