الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي مع ابن عمتي وابن خالتي معا، ابن عمتي أكبر مني بسنة, علمت أنه ينوي التقدم لخطبتي عندما يعمل قريبا، بعدها بشهور علمت أن ابن خالتي وهو أصغر مني بسنة ينوي التقدم أيضا لخطبتي عندما يتسلم عمله قريبا...
أنا محتارة بين الاثنين ابن خالتي يحبني منذ الصغر وابن عمتي يراني الأنسب له وفي الوقت نفسه لا أملك مشاعر لكليهما ولا أريد جرح كليهما برفضي .. أفيدوني!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
وفي البداية من المهم أن يكون هناك ـ وخاصة لديك ـ أسس وقواعد وضوابط الاختيار، فاختيار الخاطب لا يقوم على القرابة كونه ابن خاله أو ابن عمه، ما هي الصفات والمميزات المتوفرة في كل منهما، فقد يكون قريباً في النسب أو قريباً إلى النفس والقلب ولا تتوفر فيه الصفات المنشودة، وكذلك قد يكون بعيداً ولكن لديه أو يتمتع بما يستدعي قبوله، ومن أهمّ الصفات التي يجب أن يتميز بها المتقدم للخطبة سواء كان قريباً أو بعيداً ـ الخلق والدين والأمانة والمحافظة على الصلاة، والبرّ بالوالدين وعدم التدخين، وغيرها من الصفات التي لا غنى للمسلم عنها، ثم تأتي بعد ذلك التناسب الفكري والتناسق الاجتماعي وغيرها من الأمور التي تسهم بشكل مباشر في نجاح الحياة الزوجية وإنشاء أسرة على هدي وتقوى الله تعالى، مما ينصح به عدم النظر للقرابة (ابن خالة أو ابن عمة) بقدر ما ينظر إلى الصفات والمميزات التي تتوفر لدى كل منهما من خلق ودين وعلم وسلوك وقدرة وسمعة وهمة عالية ورغبة في الاستقرار، كلها عوامل تساعد على الاختيار، وبالتأكيد أنّ (ابن خالتك وابن عمتك) ليسا متساووين في كل شيء في الخلق والالتزام والعلم والعمل والقدرة كي تختارين بينهما، وليكن اختيارك على أساس سليم تكون حياتك سعيدة بإذن الله.
وفقك الله وسدد خطاك.