الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متخرجة ببكالوريوس فيزياء من كلية القنفذة منذ عام 2005-1426هـ وتقديري جيد جدا وأود إكمال دراستي بمرحلة الماجستير وأتمنى أن أدرس الماجستير بالخدمة الاجتماعية ولكن حاجتي المادية كوني لا أملك وظيفة جعلتني أفكر بأن أتخصص بالحاسب الآلي و متخوفة جدا من هذه التجربة لأنني لم أدرسه بالمدرسة من قبل ولا أملك سوى دورة أعمال مكتبية ل 3 أشهر أخذت خلالها الويندوز والوورد والأكسل فقط.
فكيف أستعد لخوض هذه التجربة وليس لدي أي خلفية عن الحاسب؟ وماذا يلزمني معرفته قبل دخول هذه المرحلة؟ ومن أين لي أن اطمئن بأنني سأنجح بامتحانات القبول؟ كيف ستكون إضافة إلى أنني سأذهب إلى الجبيل للدراسة لأول مرة في حياتي فإلى أي كلية أو جامعة أتجه؟ هل سآخذ دراسة الماجستير في الجبيل نفسها أم بأي مدينة بالشرقية الخبر أو الدمام أو الجبيل أو الظهران؟ وكيف أعرف وقت التسجيل والأوراق المطلوبة مني؟
أرجو توضيح كل ما يتعلق بأسئلتي ولا يوجد لدي من يخبرني سواكم.
أرجو التوضيح والإجابة لي بالتفصيل.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
وأحيي فيك هذه الهمة العالية والروح الوثّابة لطلب العلم والتزود منه والسعي للارتقاء في العلوم النافعة، وأدعو الله تعالى أن يحقق لك ما تتمنين.
بالنسبة لتخصصك في الفيزياء هو تخصص مهم ومفيد ويمكنك إكمال دراستك للماجستير من خلال تخصصك، فهذا فيه فوائد عديدة منها سد ثغرة الاحتياج الملحوظة في هذا التخصص وإفادة بني مجتمعك من همتك وحرصك.
فإن منعك مانع من إكمال الدراسات العليا في تخصصك وترغبين في تخصص الحاسب الآلي، وهو بالنسبة لك جديد ومعرفتك به عامة غير متخصصة، فإن هذا سيأخذ منك وقتاً في التحضير والاستعداد، وسواء كانت الدراسة في المنطقة الشرقية أو في أي مكان آخر فإنه يمكنك الدخول إلى مواقع الجامعات التي ترغبين بها والحصول على شروط الالتحاق ومواعيد التقديم وشروطه، وجميع الجامعات حالياً لها مواقعها الإلكترونية التي تعلن من خلالها عن مواعيد التقدم للدراسات العليا ومواعيد الاختبارات والمقابلات. وما ينصح به هنا هو أنّ الرغبة وحدها لا تكفي، حيث إنّ الدراسات العليا تحتاج إلى معدل تحدده كل جامعة حسب حاجتها إلى هذا التخصص، وفي رأيي أن تبدئي البحث عن الجامعات القريبة منك وكذلك تعيدي النظر في التخصص، حيث إنّ تخصصك الأصلي قد يفيدك كثيراً في اجتياز الخطوات الأولى من مرحلة الدراسات العليا إذا كان معدلك التراكمي مرتفعاً، أما إذا كان غير ذلك فتكون فكرتك بالالتحاق بالحاسب الآلي أولى، مع الاستعداد بالدورات التحضيرية لها.
وفقك الله وسدد خطاك.