الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر حضرتكم في الرد علي فكنت أرسلت استشارة بعنوان تعبت نفسيا ولا أستطيع أخذ قرار وأريد استشارتكم فقد ارتحت نفسيا وتمت فسخ الخطوبة.
مشكلتي الحالية الشخص الآخر تقدم لي ولكن أمي غير مقتنعة به ولا أريد أنا أخالفها في البداية كانت موافقة ولكن حينما تقدم جار لي انقلبت علي وبدأت تهينني وذلك حينما رفضت جاري وقالت لي قلبي غير راض عنك وأنا خائفة جدا لأنهم تركوا لي القرار ولكن تحت ضغط أنا تعبت ولا أدري ماذا أعمل أسمع كلام أهلي وأدمر نفسي أو ماذا أعمل مع أن الشخص جيد ولكنه في قرية غير قريتنا.
أنا خائفة أكون أغضبها مع أنها لا تصلي وحتى وقتنا هذا تقوم بخيانة أبي ولكن كما قلت قبل ليس الخيانة الجسدية،  أنا نفسي أستقر وأكون أسرة تقوم على الدين وأنتظر الرد وأنا في حيرة شديدة.
أرجوكم الرد لأنكم الوحيدون ممكن تساعدوني مع العلم أن والدي غير مقتنع كي أكون بجانبه.
آسفة جدا للإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت سمر من مصر
أشكرك على ثقتك الكبيرة بنا
مشكلتك يا أخت سمر أنك تحتاجين الثقة في قدراتك على الاختيار لأنك دائما في حالة من الصراع النفسي عند تحديد الأصلح بين هدفين في الموقف الحالي هدف اختيار العريس الذي ترتاحين له والهدف الثاني عدم إغضاب أمك.
أنا أرى أن تقومي بتحديد قائمة بمميزات وسلبيات العريس الحالي وقائمة أخرى بمميزات وسلبيات العريس الآخر لكي تكوني على حجة واقتناع بتحديد اختيارك على أسس موضوعية سليمة ثم تحاولي إقناع أمك باختيارك لان هذا زواج وسوف يكون الزوج زوجك أنت كذلك لابد أن تعلمي انك تقومين بما احل الله لك فأنت تدافعين عن من تريدي زوجا لك حسب رغبتك وهذا شيء مشروع لا يغضب أحدا ما دام العريس متوفر به الشروط المناسبة
الأخت سمر القرار قرارك ولابد أن تثقي في قدراتك على اتخاذ القرار الذي يحدد بقية حياتك وأنت اعلم واحدة بمن سوف يتفق معك أو يصلح كزوج لك وما عليك إلا أن تقنعين من حولك بمرونة وتمتلكي الحجة والبرهان على حسن اختيارك وثقي تماما انك تقومين بعمل صحيح وهو البحث عن شريك يناسبك وتشعرين ناحيته بالحب والعطف والأمان والتفهم
أرجو من الله أن يثبت أقدامك لما فيه الخير والرشاد
أتمنى لك كل التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته