الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله أما بعد أنا شابة تعرفت على شاب منذ سنتين هو يصغرني بعام لكن هو مصر على الزواج بي وأنا حائرة لا أعرف أي القرارات صائبا لاتخاذه علما أن حالته المادية ضعيفة و دخله محدودا و عائلته فقيرة ويعولون عليه في عدة أمور مادية هو شاب حنون وعطوف لكن فرق السن و ضعف المادة يجعلاني مترددة حيث إنه لا يملك منزلا ووالديه يسكنان في البادية وإن فكرت أن أنتظر ريثما يحسن حاله فهذا سيأخذ وقتا طويلا بالإضافة إلى أن شابا ميسور الحال أخ لصديقة طلب يدي أخبرت الشاب الذي أعرفه بالأمر وقال لي إني كنت أعرف حالته المادية منذ البداية فلماذا الآن حين تقدم لي شاب ميسور الحال عزمت أن أتركه هذا ما حز في نفسي كثيرة وخشيت إن تركته أن أظلمه لأنه لم يؤذني فهو عازم على التقدم لخطبتي لولا إني أمنعه فهل إذا تزوجت بغيره أكون آثمة أم لا فهو متعلق بي بشدة و لا يتخيل حياته من دوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
مرحبًا بك أختنا الكريمة ..
وننصحك بالآتي :
1ـ التفكير الجيد قبل أخذ قرار الموافقة لهذا الشاب أو لذاك، وليكن دومًا اختيارك نحو الشاب الدَّين التقي، فاظفري به ولا تترددي .
2ـ أن تستخيري الله رب العالمين، فتصلي صلاة ركعتين بهذه النية، ثم ترفعي يديك لله راجيةً وداعيةً أن يرشدك إلى أحبهما إليه .
3ـ أن تستشيري أهل الثقة من أهلك وصديقاتك، فلعل أحدًا يرشدك إلى ميزةٍ أو عيبٍ في أحد الشابين أو كلاهما، إذ المظاهر تخفي الكثير عن حقيقة الشاب المتقدم للزواج وإن تظاهر بالغنى والفضل .
إن الشاب الذي يتقدم طالبًا يد الفتاة ملوحًا بسلاح المال، لهو أفقر الناس نفسًا .
4ـ إذا ما فكرت، واستخرت، واستشرت؛ فخذي القرار بقوة، ولا تتردي، ولا تبتأسي بترك هذا أو بأخذ ذاك، فهو حقك، فلك أن تردي الخُطَّاب بعذر و بغير عذر .
وبالله التوفيق والسداد.