الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بداية أود شكركم على هذا الموقع المميز وأدعو الله لكم بدوام التفوق والنجاح الدائم...
أما بعد..أنا متزوجة ولدي ولدان الأول عمره سنتين و  7 أشهر والثاني سنة و3 شهور..
مشكلتي لا أعرف أحيانا كيف أتعامل معهم وخصوصا عندما أغضب عليهم ..وخصوصا الكبير عدنان أحس أنه (دلوع) قليلا في بعض الأمور وأنا أكره الدلع فلا أعرف كيف أتصرف معه خارج المنزل وعندما يبدأ بالبكاء..
والثاني بعكسه تماما فهو شجاع يدافع عن حقه ولكنه عنيد (رأسه يابس كثيرا )..
مع العلم أن زوجي ولله الحمد يساعدني دائما بجميع الأمور وخصوصا الأولاد ..
أريد أن أعرف أفضل طريقة للتعامل معهم وكيفية العقاب وهل الضرب مفيد...مع خالص شكري وتقديري

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عدنان من الإمارات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لمشكلتك فهي لا تدعو إلى القلق لأنها أمر طبيعي في الأولاد في هذه المرحلة وهنا فروق فردية بينهم كذلك كما لاحظت وذكرت ذلك في رسالتك
والذي أنصحك به أن تقرئي كثيرا عن مرحلة الطفولة وخاصة الطفولة المبكرة وهي من سن الولادة إلى سن خمس سنوات تقريبا لتتمكني من معرفة هذه المرحلة وتربية أولادك والتعامل معهم على ضوئها كما أنصحك أختي الكريمة بالرفق واللين في تعاملك معهم كما أوصى بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله ( الرفق ما جاء في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ) ولكي ينشأوا بعيدا عن الأحقاد والعقد النفسية
كما أنصحك كذلك باستخدام أسلوب التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي ومن ذلك امتداح سلوكهم الجيد وإعطائهم الهدايا المناسبة لطفولتهم كلما أحرزوا شيئا جيدا
أما بالنسبة لابنك الآخر فلابد من التوازن في تربيته بين التدليل والشدة أو الحرمان لكي  تعززي السلوك الجيد الموجود في ولدك الآخر مثل الشجاعة ومواجهة المجتمع الخارجي والبعد بهما جميعا عن السلوك السلبي مثل الاتكالية أو الدلال الزائد
وفقنا الله إياك إلى كل خير وأصلح لنا النية والذرية.