الأسئلة الشرعية » المعاملات » القرض


08 - محرم - 1425 هـ:: 29 - فبراير - 2004

سداد الديون بالربا حرام.. وليس حلاً!


السائلة: وليد

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز

أقمت مشروعاً صناعياً صغيراً بتمويل ربوي، بقرضين: أحدهما من القطاع الخاص، والآخر من القطاع العام بضمان راتبي.. وفشل المشروع تماماً، وخسرت كل ما أنفقته فيه، وتم الحجز على معظم راتبي، ولكي أتمكن من الإنفاق على أسرتي لا بد لي من جدولة الدين حتى يتحرر جزء من راتبي، ولا يتم ذلك إلا عن طريق المؤسسات الربوية..
فهل اللجوء إلى هذه المؤسسات فيه مساس بتوبتي إلى الله عن المعاملات الربوية؟
جزاكم الله خيراً.


الإجابة

نسأل الله أن يتقبَّل توبتك، وأن يثبتك على الحق، ويعينك على هذا.
إنَّ معاودتك أخذ الربا مرة أخرى، لا شك أنه يفسد أحد شروط التوبة الصالحة، وهو: العزم على عدم العودة إلى الذنب.
فلا يجوز لك مطلقاً التعامل بالربا، ثم إنَّ التعامل بالربا للسداد - في الحقيقة - يزيد عليك التبعة، ويعظم المشكلة ولا يحلها أبداً، بل تتراكم عليك الديون، وإن كان في بادئ الأمر أنه يخففها عنك، والواقع كله شاهد بقصص مريرة على هذا.

عليك الاستعانة بالله في قضاء دينك، والبحث عن حلول أخرى شرعية في ذلك، ولا بأس بالاستعانة بإخوانك المسلمين، ليقدموا لك الدعم المادي، أو المشورة على الأقل.
وقد ثبت في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه".

أسأل الله أن يقضي دينك، ويعينك على ذلك، إنَّه جواد كريم.



زيارات الإستشارة:5665 | استشارات المستشار: 424



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 66]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088