استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..هل يمكن للشركة الخاصة بالبريد مثلا hotmail - yahoo-gmail .. إلخ أن تطلع على محتويات البريد وأن كان بريدي ذو كلمة سرية قوية؟.. ثانيا: بالنسبة للأجهزة المحمولة الكفية أو الجوال عن طريق تحميل الصور والملفات لها من مواقع عادية أو غير موثوقة تتحمل معها برامج تسمى بالـ spyware وهي برامج تجسس تقوم بنقل كلمات المرور وكذلك محتويات بعض الرسائل ونشرها عن طريق روابط تفتعلها .. هل هذا صحيح؟ وهل يوجد لها برامج مضادة؟ لأن مثل هذه البرامج واسعة الانتشار في الأجهزة المحمولة الحديثة.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جواباً على سؤالك الأول ، ( نعم ) يمكن للشركات المذكورة الاطلاع على البريد الإلكتروني من الناحية الفنية ، لكن هذه الشركات لها التزامات تجاه المستخدمين من ناحية حفظ الخصوصية ، فليس من حق الشركة مثلا إعطاء أي معلومة عن المستخدمين أو إفشائها لأي شخص أو حتى جهة وإن كانت حكومية لأنها بذلك تخالف التزامها تجاه المستخدمين.
بالنسبة للسؤال الثاني،
نعم صحيح. برامج الـ spyware هي عبارة عن برامج تنصب نفسها في أجهزة المستخدم من دون الرجوع إلى إذن المستخدم وهي برامج تجسسية تقوم بإرسال بعض المعلومات الموجودة في الجهاز إلى جهة خارجيةبغرض التخريب أو التجسس. إذا كان الجهاز كفي أو جوال ، فحينها يعتمد نوع البرنامج المناسب حسب النوع / الموديل ، لكن عموماً ، شركة كاسبر سكي لها برنامج جيد يحمي الأجهزة المحمولة من خطورة مثل هذه البرامج اسم البرنامج هو :
Kaspersky Mobile Security
بإمكانك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج على الرابط :
http://esd.element5.com/product.html...nolselection=1
وفقك الله ،،