الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أدري كيف أبدأ استشارتي الموضوع غريب نوعا ما.
أنا فتاة بلغت ال 18 مؤخراً أنا بالفعل معجبة بنفسي كثيرا كثيرا وهذه هي المشكلة لقد منحني الله سبحانه المظهر الجميل ولكن ما أن يصادف وجود مرآة أمامي حتى أحملق فيها و أجد نفسي أنظر إليها تلقائياً طبعا بإعجاب وحتى وإن كنت أحادث شخصاً ما فإني معظم الوقت أنظر إلى المرآة و كيف أبدو وأنا أتحدث أحيانا أُقِرُّ أَنِي فتاة مغرورة وهذا سبب فشلي في كثير من الأمور دائماً.
لدي الفكرة بأني ذكية جدا و أني جميلة جدا وأني أستطيع حل جميع مسائل الفيزيائية و الرياضية في مناهجنا وأني أذكى من جميع طلاب فصلي ، لدي والدان هما أروع والدين على الوجود من قبل كنت أسيئ معاملتهما كثيراً كلاهما ورغم ذلك مع قدرتهما على إسكاتي لم يفعلا ذلك من شدة حبهما لي.
كان حلم أبي أن أحصل مجموع عال في المدرسة ولكن قمت بتحصيل مجموع سيئ جداً كانت لدي فكرة طوال الاختبارات أنني فتاة ذكية وإذا ارتحت حالياً يمكن أن أخلص الكتاب خلال 4 ساعات وهكذا كنت أؤجل الدراسة ووالدتي كنت أرى العيوب فيها فقط رغم كل التضحيات التي قامت بها من أجلي كانت لدي مجموعة من الصديقات قمت بإنهاء صداقتي معهن بسبب اقتناعي بأني أفضل من أن أصادقهن حتى معلماتي في المدرسة أشعر بأنهن ينزعجن مني أنا لا أعرف كيف أكون في الفصل ولكني أشرح مع المعلمة وهي تشرح طبعا بغاية أن أظهر أني فتاة ذكية ويحببنني الفتيات و يتبعنني.
أنا على هذه الحال منذ سنوات تأتي أحلام يقظة بأني فنانة مشهورة جداً جداً و بأني أجمل امرأة في العالم وأن الشعراء والرسامون يتغزلون بجمالي وبأني ممثلة لديها موهبة وجمال عظيمين وأني مراهقة معجزة و بأني كاتبة رائعة لقد ضيعت نفسي بسبب هذه الأفكار الآن استوعبت أن كثير من الناس قد تجنبوني بسبب تصرفاتي و أفكاري كانت تمر علي فترات أعتقد فيها أن باستطاعتي فعل أي شيء وأن لدي قدرات خارقة و طبعا شبهت نفسي بالأنبياء والعظماء وكل شخص أشعر بأنه يكرهني أو يتجنبني أتهمه بالغيرة مني.
كيف يمكنني التخلص من الغرور إلى الأبد ؟ وهل يمكن أن أكون مصابة بجنون العظمة علماً بأني قمت بأبحاث عن الإنترنيت عن مرض جنون العظمة ووجدت أن بعض أعراض هذا المرض تنطبق علي كثيرا وهي
1) شخصية المريض تبدو متماسكة ومنتظمة نسبيا واتصال المريض بالواقع لا بأس به وسلوكه العام يبدو عاديا إلا بقدر ما تحدثه الفكرة المتسلطة والهذيان بأنه عظيم وأنة مضطهد.
2) يشعر المريض بأنه عظيم وعبقري ويستطيع أن يفعل ما يعجز عنه البشر ولذلك يطلق عليه جنون العظمة.
3) يتميز المريض بالقدرة على المناقشة لساعات طويلة وتبدو مناقشة منطقية غير أنها تقوم على أساس فكري خاطئ.
4) يشعر مريض البارنويا بمشاعر الكراهية على الآخرين.
5) مريض البارنويا ــ في هذاء العظمة ــ يكون متقلب المزاج سريع الغضب والعدوان يسعى إلى إكمال أعمالة ولذلك فهو لا يكمل عملا يبدؤه وهو غير راض عن أعمالة أو أعمال غيرة لأنها لم تصل إلى حد الكمال.
لا أدري أريد ما الحل كما أنه لا يوجد أي شخص بعائلتي مصاب بأمراض نفسية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك باهتمام ولا أستطيع أن أخفي إعجابي بما كتبت، فلقد امتلكت وعياً وبصيرة مميزة وهذا شيء رائع لأنها الخطوة الأولى نحو النمو والتحسن بمشيئة الله تعالى.
أود أن أعلق على بعض الأمور هنا..
ما تعانين منه ليس له علاقة بجنون العظمة كما يبدو لي وإن كان التشخيص النهائي يحتاج إلى المزيد من الأسئلة والتوضيحات.. هذا انطباع أولي ولدي ما يدفعني لقول ذلك.
ما تعانين منه هو الانغماس الزائد في أحلام اليقظة التي تكثر لدى الشخص في مثل سنك. وجود أحلام اليقظة أمر طبيعي لدى كل الناس وفي كل الأعمار.. لكننا في العادة نقوم بتحجيمها وإخراج أنفسنا منها والعودة إلى الواقع وفهمه ومعرفة أين نحن وما نحتاج إليه. لو لاحظت أن معظم ما تحدثت عنه هو أفكار، والأفكار تبقى محبوسة مهما كانت غريبة ومستهجنة ولا تعني شيئا ما دامت داخل رأسنا.
هل تعرفين أين المشكلة؟ أنت تصرفين انتباهاً كبيرا لأفكارك وما يخطر على بالك.. بينما تحتاجين في الواقع إلى بذل طاقتك وجهدك نحو السلوك والأفعال فهي ما نحاسب عليه وهي ما يصنع شخصيتنا وانطباع الناس عنا.
اسألي نفسك كل يوم: (هل سلوكي منضبط؟ هل أقوم بما ينبغي القيام به؟).. اجعلي هذا هاجسك طوال الوقت وأجيبي بالإيجاب أو النفي عبر تغيير السلوك وليس بأي شيء آخر.
لقد تعلمت يوماً أن أسأل نفسي هذا السؤال ووجدت ذلك مفيداً للغاية: (ما هو أهم عمل يجب أن أقضي وقتي فيه في هذه الساعة) لاحظي أني لم أقل أهم فكرة بل أهم عمل لأن الغوص في الأعمال هو الذي يعطي نتيجة وليس الغوص في الأفكار أو الأحلام.
أظنك قادرة على التمييز بين الصحيح والخطأ ولذا اجتهدي في ملازمة الصواب واستشارة الحكماء والعقلاء وتأكدي أننا بطبيعتنا نحن البشر مجبولون على الخطأ والنقص.. هذا أمر طبيعي نؤجر على مجاهدته وتصحيحه.
العلاقات الاجتماعية وسيلة رائعة لإخراجنا من أحلام اليقظة والعودة إلى الواقع.. مهما حدث يمكن أن تعودي لمد علاقاتك بالناس مرة أخرى..
احرصي على الاستماع لهم ومقاومة أفكار العظمة والحرص على إظهار التقدير للناس واحترامهم عبر السلوك والأفعال (مرة أخرى)..
التزمي الصمت الفعال أي الاستماع لما يقوله الناس وإعطائهم الفرصة للحديث والتعبير عن أنفسهم دون مقاطعة أو استكبار.
قد تجدين الأمر صعباً في البداية لكن مع الوقت ستمتلكين المهارة في كسب قلوب الناس عبر المداومة على ما ذكرت.
ختاماً: يبقى ما ذكرته لا يعدو عن كونه كلاماً لا معنى له إذا لم تطبقي وتفشلي مرة بعد أخرى إلى أن تحققي مبتغاك.. إذا لم تقنعك الإجابة فأرجو ألا تترددي في زيارة متخصص في الطب النفسي أو العلاج النفسي.
أتمنى لك حياة هانئة وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).